الرياض عاصمة للمرأة العربية

المرأة السعودية تلفت أنظار العالم..الرياض عاصمة للمرأة العربية 2020.. لماذا؟

يُعد عام 2020 علامة مضيئة في مسيرة المرأة السعودية؛ إذ جاء إعلان «الرياض عاصمة للمرأة العربية» مكللًا لسلسلة مضيئة من الإنجازات استحقتها عن جدارة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، وذلك خلال استضافة المملكة اجتماعات الدورة الـ39 للجنة المرأة العربية بالرياض، تحت مظلة جامعة الدول العربية، بحضور الوزراء ورؤساء وفود الدول العربية والآليات الوطنية المعنية بالمرأة، ووفود المنظمات العربية والدولية؛ حيث ترأست المملكة لجنة المرأة العربية لمدة عام.

إنجازات مستحقة وخطوات على طريق التمكين

ويرصد «رواد الأعمال» أهم الإنجازات والقرارات التي صدرت في الفترة الأخيرة، والتي من شأنها تعزيز جهود المرأة السعودية لمزيد من المشاركة في مسيرة تنمية وتقدم المملكة:

الخدمات والولاية للمرأة دون موافقة ولي أمرها

بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ تم منح المرأة حق الحصول على الخدمات دون موافقة ولي الأمر؛ ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب.

اقرأ أيضًا: «الزهراني»: المملكة أثبتت للعالم ما تعيشه المرأة السعودية من حاضر مشرق

أول متحدثة رسمية باسم السفارة السعودية في واشنطن

عينت السفارة السعودية في واشنطن، خلال فبراير الماضي، فاطمة باعشن؛ متحدثة رسمية باسم السفارة، كأول امرأة تتقلد هذا المنصب في تاريخ الدبلوماسية السعودية.

نظام للتحرش .. وحماية المرأة في بيئة العمل

وجّه خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش، ورفعه خلال 60 يومًا، نظرًا لما يشكّله التحرش من خطورة وآثار سلبية في الفرد والأسرة والمجتمع، وتنافيه مع قيمنا الدينية وعاداتنا السائدة، ولأهمية سنّ نظام يُجرّم ويحدد العقوبات اللازمة التي تمنع وبشكل قاطع مثل هذه الأفعال.

دبلوم المحاماة للمرأة

أقرت وزارة العدل دبلوم المحاماة الذي يستمر 3 سنوات وينتهي بمنح المتدرب أو المتدربة رخصة مزاولة مهنة المحاماة؛ كون البرامج التي يقدمها بعض المحامين غير مرتبطة بمنهجية علمية أو تدريب احترافي، ولما فيها من هدر مالي ووقت للمحامين والمحاميات المتدربات، وتكليفهم بأداء مهمات غير متصلة بالمهنة، ومنح عدد كبير من المحاميات رُخصًا؛ حيث بلغ عددهن حتى الآن نحو 244 محامية.

قيادة المرأة للسيارة

ساعد هذا القرار في إتاحة الحرية للمرأة في قيادة السيارة؛ لتسهيل أداء أعمالها، ولأول مرة تُوضع لافتات وتعليمات مرورية تخاطب المرأة في شوارع المملكة.

أول إدارة نسائية بوزارة العدل

وافق مجلس الوزراء على دخول العنصر النسائي في الهيكل الجديد لوزارة العدل، الذي تم اعتماده بشكل رسمي؛ عبر استحداث إدارة نسائية للمرة الأولى في تاريخ الوزارة، وإسناد عدد من المهام إلى النساء «كُتاب العدل»، وأصدرت الوزارة تراخيص لـ 57 امرأة لأداء خدمات على مدار الساعة، أسوة بزملائهن الموثقين.

اقرأ أيضًا: هند الزاهد: نعمل على تمكين المرأة وتعزيز دورها القيادي في كل المجالات

%20 مشاركة المرأة في القوى العاملة

ارتفع معدل مشاركة المرأة السعودي في سوق العمل -حسبما صرح المهندس أحمد بن سليمان الراجحي؛ وزير العمل والتنمية الاجتماعية- من 23% في 2018 لتبلغ 25% في 2019. ونجحت الوزارة في تحقيق مستهدف 2020 في عام 2019؛ ما يؤكد المضي في الطريق السليم نحو تحقيق رؤية 2030 التي تستهدف رفع مشاركة المرأة في العمل إلى 35%.

ووصف معالي الوزير نسب النمو المحققة بالتحدي الكبير، ويتطلب جهدًا أكبر، مؤكدًا أن المرأة السعودية أثبتت جديتها وانضباطها.

وكالة لتمكين المرأة

مواكبةً لمتطلبات رؤية المملكة، أنشأت وزارة الخدمة المدنية وكالة تمكين المرأة؛ للتركيز على تمكين المرأة في القطاع العام وتعزيز دورها القيادي فيه.

اقرأ أيضًا: بالتزامن مع يومها العالمي.. برامج دعم المرأة السعودية لا تنتهي

إرسال مبتعثات للسياحة

أرسلت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني 474 مبتعثة إلى الخارج، ضمن خطتها لابتعاث نحو 1200 فتاة؛ لدراسة تخصصات تخدم القطاع السياحي السعودي.

دخول المرأة مجلس الشورى

تم تشكيل مجلس الشورى في 2013، وتم تعيين 30 سيدة بالمجلس لأول مرة في تاريخ المملكة، ونص الأمر الملكي على تخصيص 20% من مقاعد المجلس للنساء، وأوضح الأمر الملكي أنه تم اتخاذ القرار بالتشاور مع العلماء، وهم يحددون طريقة مشاركة النساء في المجلس الذي يتمتع بصفة استشارية.

المرأة في الاقتصاد

-%40 نسبة ما تملكه المرأة في الثروة العائلية، وهي تُقدر بـ 185 مليار دولار.

-10.5 مليار دولار معدل زيادة ثروة السعوديات المتوقع في 2020.

-100  مليار ريال استثمارات سيدات الأعمال السعوديات خارج المملكة.

-%41 نسبة النساء من سكان الخليج، نسبة العاملات منهن تصل إلى 16%، وأحرزت الاستثمارات النسائية السعودية تقدمًا على مثيلاتها في دول “مجلس التعاون الخليجي”، والبالغة نحو 300 مليار دولار، وقدر تقرير للبنك البريطاني “جيتهاوس” حصة السعوديات منها بنحو 100 مليار دولار.

-%20 من سيطرة النساء على رأس المال في الصناديق المشتركة السعودية.

-33 % نسبة من يمتلكن مؤسسات الوساطة المالية.

-40 % ما تمتلكه المرأة من الشركات العائلية.

-210 مليارات دولار  إجمالي الأموال التي تتحكم فيها النساء السعوديات من الثروات المنقولة وغير المنقولة من عقارات وأسهم وسندات وثروات أخرى، 80% من السيدات يدرن أصول أموالهن، وذلك بحسب أحدث الإحصاءات.

-1500 شركة تمتلكها سيدات الأعمال في السعودية، تشكل ما نسبته 3.4% من إجمالي المشاريع المسجلة بالمملكة.

-5500 سجل تجاري بنسبة 20% لمشاريع تجارية نسائية ضمن قطاعات تجارة التجزئة، والمقاولات والبيع بالجملة، والصناعات التحويلية.

-“8 ملايين حساب” عدد حسابات النساء في المصارف السعودية.

اقرأ أيضًا:

المرأة السعودية ودفع عجلة النمو الاقتصادي

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال. يعمل مديرًا لتحرير مجلة الاقتصاد اليوم

شاهد أيضاً

الشمري: اليوم الوطني مناسبة خالدة نستلهم منها قصة أمانة قيادة ووفاء شعب

قال المهندس جاسم الشمري؛ السفير الفخري للصناعة السعودية، “تطل علينا في كل عام ذكرى اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.