المستشار القانوني قبل الفرنشايز

هناك أمور جوهرية يجب أن تراعيها قبل أن تحصل على مشروع فرنشايز، لست أعني، أن تدون سماتك الشخصية في ورقة عمل، أو تصفي حساباتك، أو تقوم بعمل بحث عن الفرنشايز، أو تناقش ميزانيتك، وما إلى ذلك، ولكن ما أعنيه؛ الشيء الذي عادةً ما يتم تخطيه بالرغم من أهميته القصوى، والذي يجنبك كثيرًا من المشاكل والقلق، ولكنه يتطلب تخصيص جزء من ميزانيتك لأجله، وهو الاستعانة بمستشار قانوني متخصص في قضايا الفرنشايز قبل أن تحصل على مشروع فرنشايز.

كثيرًا ما أتلقى اتصالات من بعض ممنوحي الفرنشايز، يرغبون في التخلص من عقد الفرنشايز ولكنهم لا يعرفون كيف، يقولون: اشترينا مشروع فرنشايز خطأ منذ بضعة أشهر، فهل يمكنك مساعدتنا على بيعه؟

في كل الحالات تقريبًا، لم يقم ممنوحو الفرنشايز- الذين اكتشفوا أنه غير مناسب- بما يكفي من أبحاث (أو بالنوع المناسب من البحث)، ولم يستأجروا محاميًا متخصصًا في قضايا الفرنشايز، كل ما فعلوه هو شراء مشروع الفرنشايز، ثم يتوجهون إلي بالسؤال السالف، فماذا يمكنني أن أقدمه لهم؟!. لقد بخلوا على أنفسهم، ولم يخصصوا جزءًا من ميزانية المشروع للاستعانة بمستشار قانوني متخصص!

تحذير:
إذا نصحك مستشار الفرنشايز، أو غيره بعدم لمحامٍ متخصص؛ كون اتفاقية الفرنشايز غير قابلة لتفاوض، فتجاهلهم واستأجر محاميًا، فهو الوحيد الذي يمكنه حمايتك قانونيًا، وبدون استثناءات، عند شراء الفرنشايز. أما كون اتفاقية الفرنشايز قابلة أو غير قابلة للتفاوض، فليس لذلك علاقة بحاجتك إلى حماية قانونية.
ومع أن اتفاقيات الفرنشايز قد تتميز ببعض المرونة، ولكن عندما تعين محاميًا متخصصًا في الفرنشايز، فإن التفاوض على عقد الفرنشايز هو أحد الأسباب التي تؤكد حاجتك للمحامي، والتي تتمثل فيما يلي:

• مراجعة وثيقة الفرنشايز.
• دراسة اتفاقية الفرنشايز.
• التفاوض على التفاصيل.
• حماية أصولك.

لذلك أعيد وأكرر؛ تعامل فقط من خلال محامٍ متخصص بشؤون الفرنشايز.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

خطوات هامة قبل شراء الفرنشايز

من الضروري أن تتبع الخطوات بترتيبها الصحيح، قبل أن تشتري مشروع فرنشايز، في مقدمتها البحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.