«ملتقى بيبان الرياض»

المرصد الوطني للعمل: 1.4 مليون منشآة صغيرة في القطاع الخاص

أعلن المرصد الوطني للعمل، التابع لـ صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، أن إجمالي عدد المنشآت الصغيرة في القطاع الخاص يبلغ نحو 1.496.178 منشأة، تُشكل 97.6% من مجمل المنشآت في القطاع الخاص، وأن 76.5% منها تقع في النطاق الأخضر، وفقًا لبيانات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن النصف الأول من العام الماضي.

وأوضح المرصد الوطني للعمل أن إجمالي عدد المنشآت المتوسطة يبلغ نحو 31.328 منشأة تُشكل 2% من مجمل المنشآت العاملة في القطاع الخاص، بينما تمثل المنشآت الكبيرة التي يبلغ عددها 4.122 منشأة 0.3% من المنشآت، بينما لا تتجاوز المنشآت العملاقة 1239 منشأة، وتُشكل ما لا يزيد على 0.1% من مجمل المنشآت العاملة في القطاع الخاص.

وأشار إلى أن المنشآت العاملة في قطاع تجارة الجملة والتجزئة تشكل 34.3% من المنشآت الصغيرة، وأن 21.2% من المنشآت الصغيرة تقع في قطاع التشييد والبناء، و14.5% في قطاع النقل والتخزين والمواصلات، و14.1% في قطاع الخدمات الجماعية والاجتماعية والشخصية، بينما لا تشكل بقية الأنشطة أكثر من 16% من المنشآت الصغيرة، لافتًا إلى أن المنشآت العاملة في تجارة الجملة والتجزئة تُمثل 47.6% من المنشآت المتوسطة، ومنشآت التشييد والبناء 29.1%، والصناعات التحويلية 9.9%، والخدمات الجماعية والاجتماعية والشخصية 8.1%، بينما تمثل بقية الأنشطة 5.3% من المنشآت المتوسطة.

وأكد المرصد أن غالبية المنشآت الكبيرة تقع في قطاع تجارة الجملة والتجزئة ممثلة 54.4% من المنشآت العاملة في القطاع، بينما تمثل منشآت التشييد والبناء 24.2% من القطاع، والصناعات التحويلية 8.9%، في حين لا تزيد المنشآت الكبيرة العاملة في بقية الأنشطة على 5% من العدد الإجمالي للمنشآت الكبيرة.

وأوضح أن 44.7% من المنشآت العملاقة تنضوي تحت قطاع تجارة الجملة والتجزئة، و26.8% تقع تحت قطاع المال والتأمين وخدمات العقار والأعمال، و15.6% تحت قطاع التشييد والبناء، و6.1% تحت قطاع الخدمات الجماعية والاجتماعية والشخصية.

يُشار إلى أن المرصد الوطني أضاف 3 مؤشرات في سوق العمل السعودي على البوابة الإلكترونية، في يونيو الماضي؛ حيث تشمل مؤشرات توظيف الخريجين في القطاع الخاص، ومؤشرات المشتركين في التأمينات الاجتماعية في القطاع الخاص، ومؤشرات المنشآت الخاضعة لبرنامج “نطاقات”.

اقرأ أيضًا:

«الخدمة المدنية» تكشف مزايا «المادة 25» بعد التعديل

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الشرقية

“الخالدي” يؤكد الدور التفاعلي لغرفة الشرقية في دعم قطاع الأعمال

نظمت غرفة الشرقية، مؤخرًا، لقاءً تشاوريًا عن بُعد برئاسة عبدالحكيم بن حمد العمار الخالدي؛ رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.