المسؤولية الاجتماعية

المسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي.. إعادة رسم الحدود

قد يتصور البعض أن المسؤولية الاجتماعية هي مجرد عمل تطوعي، أو ربما يتم حصرها في هذه الفئة من الأعمال أي بصفتها عملًا خيريًا أو تطوعيًا، في حين أن الأمر في الحقيقة ليس كذلك بحال من الأحوال.

فالمسؤولية الاجتماعية للشركات، استنادًا إلى التطور الكبير الذي طرأ على ماهية هذا المفهوم وتلك النظرية الاقتصادية/ الاجتماعية، هي عبارة عن استراتيجية بالمعنى الكامل الذي تنطوي عليه هذه الكلمة، وبكل ما تحمله من معنى.

أي أن المسؤولية الاجتماعية ليست نظرية في الاقتصاد أو الاجتماع فحسب، وإنما هي استراتيجية، يمكن من خلالها تحقيق مكاسب ومنافع ليس للجهة التي تستقبل أو تعود عليها منافع هذه الأنشطة الاجتماعية، إنما للقائمين على الأنشطة كذلك.

 

التنمية المستدامة

لا يقتصر الدور الذي يمكن أن تؤديه المسؤولية الاجتماعية، وفقًا للطرح الفائت، على وجود فوائد ومنافع للمانح والمستقبل معًا، وإنما يصل الأمر إلى ما هو أبعد من ذلك، أي أنها عبارة عن استراتيجية تنمية مستدامة.

فعبر هذه الأنشطة الاجتماعية _التي تتم غالبًا بشكل ممنهج_ سيتم جلب المصالح للجميع، وحماية البيئة، والحفاظ على موارد الطبيعة، وهو الأمر الذي يعني أن الجميع هنا سيكون رابحًا، وليس الجهة أو الأفراد الذين قررنا توجيه بعض الخدمات إليهم.

وإذا تمكّنا من غرس هذا الفهم وتعزيز هذه النظرة فسيتم اتباع وانتهاج المسؤولية الاجتماعية للشركات بشكل أساسي، ولن يهرب رجال الأعمال وأصحاب الشركات من أداء هذا الدور، طالما هو يعود بالنفع عليهم.

المسؤولية الاجتماعية

برامج التنمية الاجتماعية

منذ أن تنامى دور الرأسمالية وما جرته وراءها من نظريات ومبادئ انسحبت الدولة الوطنية خطوات إلى الوراء تاركة الفضاء العام لمنظمات المجتمع المدني لكي تقوم بما كانت تقوم به هي نفسها في الماضي.

ولذلك لم يعد أداء دور اجتماعي ما، أو مسؤولية برامج التنمية الاجتماعية ملقاة على عاتق جهة بعينها، ولا مؤسسة بمفردها، وإنما أمسى أمر التنمية الاجتماعية شأنًا عموميًا، من الواجب على الجميع القيام به.

وإذا لم يحدث هذا ستعم الكارثة الجميع، وستمسي أضرار سيطرة رأسمالية الاحتكارات متفشية في المجتمعات، ونبع هذا الوعي من الإيمان بخطورة الوضع الإنساني وكونه الآن على المحك.

اقرأ أيضًا:

تطبيق المسؤولية الاجتماعية.. من يؤدي الدور؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

المسؤولية الاجتماعية قيمة مضافة

المسؤولية الاجتماعية قيمة مضافة وسلاح سري للشركات الناشئة

حين يقرر رائد أعمال إطلاق شركته الناشئة فإنه لا يفكر في أن تلعب هذه الشركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.