المسؤولية الاجتماعية

المسؤولية الاجتماعية.. بناء علاقة شفافة مع الموردين

في أوقات الأزمات وعدم اليقين الاقتصادي قد تعتقد أن الإجراء الأكثر أمانًا لعملك هو الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من المال لأطول فترة ممكنة؛ لكن يجب أن تعلم أن جائحة كورونا المستجد “كوفيد 19” قد لقنت أصحاب الشركات درسًا قاسيًا في أهمية المسؤولية الاجتماعية؛ لأن طريق النقود يؤدي إلى إلحاق الضرر بسلسلة التوريد الخاصة بك.

في الوقت الذي تهتم فيه الشركات أكثر من أي وقت مضى بتأثيرها في تغير المناخ والتنوع والشمول وغير ذلك من قضايا المسؤولية الاجتماعية الملحة، من المهم أن تضع في اعتبارك أن اتخاذ خطوات للمساعدة في الحفاظ على الموردين يمكن أن يكون له آثار اجتماعية واقتصادية إيجابية طويلة الأجل.

استراتيجيات الشركات للحفاظ على كوكب الأرض.. كيف نحقق الاستدامة البيئية؟

يوفر الموردون لديك وظائف، ويولدون فرصًا اقتصادية في المجتمعات التي يعملون فيها. كما يرتبط نجاحهم ارتباطًا مباشرًا بنجاح تلك المدن والمناطق. وبالمثل، فإن إنشاء طرق لبائعيك للازدهار يفيد مؤسستك أيضًا؛ عبر سلسلة التوريد المستدامة وتحسين الثقة مع مورديك القيّمين.

على سبيل المثال: هناك البرنامج التعاوني الذي تقدمه “والمارت”؛ بهدف تعزيز المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة في سلسلة التوريد العالمية.

والمسؤولية الاجتماعية للشركات تُعتبر قرارًا تجاريًا صعبًا، لكنه مفيد لأعمالنا.

مسؤولية رفع الضرر لدى الشركات.. لحظة وعي أخلاقية

يُعتبر تطوير علاقات قوية مع الموردين والحفاظ عليها أمرًا ضروريًا للحفاظ على سير أعمالك بسلاسة. هذا صحيح بشكل خاص في أوقات عدم اليقين الاقتصادي، عندما لا يكون لدى بعض مورديك النقود التي يحتاجون إليها.

المسؤولية الاجتماعية أثناء الأزمات

إن البقاء على اتصال مع مورديك والدفع لهم في الوقت المناسب وفهم أعمالهم يساهم في الحفاظ على هذه الثقة، علمًا بأن هذه الإجراءات تتيح لهم التأكد من أنك تستثمر في نجاحهم بالإضافة إلى نجاحك.

وبالمثل فإن التواصل الواضح مع مورديك بشأن التغييرات التي تطرأ على عملك أو المبادرات الجديدة التي يتم اتخاذها هو أيضًا مفتاح لبناء علاقة شفافة.

والعمل عن كثب مع مورديك خلال الأوقات الصعبة سيؤتي ثماره بالتأكيد؛ حيث سيتذكرون كيف كانت شركتك موجودة من أجلهم عندما كانت الأزمات محيطة بهم، وقد يردون الجميل في يوم من الأيام.

سوفيناس.. ومبادرات المسؤولية الاجتماعية

وليس غريبًا أن تكون الشركات اليابانية هي أول من اقتنع بمبادئ المسؤولية الاجتماعية منذ أجيال؛ حيث تم تقليد نظام Keiretsu الخاص بهم للمصنعين والإمدادات والموزعين الذين يعملون معًا بشكل وثيق من قِبل الثقافات الأخرى منذ ثمانينيات القرن الماضي.

المسؤولية الاجتماعية

الوصول إلى السيولة

يعلم رواد الأعمال أنه يصعب العثور على موردين جيدين، بل يصعب استبدالهم. وفي الوقت الحالي قد يحتاج العديد من هؤلاء الموردين الموثوق بهم إلى المزيد من السيولة؛ لذا فحتى إذا كان وضعك النقدي قد تعرض لبعض الضربات بسبب تداعيات الجائحة، فلا تزال هناك طرق يمكنك من خلالها مساعدة مورديك في توفير السيولة لديهم، وتمكّنك بعض برامج الدفع المبكر من استخدام جهة خارجية ممولة بدلًا من تمويل المدفوعات المبكرة من الميزانية العمومية لشركتك.

إن القدرة على تزويد مورديك بالنقود التي يحتاجون إليها لا تساعدهم فقط في أوقات الأزمات؛ بل يمكنها أيضًا تحسين مستوى الثقة والموثوقية مع هؤلاء الموردين لسنوات مقبلة.

المسؤولية الاجتماعية للمدراء.. سلاح ذو حدين

بناء مجتمع

قد تبدو فكرة بناء مجتمع حول سلسلة التوريد الخاصة بك شاقة، فالأمر يتعلق بأكثر من مجرد إنشاء بوابة مورد مع توجيهات حول كيفية العمل مع نشاطك التجاري؛ حيث يتعلق الأمر بفهم مورديك والتواصل معهم.

تكييف الشركات الناشئة مع أهداف التنمية المستدامة

وفي النهاية إذا كان العام الماضي علمنا أي شيء فهو حقيقة أننا نشترك في المعاناة معًا؛ لذلك لا يمكن لأي فرد أو منظمة البقاء بمفردها؛ وهذا يعني أنه الوقت المثالي للتواصل مع سلسلة التوريد الخاصة بك، علمًا بأن الشركات ذات التمويل الجيد توفر وظائف تؤدي إلى تحقيق مكاسب اقتصادية.

ومن خلال اتخاذ بضع خطوات لتعزيز العلاقات مع الموردين والشركاء التجاريين الآخرين في النظام البيئي لشركتك؛ فإنك لا تساعدهم فقط، ولكن تلك هي المسؤولية الاجتماعية التي تساهم أيضًا في تعافي اقتصادات العالم.

اقرأ أيضًا:

مبادرات المملكة للحفاظ على البيئة.. جهود لحماية الكوكب

دمج استراتيجيات المسؤولية الاجتماعية في الحملة التسويقية

3 أمور مهمة عن المسؤولية الاجتماعية عليك معرفتها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

بنك التنمية الاجتماعية

بنك التنمية الاجتماعية ودعم الأسر المنتجة

يكرس بنك التنمية الاجتماعية جهوده ومنتجاته التمويلية من أجل دعم شريحة محددة من العملاء؛ فهو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.