المسؤولية الاجتماعية

المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات

لا شك أن الإبداع ظاهرة اجتماعية، وذلك وفقًا لاشتراطات علماء الاجتماع في إطلاق هذا الوصف على واقعة من الوقائع، فالظاهرة الاجتماعية هي حدث متكرر له إرث، وتنطبق هذه الشروط على الإبداع تمامًا.

ما هو الإبداع الاجتماعي؟

سؤال كهذا ليس مما تسهل الإجابة عنه؛ فهو، من جهة، مفهوم أي أنه يخضع لحركة أبدية من التحديد والتطوير، كما أنه، من جهة أخرى، متعلق بمسائل وقضايا اجتماعية، وهو الأمر الذي يعني أنها تخضع دومًا لوجهات نظر متضاربة ومتعارضة، فضلًا أن التعريف ذاته يختلف تبعًا للمدارس الفكرية التي ينتمي إليها كل من يحاول أن يدلي بدلوه في هذا الصدد. ويمكنك التعرف على المزيد بهذا الشأن عبر الرابط التالي (من هنــــــــــا).

المبادرات الاجتماعية للشركات وصنع عالم أفضل

ليس كافيًا أن تعثر الشركة على المشكلة التي ستطلق من أجل حلها مبادرة ما، ولكن يجب أن تكون هذه المبادرة فعالة، وأن تنجح كذلك في القضاء على هذه المشكلة من جذورها، وتوفير حل مستدام لها.

لم يكن ماضي المسؤولية الاجتماعية، في الستينيات على الأقل، كما هو حاضرها الآن؛ حيث تم التحول من مجرد «فعل الخير» إلى كونها نهجًا واضحًا ومحددًا مدرجًا في صميم الاستراتيجية العامة للمؤسسة، ولمعرفة أنواع المبادرات الاجتماعية، يمكنك الاطلاع على الرابط التالي (من هنــــــــــــا).

دور المسؤولية الاجتماعية في دعم رواد الأعمال

يعاني رواد الأعمال في بداية خوض هذه التجربة من الكثير من المشكلات والعراقيل والعقبات، وبطبيعة الحال، هناك الكثير من الأمور التي يمكن فعلها للتخفيف من حدة هذه الصعوبات، لكن ما يصبو إليه أي رائد أعمال محنك هو العثور على حل مستدام للمشكلة التي تؤرقه، ومن هنا جاء حديثنا عن دور المسؤولية الاجتماعية للشركات في ريادة الأعمال.

صحيح أن الحديث عن المسؤولية الاجتماعية ليس حديثًا محببًا لدى كثير من رجال الأعمال، سوى أن هذا النمط من رجال الأعمال ليس محنكًا كفاية، ولا ملمًا بقواعد اللعبة في الوقت الراهن؛ فالسوق تغير، والمنافسون ازدادوا قوة وشراسة، ويمكنك قراءة المقال بالكامل عبر الرابط التالي (من هنــــــــــا).

اقرأ أيضًا:

ما هي المسؤولية الاجتماعية للشركات؟

ثقافة العدالة في المؤسسات.. تعزيز للإبداع وزيادة بالإنتاجية

الوجه الإنساني لـ “خوان رويج” ودعم بيئة ريادة الأعمال

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كيف يستفيد الموظفون من المسؤولية الاجتماعية

كيف يستفيد الموظفون من المسؤولية الاجتماعية للشركات؟

تزخر الأدبيات النظرية في الاقتصاد والاجتماع بالإشارة إلى الفوائد التي يمكن أن تحققها الشركات من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.