المرصد الوطني للعمل

المرصد الوطني للعمل يصدر تقرير الوضع الراهن للقطاع الخاص

أصدر المرصد الوطني للعمل ، التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، تقرير دراسة الوضع الراهن للقطاع الخاص في سوق العمل للنصف الأول من عام 2019م.

ويهدف التقرير إلى رصد وتحليل الوضع الحالي لسوق العمل، والمتغيرات الطارئة عليه؛ حيث يمثل التقرير التسلسل الزمني للمشتركين في التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص، وعددهم، وأهم الأنشطة التي ينضمون إليها كمشتركين جدد أو حاليين.

ويوضح التقرير، أيضًا، نسب التوطين في المملكة، كما يستعرض وضع المرأة في سوق العمل السعودي، والأنشطة التي تشغل أكبر حضور لها.

وكان المرصد الوطني للعمل أطلق عددًا من مؤشرات سوق العمل في القطاع الخاص، والتي يتم تحديثها بشكل ربع سنوي عبر موقعه الإلكتروني NLO.SA، وتتضمن مؤشرات المشتركين في التأمينات الاجتماعية في القطاع الخاص: المشتركين على رأس العمل، نسبة التغير في عدد المشتركين، التوزيع النسبي للمشتركين حسب النشاط الاقتصادي، المشتركين السعوديين الجدد، التوزيع النسبي للمستبعدين حسب أسباب ترك العمل، ونسب التوطين.

المنشآت التابعة لبرنامج “نطاقات”:

وتتضمن مؤشرات المنشآت الخاضعة لبرنامج “نطاقات”، المنشآت الملتزمة وغير الملتزمة بسياسات التوطين في القطاع الخاص، ونسبة المنشآت الملتزمة وغير الملتزمة بسياسات التوطين في القطاع الخاص، والمنشآت الخاضعة لبرنامج نطاقات حسب حجم المنشاة في القطاع الخاص، والمنشآت الخاضعة لبرنامج نطاقات حسب نسبة الإناث إلى العمالة السعودية، والتوزيع النسبي للمنشآت الخاضعة لبرنامج نطاقات حسب نسبة الإناث إلى العمالة السعودية.

أهداف المرصد الوطني:

وتتمثل الأهداف الاستراتيجية لبوابة المرصد الوطني للعمل، ومؤشرات سوق العمل السعودي، في توفير بيانات دقيقة وموثوقة لجميع العملاء، وتقديم التحليلات والمرئيات لشركاء العمل، وبناء شبكة من الخبراء والمختصين لمواجهة تحديات سوق العمل، وإدارة ونشر المعرفة.

وتتجسد الأهداف التشغيلية للبوابة في تخطيط وتحسين البيانات، وضمان جودة البيانات، وتطوير تقارير ولوحة مؤشرات سوق العمل، وتحسين مقاييس سوق العمل، وتقديم الدعم التحليلي لأصحاب العلاقة الرئيسيين، وتقديم الخدمات التطويرية لشركاء العمل الداخليين، وإدارة المشاريع البحثية، وإنشاء شبكة من الخبراء والمختصين، وجمع وتخزين البيانات والمنتجات التي يرصدها المرصد، ونشر المحتويات لشركاء العمل.

اقرأ أيضًا:

جامعة جدة تنظم ملتقى الابتعاث الأول.. السبت المقبل

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

صندوق هدف

“هدف” يدعم توظيف ذوي الاحتياجات والسيدات ومرضى الفشل الكلوي

أكد عبد العزيز اليوسف؛ مدير فرع صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” بالمنطقة الشرقية، حرص الصندوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.