المشاكل القانونية لمشروعك .. 4 نصائح غير مُكلفة لحلها

إذا كنت رائد أعمال وتخطو أولى خطواتك في مشروعك، فمن الممكن أن تتسبب المشاكل القانونية في انهيار عملك بالكامل؛ نظرًا للتكلفة العالية التي يتطلبها الأمر للخروج من الأزمات القانونية، إضافة للوقت والجهد.

 

وأبرز مثال على ذلك ما حدث مع شركة Hire A Helper؛ حيث كان المؤسسان مايك غلانز وبيت جونسون؛ على وشك تحقيق أرباح ونجاحات كبيرة بعد عام من انطلاق مشروعهما، إلا أنهم وجدا نفسيهما يقاتلان على جبهة أخرى؛ لإبقاء شركتهما على قيد الحياة بعد أن ُرفعت ضدهما قضية بشأن نزاع على العلامة التجارية استمرت 3 سنوات، وقضت على خطط شركتهما.

 

ونقدم في  هذا المقال حلولاً فعالة تُجنبك الخسارة حال وقوعك في مشكلة قانونية، فمن الممكن أن تحل الأمر بمبالغ مناسبة لقدرتك المالية في بداية مشروعك.

 

تجنب تفاقم الأمر من البداية:
التنبؤ بالمشكلات القانونية والاستعداد لها يمنحك استجابة سريعة في حالة تعرضك لأزمة قانونية؛ لذلك عليك الالتفات إلى أنه قد يصل إليك إنذار ما من جهة تتعامل معها، أو رسالة تطالبك بالتزامات تأخرت في تسديدها على سبيل المثال، فاحذر من تجاهل مثل تلك الأمور.

فعليك كـ رائد أعمال عدم تأجيل العمل الذي يمكن أن يساعدك في تجنب المشكلات الكبيرة؛ ويجب أن تحترس في بداية مشروعك من المخاطر القانونية.

سارع للتواصل مع الجهة لتوضيح نوياك وتأكيد التزامك الكامل نحوهم؛ ويمكن التوصل لاتفاق أو حل وسط بينكما بدلاً من وصول الأمر للقضاء.

تحدث مع أصحاب الشركات الناجحة
عليك كرائد أعمال في بداية مشروعك أن تُكوّن صداقات وعلاقات مع الآخرين في مجال عملك؛ ما يمنحك مساحة لاكتساب الخبرات.

امض بعض الوقت في التحدث إلى أصحاب الشركات الناجحة واسأل عن أنواع المشكلات القانونية التي قد تواجهها، وكيفية التعامل معها، إضافة إلى المحامين الأكثر كفاءة في هذه الموضوعات، ويجب أن تكون لديك خلفية عما قد تواجهه في بداية مشروعك.

 

تفويض شركات قانونية:
لا تجعل خيار الاستعانة بمحامٍ خاص من أولوياتك؛ فقد تدفع الكثير من الأموال، في حين أنه يمكنك تفويض شركة قانونية صغيرة لتتولى مشكلات شركتك القانونية.

وعندئذٍ، ستجد نفسك تدفع رسومًا أقل وتحصل على خدمات وخبرات أكبر مخصصة للشركات الصغيرة والمبتدئة.

 

حل النزاع خارج أروقة المحاكم 

قد تجد أن الأمر لا يستدعي الوصول إلى القضاء؛ لذلك حاول التفاهم مع الطرف الآخر بدلاً من إيصال الأمر إلى القضاء، حتى لا تجد نفسك غارقًا في دوامة كبيرة.

فإجراء منافشة صريحة مع الطرف الآخر، أو استخدام وسيط ليحل الخلاف يوفر عليك الوقت والتكاليف الكبيرة.

اقرأ أيضًا:

5 أدوات.. كيف يُمكن رفع كفاءة مشروعك عبر الإنترنت؟

الموظفون.. رأس المال الخفي!

 

الرابط المختصر :

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

التخطيط المالي.. غرفة التحكم لإدارة مشروعك

يُعد التخطيط المالي أحد أهم الاستراتيجيات والمقومات الأساسية لتطوير الأداء في الشركات أو المؤسسات التجارية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.