المسميات الوظيفية

المسميات الوظيفية وأسس تنظيم الشركات

إن المسميات الوظيفية المختلفة التي تخضع لها المؤسسات، من أهم الأمور التي يجب أن يحددها أصحاب الشركات، ورواد الأعمال على وجه الخصوص؛ إذ تعتمد على تأدية كل موظف لدوره، فضلاً عن تولّي العديد من المهام والمسؤوليات التي تسير وفقًا لخطة معينة.

وتختلط الأمور في الكثير في الأحيان؛ وذلك حينما يتم توزيع الألقاب الكبيرة لمن لا يستحقها، ويبقى “المسمى الوظيفي” أكبر من قدرات الموظف المنتمي للمؤسسة، فلا يعكف على السير بخطى متسارعة وواثقة نحو تطوير ذاته، وإثبات أحقيته في هذا المنصب، وهنا، فإن أصحاب الشركات يجدون أنفسهم أمام معضلة كبيرة، وهي أن يتعاملوا مع قراراهم الخاطئ في الترقية غير المستحقة، أو تعيين أفراد لا يتناسبون مع فكر المنظمة.

المسميات الوظيفية في الإدارة

من المهم أن يعي رائد الأعمال؛ خاصة في بداية انطلاقته إلى عالم المال والأعمال، بأن الكيانات الاقتصادية تختلف من شركة إلى أخرى، ومن خطة صاحب العمل إلى آخر.

ونستعرض في المقال التالي، أبرز المسميات الوظيفية الخاصة بالمناصب القيادية؛ وفقًا للمسؤوليات التي يتحمّلها الأفراد الذين يشغلون هذه المناصب.

• رئيس الشركة Chairman

يُعتبر “رئيس الشركة” هو السلطة العليا في المنظومة بأكملها، فعلى الرغم من أهمية هذا المنصب، إلا أنه ليس بالضرورة أن تقام الشركات على رؤية رئيس ما، وقد تُبنى العديد منهم وفقًا لهوية جماعية تقوم على أسس سليمة من العديد من الموظفين، والعاملين الشغوفين بتقديم الأفضل دائمًا.

يتألف مجلس الإدارة في الشركات من مجموعة من الأشخاص الذين يديرون عجلة العمل، ومن موقع “الرئيس”؛ فهو صاحب القرارات الحاسمة، ومن شأنه أن يستمع بدقة إلى الموظفين وينصت إلى آرائهم بحكمة، ويقيّم الأداء وفقًا للكفاءة، والعمل الدؤوب، فضلاً عن تشجيعهم الدائم؛ لتقديم أفضل أداء على الإطلاق، والحفاظ على تطوٌرهم؛ لضمان تحقيق أهداف الشركة.

يجب الأخذ في الاعتبار أن الرئيس هو الواجهة الأساسية للشركة، كما يمتلك قدرة فائقة على رؤية المشهد العائد سواء لشركته، أو للسوق برمته، ولا يشغل باله بالعمليات اليومية، هو فقط يكترث بالنتائج، وكيفية القيام بتوجيهاته يسندها إلى غيره.

المسميات الوظيفية

• الرئيس التنفيذي (Chief Executive Officer (CEO

إنه الشبح المخيف الذي ترتعب منه الشركات المنافسة، وموظفو الشركة غير الملتزمين؛ حيث يمتلك الرئيس التنفيذي عصا من حديد يضرب بها دون هوادة، سواء عن طريق تنفيذ الرؤية الأساسية التي وضعها رئيس مجلس الإدارة، أو التخلّي بالمهارات التجارية اللازمة التي تثير اضطراب المنافسين، وتتمكن من إلهام الموظفين؛ لتحقيق أفضل النتائج.

يوضّح الرئيس التنفيذي إمكانية القيام بالعمل بشكل ناجح، كما يسعى لتبسيط الخطة التي تعمل بها المنظمة، والرؤية المشتركة التي يجب على العاملين الالتزام بها.

يكون الرئيس التنفيذي أو CEO قادرًا على اتخاذ القرارات السريعة، وتحقيق الأهداف المختلفة على المديين قصيرة المدى، وبعيدة المدى.

• مدير العمليات (Chief Operating Officer (COO

يُعد مدير العمليات بمثابة الرجل الثاني في الشركة بعد المدير التنفيذي، فهو الذي يُعتمد عليه لإدارة أمور الشركة والتأكُد من سير وتيرة العمل بشكل سلس وبسيط، بينما يمارس الرئيس التنفيذي بعضًا من مهامه الميدانية.

يشرف مدير العمليات على حركة تطوير العمل، ويعكف على التركيز على عرض المنتجات، أو الاهتمام بالمبيعات، والتسويق، وبالتالي تحقيق النجاح في الأسواق.

• المدير المالي (Chief Financial Officer (CFO

تُسند إلى المدير المالي أهم العمليات الحسابية المتعلقة بالشركات، وبالتالي فإنه يُشرف على الاستراتيجيات المالية، والمرتبطة بالضرائب، علمًا بأنه يحافظ على التوازن والتنسيق مع المدير التنفيذي ومدير العمليات؛ من أجل الحفاظ على النظام المالي في المؤسسة، والتخطيط الاستراتيجي لها، كما يشرف _في بعض الأحيان_ على إدارة المخاطر.

• نائب الرئيس Vice President

تتمثّل مهمة نائب الرئيس في العمل باجتهاد، وقد يبدو أنه المنصب الأهم بعد الرئيس، إلا أنه من أدنى المناصب في هرم الإدارة، الأمر الذي يجعله متطلعًا وطموحًا لكل الموظفين المجتهدين؛ سعيًا للحفاظ على التدرٌج الوظيفي.

يبقى منصب نائب الرئيس فعالاً؛ حيث يترأس العديد من الأقسام المهمة، بداية من المحاسبة، وصولاً إلى الموارد البشرية، كما يتمكّن من وضع الخطط المناسبة لدخول حيز التنفيذ، وهو يتمتع بالعديد من الصلاحيات التي قد تتخطى نائب الرئيس.

اقرأ أيضًا:

نظام الأجور والكفاءة.. كيف تُوسّع نطاق الرواتب؟

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

نظام الأجور والكفاءة

نظام الأجور والكفاءة.. كيف تُوسّع نطاق الرواتب؟

هل شعرت يومًا بالظلم في مكان العمل؟ هل تقدّم من العمل ما يفوق راتبك؟ هل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.