المستثمر الملاك

المستثمر الملاك.. صفات أساسية

قبل أن نتحدث عن صفات المستثمر الملاك أولى بنا أن نعرف من هو؟ وكيف يقدم الدعم والمعونة للشركات الناشئة؟ وبعدها يمسي سهلًا معرفة صفاته.

فالمستثمر الملاك (المعروف أيضًا باسم الممول الملائكي) هو فرد ذو ثروة عالية يقدم الدعم المالي للشركات الناشئة الصغيرة أو رواد الأعمال، عادةً مقابل حقوق ملكية في الشركة.

وفي كثير من الأحيان يتم العثور على المستثمرين الملائكة بين عائلة وأصدقاء رائد الأعمال. قد تكون الأموال التي يقدمها المستثمرون الملائكة استثمارًا لمرة واحدة؛ لمساعدة الشركة في الانطلاق أو قد تكون دعمًا مستمرًا لدعم الشركة ومساعدتها خلال مراحلها المبكرة الصعبة.

اقرأ أيضًا: برامج التمويل في المملكة.. تذليل عقبات رواد الأعمال

صفات المستثمر الملاك

ويرصد «رواد الأعمال» بعضًا من صفات المستثمر الملاك، وذلك على النحو التالي..

  • اللعب كفريق

يستثمر معظم المستثمرين الملائكة المحترفين كجزء من فريق؛ وهذا يضمن أنه عندما يستثمرون في شركة ما يتم إجراء تقييم شامل والتحقق من صحة نموذج الأعمال بشكل جماعي.

يسترشد المستثمرون الملائكة، بشكل جماعي، بتجارب العديد من الشركات الناجحة والتي حققت نجاحًا بالفعل، وبالتالي يحصل رواد الأعمال على الموارد والاستشارات التي يجلبها هؤلاء المستثمرون معهم، ومع ذلك من المهم أن تتذكر أنهم سيعملون فقط خلف الستائر ولن يكون لهم دور ظاهر أبدًا.

المستثمر الملاك

اقرأ أيضًا: الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة.. المراحل والمصادر

  • الخبرة الواسعة

يمتلك المستثمر الملاك الناجح، في الغالب، الكثير من المعرفة والخبرة؛ من خلال العمل عن كثب مع العديد من الشركات، ومع ذلك يظلون متحمسين للغاية لتعلم أشياء جديدة.

وهو ما يجعلهم مجمعًا معرفيًا موثوقًا به ومركزًا فكريًا لرواد الأعمال الذين يمكنهم الاستفادة منهم؛ من خلال التشاور معهم بشكل متكرر حول خطط أعمالهم.

  • التخطيط الاستراتيجي

يُعد الاستثمار في أعمال ذات مستقبل لا يمكن التنبؤ به مخاطرة كبيرة إلى حد كبير وهو بالتأكيد ليس قرارًا سهلاً. وفي حين أن المستثمرين الملائكة على استعداد لتحمل هذه المخاطرة، فإنهم، في معظم الحالات، لديهم استراتيجية للمشروع ليكونوا قادرين على تحقيق عوائد صحية.

من المهم لأي رائد أعمال أن يفهم استراتيجيات العمل مع افتراضات وتوقعات المستثمرين لتجنب اختلاف الآراء في أي مرحلة. لا يمكن أن يحدث هذا إلا من خلال المناقشات والاستشارات المستمرة.

من الواضح أن المستثمر الملاك لن يستثمر في مشروع ما حتى يقتنع تمامًا بإمكانية تحقيقه للربح، ولكنه لن يسأل بالضرورة، ومن المهم لرجل الأعمال أن يجيب عن الأسئلة التي قد تكون في أذهانهم. وهناك عدد قليل من المعايير الأساسية التي يقيمون عليها نماذج الأعمال، أولى برائد الأعمال أن يفي بها كي يكون قادرًا على إقناع المستثمر الملاك بدعم شركته والدفع بها قُدمًا.

المستثمر الملاك

اقرأ أيضًا: أسرار مهمة عن تمويل السيارات.. ما هي؟

  • التدخل في الأوقات الحرجة

المستثمر الملاك شخص ثري لديه خبرة كافية في مجال ما، ويريد استثمار أمواله من أجل إنقاذ شركة من الشركات من عثرتها والدفع بها قُدمًا؛ إذ غالبًا لا يدخل المستثمرون الملائكة إلى المشروع منذ البداية، وإنما هم، وفقًا لطرح Gerald A. Benjamin وJoel Margulis في كتابهما المشترك The Angel Investor’s Handbook، يأتون في مرحلة تالية، قد تكون هذه المرحلة هي رغبة الشركة في الاستحواذ على شركة أخرى، أو الرغبة في التحول من الربح إلى الخسارة، وربما يدخل المستثمر الملاك في تلك المرحلة التي يحتاج فيها المشروع إلى بعض الأموال لفترة قصيرة الأجل.

يمكن القول، إذًا، مع مؤلفي كتاب The Angel Investor’s Handbook:

“يوفر هؤلاء الأفراد الأثرياء لرواد الأعمال والمشاريع الجديدة رأس المال الاستثماري المطلوب، خاصة عندما تكون المصادر التقليدية لرأس المال، مثل البنوك الاستثمارية وشركات رأس المال الاستثماري لإدارة الأموال الأكبر، غير راغبة في الانخراط”.

اقرأ أيضًا: تمويل المشاريع المنزلية.. الطرق والخيارات

  • تحمل المخاطر

حين توصد كل الأبواب في وجه رواد الأعمال، وعندما لا يحصلون على تلبية أو جواب لطلبهم في الحصول على التمويل، فعليهم دق باب المستمثر الملاك فمن المحتمل أن يجدوا عنده ما يريدون.

لا يتعجل المستثمر الملاك الحصول على الربح، وإنما هو صبور، ويعلم أنه قرر وضع أمواله في مشروعات لن تمكنه من استرداد هذه الأموال بشكل عاجل؛ أي أن المستثمرون الملائكة يعملون على المدى الطويل.

وعلى خلاف المستثمرين المغامرين -الذين غالبًا ما يستثمرون برؤوس أموال غيرهم بحكم ما يتمتعون به من خبرة ودراية- فإنهم يعملون في مشروعات مستوى المخاطر فيها عالٍ جدًا. ولعل هذا أحد الأسباب التي تجعل الاستثمار الملائكي أنسب طرق التمويل بالنسبة لرواد الأعمال والشركات الناشئة؛ إذ إن كثيرًا من هذه المشروعات -لاسيما إذا كانت في طورها الجنيني- تتسم بقدر كبير من المخاطرة والضبابية، لكن المستثمر الملاك لا يتعجل الحصول على الربح أو استعادة أمواله مرة أخرى.

اقرأ أيضًا:

أسرار التمويل العقاري.. 4 معلومات أساسية

نجاح التمويل.. هل تعرف الطريق؟

الأمان المالي للمشاريع.. الوصول إلى بر الأمان

التمويل الشخصي.. المجالات والاستراتيجيات

تمويل المشاريع صديقة البيئة.. الخيارات المتاحة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تمويل المشاريع اليدوية

تمويل المشاريع اليدوية.. خيارات ومصادر

ربما نجد بحثًا خلال الحقبة الحالية عن طرق تمويل المشاريع اليدوية؛ ذلك لأن هذا السوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.