المسؤولية الاجتماعية

المسؤولية الاجتماعية.. الملاذ الآمن لنجاحك وقت الأزمات

خلال هذه الأوقات الفوضوية، من الجيّد أن تعتبر المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) أمرًا إضافيًا للحصول عليه وتوفيره؛ ولكن بالكاد تكون أولوية قصوى للعلامات التجارية التي تكافح من أجل تلبية الطلب المتزايد، أو التي تكون في طور التحول إلى أسواق جديدة.

حتى في ظل فوضى جائحة عالمية _ فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” _ واحتجاجات واسعة النطاق، يولي المستهلكون اهتمامًا وثيقًا لمصدر المنتجات التي يشترونها.

وأكد مسح عالمي جديد _ يخص شركة عالمية رائدة في حلول إدارة تجربة المنتجات للتجّار والعلامات التجارية _ أن 61% من العلامات التجارية وتجار التجزئة يعتبرون الآن أن معلومات المنتج المتعلقة بالتصنيع الأخلاقي، والعوامل البيئية، والمصادر المستدامة، أولوية قصوى لقرارات الشراء الخاصة بهم.

في الواقع، بعد التحكم في السعر، تظهر بعض النتائج أن قيم العلامة التجارية هي الآن المحرك الأول لقرارات الشراء.

ماذا يحدث هنا؟ قد يكون جزء من المشكلة أن جيل الألفية الواعي اجتماعيًا يتسلق السلم الوظيفي، وينتقل إلى المواقف التي يتخذون فيها قرارات الشراء.

ما يقرب من ثلاثة أرباع العاملين في جيل الألفية يشاركون الآن في قرارات الشراء لشركاتهم، كما دفع بالفعل إلى التحول نحو المسؤولية الاجتماعية للشركات في الأسواق.

هناك عامل آخر، يمكن أن يكون أن المشترين بدأوا يدركون أن الحصول على مصادر مستدامة وأخلاقية _ ببساطة _ يجعل الأعمال ذات مفاهيم قوية؛ فالعلامات التجارية تبني للمستقبل، وهي تدرك جيدًا أن المنظمين والمستهلكين على حد سواء يولون اهتمامًا متزايدًا لممارسات التصنيع غير المستدامة وغير الأخلاقية.

وبالنسبة للعديد من الشركات، يبدو أن دفع مبلغ إضافي قليل للحصول على منتجات يتم إنتاجها بشكل أكثر استدامة ومسؤولية طريقة بسيطة وفعالة لإثبات سلسلة التوريد الخاصة بها.

أخيرًا، بالطبع، نحن نعيش في لحظة تكافح فيها العلامات التجارية حول العالم لإيصال قيمها بشكل فعال؛ لذلك فإنها تحتاج إلى التأكد من أنها تضع قيمها في جميع عمليات الشراء.

من السهل جدًا اتخاذ الاختصارات وقرارات الشراء غير المبالاة كعلامات على النفاق من قبل المستهلكين الذين يستعدون لتصديق أسوأ ما في مجتمع الأعمال.

ومن ناحية أخرى، يُنظر إلى العلامات التجارية التي تضع الوقت والعناية في قرارات الشراء الخاصة بها على أنها تضع أموالها في مكانها الصحيح، بينما تحقق مكافآت مماثلة من حيث ولاء المستهلك وسمعة العلامة التجارية.

إن فهم السبب الذي يجعل كل المشترين يتخذون قرارات شراء محددة هو علم غير دقيق، ومع التدفق في السوق العالمية؛ هناك شيء واحد واضح؛ وهو أن المسؤولية الاجتماعية تظهر الآن كمميز رئيسي لكل من البائعين، ويجب أن تركز العلامات التجارية على إظهار قيمها بوضوح وفعالية للمشترين المحتملين.

المصدر: https://www.mytotalretail.com/

اقرأ أيضًا:

مفاتيح النجاح في المسؤولية الاجتماعية للشركات

أهم مميزات المسؤولية الاجتماعية للشركات

7 مبادئ للمسؤولية الاجتماعية

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

نمو المسؤولية الاجتماعية

نمو المسؤولية الاجتماعية.. الضمير كرقيب داخلي

رغم التوجه العالمي السائد نحو نمو المسؤولية الاجتماعية للشركات، والعمل على تحفيز الدور المجتمعي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.