المسؤولية الاجتماعية في بيئة العمل

المسؤولية الاجتماعية في بيئة العمل

يندرج موضوع المسؤولية الاجتماعية في بيئة العمل تحت عنوان كبير هو المسؤولية الداخلية للشركات، تلك التي تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات مثل: حماية البيانات، والمساواة بين الجنسين، والتنوع، وتكافؤ الفرص، وصحة الموظفين وسلامتهم وما إلى ذلك.

سوى أن المسؤولية الاجتماعية في بيئة العمل ليست قاصرة على هذا الحد، ولا هي دور الشركات وحدها، وإنما ثمة دور آخر على الموظفين النهوض به؛ إذ لا يمكن أن تنهض المسؤولية الاجتماعية الداخلية للشركات من دون هذين الطرفين: الشركة والموظفون.

اقرأ أيضًا: المسؤولية الاجتماعية والمجتمع.. أي دور في القرن الـ 21؟

جدل العلاقة بين الشركة وموظفيها

إذا كان هناك واجبات على الشركة أن تنهض بها تجاه المجتمع كما هو الحال تجاه موظفيها (المسؤولية الاجتماعية في بيئة العمل) فإن على الموظفين دور مماثل تجاه كل من الشركة والمجتمع على حد سواء.

واللافت في الأمر أن مسؤولية الموظف تلك _ والمسؤولية الاجتماعية في بيئة العمل من باب أولى _ هي دور منوط بالشركة، صحيح أن الشركة تستفيد من أخلاق موظفيها، وحرصهم على مواردها وما إلى ذلك، سوى أنها هي نفسها التي تغرس هذا الشعور لديهم.

وعلى ذلك، فإن على الشركة أن تكون واعية بدورها، ولا تقصر اشتغالها على العمل الخارجي فحسب، وهو مهم من دون شك، ولكن أن تهتم بالداخل أولًا، فضلًا أن كل نجاح خارجي لا يمكن أن يتحقق من دون موظفين أكفاء، قادرين على النهوض بواجباتهم تجاه الشركة والمجتمع على حد سواء.

غالبًا ما تكون فوائد المسؤولية الاجتماعية في بيئة العمل، والمسؤولية الاجتماعية للشركات بوجه عام على أنها فعل متبادل؛ الجميع يساعد الجميع ويحصل على مزايا ومكاسب من الجانب الآخر. فبينما تساعد الشركات المجتمع أو الموظفين أو العملاء، تحصل الشركة، في نفس الوقت، على بعض المكاسب.

اقرأ أيضًا: المسؤولية الاجتماعية للشركات.. تطوع أم إلزام؟

التكنولوجيا وبيئة العمل

وعلى صعيد مغاير، يمكن للتكنولوجيا أن تساعد في رحلة المسؤولية الاجتماعية للشركات للمؤسسات، إذا تم تنفيذها واعتمادها بشكل فعال؛ حيث تسمح التكنولوجيا للشركات بإنشاء أماكن عمل حديثة وشاملة؛ إذ يمكن مناقشة المبادرات والأفكار والعواطف بشكل مفتوح، واتخاذ الإجراءات لتحسين منظمتهم ومجتمعهم.

وتعمل أدوات التعاون مثل Microsoft SharePoint وتقنية غرف الاجتماعات الذكية مثل Surface Hub 2 من Microsoft على كسر الحواجز المادية بين الموظفين، كما تساعد في العمل عن بُعد وساعات مرنة. هذا يعزز قوة عاملة أكثر تنوعًا، فضلًا عن المساعدة في الصحة البدنية والعقلية للموظفين.

واعتمادًا على هذا الطرح يمكن القول إن التقنيات الحديثة تسهم بنحو إيجابي في الدفع بالمسؤولية الاجتماعية في بيئة العمل قدمًا؛ إذ أنها تعمل على خلق مكان عمل حديث، يسمح للجميع بالتعبير عن آرائهم، وطرح ما لديهم من رؤى وأفكار دون ضغط أو إكراه، وهو الأمر الذي يعني تعزيز العدالة وتكافؤ الفرص بين الموظفين.

اقرأ أيضًا: تفعيل المسؤولية الاجتماعية.. أول الغيث قطرة

أهمية المسؤولية الاجتماعية للموظفين

يمكن للشركات التي تعمل على تعزيز المسؤولية الاجتماعية في بيئة العمل على دعم صحة موظفيها؛ من خلال تنظيم فعاليات اجتماعية منتظمة لتشجيع الشعور بالانتماء، كما يمكن أن تضع أفكارًا إيجابية موضع التنفيذ مثل تشجيع ركوب الدراجات، والدعوة إلى تناول الأطعمة الصحية والطازجة.

وتشجع مثل هذه المؤسسات على التواصل المفتوح بين الموظفين وأصحاب العمل بشأن أي مشكلات أو أفكار، مما يعني أننا من خلال تعزيز المسؤولية الاجتماعية في بيئة العمل نعمل على الدفع بالشركة والموظفين قدمًا وعلى حد سواء.

وببذلك يجب أن تلتزم الشركات بدمج المسؤولية الاجتماعية في بيئة العمل في كل أنشطة وفعالياتها، ليس هذا فقط، بل يجب أن نقول كذلك للمرشحين الجدد للحصول على منصب في الشركة إننا ندعم المسؤولية الاجتماعية في بيئة العمل، ونتخذها قبلة لنا، بل إننا نراها نهجًا أخلاقيًا لا ينبغي لنا أن نحيف عنه قيد أنملة.

علاوة على أنه من المهم أن جعل المسؤولية الاجتماعية للشركات جزءًا من عملية الإعداد لتعليم المبتدئين الجدد، وكيف يمكنهم أن يكونوا جزءًا من المبادرات الفاعلة اجتماعيًا وغير ذلك من الأطروحات والرؤى التي يمكنها أن تحسّن بيئات العمل اليوم وأن توقف سير عالمنا نحو الهاوية.

اقرأ أيضًا:

المسؤولية الاجتماعية لدى ماكدونالدز

نمو المسؤولية الاجتماعية.. الضمير كرقيب داخلي

مبادئ المسؤولية الاجتماعية لدى جوجل.. ممارسات مستدامة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

بنك التنمية الاجتماعية

بنك التنمية الاجتماعية ودعم الأسر المنتجة

يكرس بنك التنمية الاجتماعية جهوده ومنتجاته التمويلية من أجل دعم شريحة محددة من العملاء؛ فهو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.