المسؤولية الاجتماعية للشركات

المسؤولية الاجتماعية للشركات.. كيف لرائد الأعمال أن يخطو للأمام؟

يمكن أن يكون برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) هو ما تحتاجه شركتك للعمل بنجاح؛ حيث أصبحت هذه البرامج عنصرًا أساسيًا في جهود رواد الأعمال.

ولعل اتباع العديد من الشركات الكبرى، مثل باتاجونيا، وواربي باركر، وبن آند جيري، لبرامج المسؤولية الاجتماعية الشركات يساعدك في المضي قدمًا نحو اتباعها أيضًا، مع مراعاة كل ما يتماشى مع مهام أعمالك.

المسؤولية الاجتماعية للشركات وزيادة المبيعات

يمكن لاتباع المسؤولية الاجتماعية للشركات أن تفعل الكثير لجذب العملاء؛ حيث أكدت دراسة حديثة أجرتها شركة Cone Communications أن 55% من المستهلكين على استعداد لدفع المزيد بناءً على الأمور الأخلاقية التي يرونها في الشركة الناشئة.

وفي الوقت نفسه يمكن أن يساعد برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركات في زيادة توظيف الموظفين؛ إذ أوضحت الدراسة نفسها أن 99% من جيل الألفية يأخذون في الاعتبار مسؤولية الشركات عند تحديد مكان العمل، بينما قال 83% منهم إنهم سيكونون أكثر ولاءً لشركة لديها برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركات.

أهداف ريادة الأعمال الاجتماعية.. إصلاح أخطاء عولمية

كيف أبدأ؟

تدعم مجموعة متنوعة من الهياكل التجارية برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات، بدءًا من المؤسسات غير الربحية والشركات والتعاونيات المستفيدة، وصولًا إلى المؤسسات التجارية التقليدية.

ويمكن أن تدعم برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات مجموعة متنوعة من القطاعات التي تشمل: التعليم، والجهود البيئية، والتنمية الاقتصادية، وخدمات الشباب، والإغاثة في حالات الكوارث، وحتى الفنون والثقافة.

المسؤولية الاجتماعية للشركات

وليكن في علمك أن ما يقرب من ثلثي الشركات متوسطة الحجم تركز برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات الخاصة بها داخل دولتها الأصلية، ويعمل معظمها مع مؤسسات غير ربحية لتركيز مبادراتها المحلية.

الأنشطة البيئية في الشركات والوعي الإداري

وللاستعداد لإطلاق برنامج المسؤولية الاجتماعية الخاص بك قم بما يلي:

  • اختر اتجاهًا:

قد يركز برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركات على الأشخاص أو البيئة أو كليهما. اختر سببًا يهتم به المؤسسون أو الموظفون، والذي يتوافق أيضًا بطريقة ما مع مهمة عملك.

  • تواصل مع فريقك:

ستكون ملاحظات الموظفين حاسمة لنجاح برنامج المسؤولية الاجتماعية الخاص بك. قد يكون الموظفون الذين يعملون مع البائعين أو يقضون وقتًا مع العملاء في المجتمع أفضل انسجامًا مع كيفية قيام شركتك بإجراء تحسينات على أنظمتها، سواء لصالح عملك أو لصالح قضيتك المحددة.

الأنظمة البيئية في الشركات.. التكامل والمنافسة‎

المسؤولية الاجتماعية للشركات

  • تواصل مع عملائك:

نظرًا لأن العملاء يرغبون في التعامل مع الشركات التي لديها برامج اجتماعية قوية، وهذا ما أكدته جائحة كورونا المستجد “كوفيد 19″، فضع خططًا لمشاركة تقدمك.

وفي النهاية يمكنك مشاركة انتصارات المسؤولية الاجتماعية الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي أو في رسالتك الإخبارية عبر البريد الإلكتروني أو مع العملاء وجهًا لوجه. قد توفر مشاركة تقدمك مع عملائك وفي دوائر الشبكات فرصًا للقيام بالمزيد من أجل القضية التي اخترتها.

اقرأ أيضًا:

المأمول من المسؤولية الاجتماعية.. رد على كوارث عولمية

استدامة المسؤولية الاجتماعية‎.. الفكر المركب وفهم الغايات

الفوائد الخفية لتطبيق المسؤولية الاجتماعية للشركات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الاقتصاد الدائري للكربون

الاقتصاد الدائري للكربون وتعزيز الاستدامة

تميط مبادرة الاقتصاد الدائري للكربون، التي أطلقتها المملكة خلال رئاستها لمجموعة العشرين في الدورة السابقة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.