المدير المتنمر

المدير المتنمر.. صفاته وكيفية اكتشافه

من المؤسف أنه من السهل الانزلاق إلى وهدة المدير المتنمر؛ فالعديد من المدراء والموظفين لا يستطيعون أحيانًا التفرقة بين الإدارة القوية وبين التنمر في العمل، ورغم أن كثيرًا من الناس يظنون أنهم قادرون على تمييز سلوك المتنمرين، إلا أن الحقيقة ليست كذلك.

في حين أنه من الممكن تعريف التنمر، ببساطة، بأنه استخدام التأثير والقوة للترهيب؛ والهدف من هذه الممارسة هو إجبار شخص ما على فعل شيء معين.

قد يتصور البعض أن الحديث عن المدير المتنمر محض رفاهية، إلا أن الدراسات في هذا المجال تفصح عن حقائق خطيرة؛ فحوالي 30 مليون أمريكي تعرضوا أو ما زالوا يتعرضون بالفعل للتخويف والتنمر، وهذا ما يبرر رغبة 77 % منهم _وفق دراسة بحثية أخرى_ في استصدار تشريع جديد يحد من التنمر في العمل أو بشكل عام.

ولكن، وعلى الرغم من بساطة تعريف التنمر كما أشرنا إلى ذلك قبل قليل، فإن اكتشاف المدير المتنمر ليس بالأمر السهل؛ لذلك يرصد «رواد الأعمال» بعض الممارسات التي يتبعها المدراء المتنمرون وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: أنماط المدراء السبعة

صفات المدير المتنمر

  • الإساءة اللفظية

المدير المتنمر دائم الإساءة اللفظية إلى موظفيه، وهو يفعل ذلك بشكل مباشر أحيانًا وغير مباشر أحيانًا أخرى، فهو، على سبيل المثال، لا يتورع عن رفع صوته على موظف ما وسبه والإساءة إليه، وانتقاده علانية وأمام الجميع.

وهو غير عادل في انتقاداته للموظفين، فضلًا عن كونه دائمًا ما يسخر منهم، ويتخذهم أهدافًا لنكاته الساخرة والبذيئة.

  • التخويف

لدى المدير المتنمر هدف ما يريد أن يحققه أو أن يصل إليه، هذا الهدف قد يكون مشروعًا وقد لا يكون كذلك، وفي أغلب الأوقات قد يكون هدفه هو الحفاظ على سلطته وممارسة تأثير بالغ في الموظفين، المشكلة هنا _على افتراض أن أهدافه مشروعه_ في الطريقة التي يتبعها في الوصول إلى هدفه.

فطريقته المثالية والتي يتبعها على الدوام هي الترهيب والتخويف؛ إذ إنه يهدد موظفيه بالطرد من العمل، أو إيذائهم جسديًا.. إلخ. المهم لديه أن تظل خائفًا ومرتعبًا؛ فبذلك يمكنه ممارسة سطوته الغاشمة عليك.

اقرأ أيضًا: مواجهة التنمر في العمل.. سبل حماية الذات

  • التشكيك في الموظفين والتزامهم

ولأن المدير المتنمر شخص منحرف _بالمعنى السيكولوجي للكلمة_ فإنه يلجأ إلى طرق مؤذية (نفسيًا وأحيانًا جسديًا) وغير أخلاقية كذلك؛ فهو، على سبيل المثال، يعمل على تشكيك الموظفين في قدراتهم على الوفاء بما أُوكل إليهم من مهام، أو، وهذا أسوأ، قد يبدل الحقائق ويكذب فقط لكي يقول إنك موظف غير ملتزم.

فهو يلجأ مباشرة إلى التشكيك في التزامك بمهامك الوظيفية ما لم تعمل لساعات طويلة، وتضحي بوقتك الشخصي. وبالتالي، عندما لا تعمل لساعات طويلة، فقد يهددك بالطرد من العمل.

  • انتهاك الخصوصية

ليس من غير المألوف أن تجد المدير المتنمر يطاردك حتى في حياتك الشخصية، أو يتجسس عليك، أو يحاول التنصت على مكالماتك الشخصية، ناهيك عن اقتحام مساحاتك الشخصية جدًا والعبث بممتلكاتك؛ والهدف من كل هذه التصرفات المشينة هو العثور على ذخيرة كي يستخدمها ضدك.

لا يمد المدير المتنمر يد المعونة للموظف المحتاج، وإنما، على العكس من ذلك، يبحث عن ثغرات أو هنّات لدى أكفأ الموظفين؛ كيما يمعن في إيذائه والإضرار به.

المدير المتنمر

اقرأ أيضًا: علاقات العمل.. رأس مال مُؤجّل

  • تقويض العمل

لو أمعنا النظر لألفينا أن المدير المتنمر يتسبب في أضرار بالغة للعمل؛ فناهيك عن معدلات الدوران الوظيفي في المؤسسات التي يتواجد فيها مثل هذا الشخص _أغلب الموظفين يتركون العمل بسبب مثل هذا النوع المؤذي من المدراء أو الموظفين_ وإنما أيضًا لأنه شخص متعطش لإفشال موظفيه.

فهو، على سبيل المثال لا الحصر، يضع مواعيد لتسليم وإنجاز المهام غير واقعية، كما أنه دائمًا ما يحجب المعلومات الضرورية، علاوة على كونه يغير وبشكل مطرد من تعليماته ومتطلباته؛ رغبة في جعل القيام بالعمل على الوجه الأمثل مستحيلًا. كل ما يفعله المدير المتنمر، إذًا، هو دفع الناس صوب الفشل والإحباط.

  • نشر الشائعات

غالبًا ما يبذل المدير المتنمر جهودًا مضنية؛ لجعل الآخرين يبدون سيئين. نتيجة لذلك؛ قد يثرثرون مع الآخرين حول عملك، أو مظهرك، أو صحتك، أو حياتك الشخصية.

في بعض الأحيان يكذبون عليك من أجل الإضرار بسمعتك؛ هدفهم هو جعل الآخرين يعتقدون أنك تستحق المعاملة غير العادلة التي تتلقاها.

اقرأ أيضًا:

صفات المدير الإبداعي الناجح

المدير المرن وتحدياته

المدير السيكوباتي.. احذر الذئب في ثوب الحمل

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مواجهة التنمر في العمل

مواجهة التنمر في العمل.. سبل حماية الذات

لم تعد مواجهة التنمر في العمل نوعًا من الترف، أو مجرد محاولة لتوفير بيئة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.