المسؤولية البيئية في 2022

المسؤولية البيئية في 2022.. تأملات استشرافية

لعل ما يجعل المسؤولية البيئية في 2022 أحد الموضوعات المركزية والانشغالات المحورية، سواء على صعيد الممارسة أو على صعيد النظير، كون المخاطر البيئية أمست أشهر من أن تُذكر، فلسنا بحاجة إلى الإشارة لأزمات مثل: الاحتباس الحراري، أو تغير المناخ، وثقب الأوزون، فالناس أمسوا يعرفون هذه المسائل من تلقاء أنفسهم؛ نظرًا لكثرة ما تم تداولها على الساحات المختلفة.

أضف إلى ذلك أن المسؤولية البيئية في 2022 تعني إمكانية الحد أو التقليل من الأخطار التي تواجه كوكب الأرض المنهك بالأساس، فمن المعروف أن مستقبل الكوكب على المحك، وتلك حقيقة أولى بنا أن نعترف بها؛ كيما نتمكن من مواجهتها على النحو الأمثل.

اقرأ أيضًا: المسؤولية الاجتماعية للمنظمات غير الهادفة للربح

توجهات المسؤولية البيئية في 2022

ويرصد «رواد الأعمال» بعض المظاهر والتوجهات التي يرجح أن تشهدها المسؤولية البيئية في 2022، وذلك على النحو التالي..

  • المنتجات المستدامة هي القاعدة

ما من شك أن المنتجات المستدامة من أفضل اتجاهات المسؤولية البيئية في 2022، بل الاستدامة بشكل عام؛ إذ من المتوقع أن تصبح المنتجات المستدامة إلزامية بين المستهلكين في الأشهر والسنوات القادمة، خاصة أن جيل الألفية يدرك أهمية القضايا المخلتفة، مثل: تغير المناخ، وفقدان التنوع البيولوجي، والمسؤولية التي يجب عليهم محاولة إصلاحها.

وتشير بعض الأبحاث المتخصصة في هذا الصدد إلى أن 54% من هؤلاء الشباب يعتقدون أن الجهود البيئية والاجتماعية للشركة مهمة جدًا أو بالغة الأهمية عند التفكير في شراء خدمة أو منتج.

أضف إلى ذلك أن جيل الألفية يكتسب المزيد من القوة الشرائية مع انضمامه إلى القوى العاملة؛ لذلك تحتاج مؤسستك للتعامل مع المسؤولية البيئية في 2022 على محمل الجد إذا كنت ترغب حقًا في جذب العملاء.

ووفقًا لشركة Nielsen ارتفعت مبيعات بدائل اللحوم بنسبة 140% في الولايات المتحدة، وتتوقع شركة Unilever زيادة مبيعاتها من اللحوم وبدائل الألبان النباتية إلى مليار يورو خلال من خمس إلى سبع سنوات.

اقرأ أيضًا: مميزات المشاريع البيئية.. إيجابيات تتعدى الربح

المسؤولية البيئية في 2022

  • وعي بيئي أكثر

ولعل أبرز الدلائل التي يجب رصدها عند الحديث عن المسؤولية البيئية في 2022 هو وجود وعي بيئي أكثر مما كان عليه من قبل.

وقد وجدت الأبحاث من مؤسسة BCG أن 38% من المستهلكين تحولوا من ماركة الملابس المفضلة لديهم إلى علامة تجارية مختلفة لديها ممارسات بيئية واجتماعية أفضل.

ويُتوقع أيضًا _طالما أننا نحاول استشراف ملامح المسؤولية البيئية في 2022_ أن ترتفع التغييرات في نمط الحياة، مثل التحول إلى السيارات الكهربائية، والمطالبة بالتغليف المستدام والرقمنة (لتوفير الورق) بين المستهلكين، في العام الجاري.

اقرأ أيضًا: برنامج “ديوان الابتكار” وتأمين الحلول للتحديات الاجتماعية

  • الحوكمة البيئية والاجتماعية

ستتخذ الحوكة البيئية والاجتماعية أيضًا موضعًا خاصًا في المسؤولية البيئية في 2022؛ حيث يدرك المستثمرون والمنظمات أهمية الاعتبارات غير المالية، ويتطلعون إلى ما هو أبعد من الأرباح.

وفي مثل هذه الأوقات الصعبة التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا وضعت شركة BlackRock، أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، الاستدامة في صميم توجهها الاستثمارية.

اقرأ أيضًا: المبادرات البيئية في السعودية 2021.. نموذج مختلف

  • الطاقة المتجددة

ولا مناص من التطرق إلى الطاقة المتجددة عند الحديث عن المسؤولية البيئية في 2022، لا سيما أن محطات طاقة الرياح والطاقة الشمسية أصبحت أرخص بنسبتي 70% و89% في السنوات العشر الماضية، بل ستتجاوز طاقتها الفحم والغاز في أقل من خمس سنوات، وفقًا لـ IEA’s Renewables، وفي الواقع أصبحت الطاقة الشمسية الآن أرخص من الفحم.

وعلى أي حال سوف يستمر الاهتمام بالطاقة المتجددة، فهي أرخص وأكثر حفاظًا على البيئة، ومن هنا ستكون أحد التوجهات الأساسية في المسؤولية البيئية في 2022.

المسؤولية البيئية في 2022

  • العمل من المنزل

ما من شك أن العلاقة جد وطيدة بين المسؤولية البيئية في 2022 والعمل من المنزل؛ إذ يعد هذا النمط من العمل أحد أكثر اتجاهات الاستدامة غير التقليدية، كما أنه فعال بشكل لا يُصدق. لقد انطلق العمل من المنزل كضرورة أثناء COVID-19، ولكن اتضح أنه مفيد جدًا للبيئة أيضًا.

فعندما نعمل من المنزل نحد من عدد السيارات على الطريق والطاقة التي تستخدمها مباني المكاتب، وبالتالي نُخفض إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري واستهلاك الوقود الأحفوري.

وقد التزمت الشركات الكبرى، مثل Twitter وShopify وشركات التكنولوجيا الأخرى، بالعمل من المنزل.

اقرأ أيضًا:

جهود المملكة في المسؤولية الاجتماعية 2021

تفعيل دور المسؤولية الاجتماعية.. خطوات عملية

المشاريع غير الربحية.. الواقع والأهمية

تحفيز المسؤولية الاجتماعية.. منظور جديد للشركات

7 عوامل فعالة لتبني المسؤولية الاجتماعية كصاحب شركة صغيرة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

وزارة البيئة

أنشطة وزارة البيئة السعودية.. الوصول إلى التنمية المستدامة

تتوزع أنشطة وزارة البيئة السعودية ما بين تقديم التوعية البيئية اللازمة والعمل على تكريس عادات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.