المسؤولية الاجتماعية في المملكة

المسؤولية الاجتماعية في المملكة.. العطاء خلال الشهر الفضيل

لا تقتصر جهود المسؤولية الاجتماعية في المملكة على الشهر الفضيل فحسب؛ فالسعودية صاحبة يد طولى في مجال العمل الخيري، والعمل الاجتماعي والإنساني بوجه عام، ولكنها على الرغم من ذلك تكرّس جهودها خلال شهر رمضان؛ لما ينطوي عليه من طقوس وشعائر دينية، والعطاء فيه أنفع وأجدى.

ولعل من آيات المسؤولية الاجتماعية في المملكة صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- على إطلاق الحملة الوطنية الثانية للعمل الخيري، والتي تأتي امتدادًا لرعايته لكل جوانب أعمال الخير والإحسان في هذا الشهر الفضيل.

ويأتي إطلاق الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي للحملة الوطنية للعمل الخيري في عامها الثاني -التي هي أحد جهود المسؤولية الاجتماعية في المملكة- امتدادًا للإقبال الكبير الذي حظيت به الحملة في عامها الأول خلال شهر رمضان الماضي، وتمكينًا للمحسنين والموسرين والمتبرعين من تقديم تبرعاتهم بطريقة رقمية موثوقة وآمنة لمختلف الفرص والمجالات الخيرية التي تقدمها منصة إحسان.

اقرأ أيضًا: الرأسمالية الواعية.. فلسفة تَدارك الأخطاء

مليار و800 مليون ريال

ومما يدلك على أن جهود المسؤولية الاجتماعية في المملكة تؤتي ثمارها بالفعل وصول إجمالي التبرعات التي تلقتها الحملة الوطنية للعمل الخيري عبر منصة “إحسان” في يومها السابع لأكثر من 1.820.120.897 ريال بإجمالي عدد عمليات تجاوز 23.645.914 عملية تبرع، استفاد منها 4.893.894 فرد.

المسؤولية الاجتماعية في المملكة

وتعود النجاحات التي حققتها المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) إلى الدعم الذي تحظى به من القيادة الرشيدة، والمتابعة والتمكين المُستمرين من لدن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، امتدادًا لاهتمامه بدعم وتطوير قطاع العمل الخيري وتسخير السبل كافة لتنظيمه، وتمكين أعماله ونشاطاته ورعايته بما يرفع من إسهاماته في تنمية المجتمع، وهو ما كان له بالغ الأثر فيما وصلت إليه إحسان من أعلى درجات الكفاءة والموثوقية في إيصال التبرعات إلى مُستحقيها.

وتعود التبرعات التي تلقتها الحملة الوطنية للعمل الخيري بالنفع على مختلف المجالات الخيرية، الصحية والاجتماعية والغذائية والسكنية والتعليمية وغيرها؛ حيث تواصل المنصة استقبال تبرّعات الأفراد والشركات والمصارف والمانحين والموسرين عبر موقع وتطبيق المنصة https://ehsan.sa/، ومركز اتصال المحسنين 8001247000، والرسائل القصيرة.

اقرأ أيضًا: العمل التطوعي.. تعريفه وفوائده

حملة تبرّع بخيرك

وتأتي حملة تبرع بخيرك أيضًا ضمن جهود المسؤولية الاجتماعية في المملكة، والتي هي عبارة عن جزء من مشروع خيرك التابع لإحدى المؤسسات السعودية الناشئة بالشراكة مع المنصة الوطنية للتبرعات “تبرع”.

وتهدف الحملة إلى جمع ملابس من المتبرعين من أفراد المجتمع والعمل على فرزها وإعادة تدويرها ثم تعقيمها وتوزيعها على مستفيدي الجمعيات الخيرية بمشاركة متطوعين، وذلك تحت إشراف المنصة الوطنية للتبرعات وجمعية مراكز الأحياء.

وتأتي الحملة، بصفتها أحد جهود المسؤولية الاجتماعية في المملكة، في إطار حرص الهيئة على تحقيق التكامل المجتمعي ودعم مجتمع الأزياء المحلي، وانطلقت المرحلة الأولى من الحملة وهي مرحلة جمع التبرعات في الأول من شهر رمضان المبارك وتستمر حتى آخر الشهر، فيما جاءت المرحلة الثانية خلال الفترة من 2 – 6 رمضان والمتمثلة في عمليات الفرز بالتعاون مع المتطوعين في مدينة جدة، فيما تبدأ المرحلة الثالثة للحملة في مدينة جدة في 12 رمضان وتستمر لثلاثة أيام متتالية.

المسؤولية الاجتماعية في المملكة

وستعمل الحملة على توزيع الملابس عبر فعالية “بازار الخير”، والتي سيتم فيها توزيع كسوة العيد على 5 آلاف مستفيد، تم تحديدهم من العوائل أو الأفراد المسجلين في 20 جمعية خيرية؛ وذلك من خلال إرسال كوبونات وتحديد موعد الاستلام لهم، بحضور كل من ماجد الغانمي؛ نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية “للتنمية الاجتماعية”، وممثلين من هيئة الأزياء ومنصة التبرعات الوطنية.

وتسهم مثل هذه الحملات الخيرية الإنسانية التي تشارك بها هيئة الأزياء في حفظ كرامة المحتاج؛ من خلال توفير تجربة سوق متكاملة ومجانية له لاقتناء كسوة “العيد”، وبما يعزز من مبدأ التكافل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا:

خطط المسؤولية الاجتماعية.. واجبات ما قبل إطلاق المشاريع

المسؤولية الاجتماعية للشركات السياحية.. تعزيز التنمية المستدامة

دور رائد الأعمال في دعم القضايا الاجتماعية

مبادرات المسؤولية الاجتماعية في وزارة الموارد البشرية

المسؤولية الاجتماعية للجامعات السعودية.. جدل البحث والمجتمع

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مجالات المسؤولية الاجتماعية

ما هي مجالات المسؤولية الاجتماعية؟

لم يتم الحديث عن مجالات المسؤولية الاجتماعية ولا الاهتمام بها وتصنيفها إلا بعد انتباه الشركات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.