المدن الزراعية في السعودية

المدن الزراعية في السعودية.. تحولات الرؤية وتغيرات النسق

تسعى المدن الزراعية في السعودية إلى إحداث نقلة نسقية على الصعيد الاقتصادي ككل، فلا تظل معتمدة على النفط ولا حتى على الصناعات التحويلية حدها.

ومن ثم تسعى المملكة، بشكل مطرد، إلى تطوير المجال الزراعي، وإدخال أحدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة فيما يخص استصلاح الأراضي وتسميدها، وفيما يخص أعمال الري أيضًا؛ حتى تتمكن من إنتاج عدد أكبر وأكثر تنوعًا من المحاصيل الزراعية التي تسد احتياجات أهالي المملكة، والتي تكفي أيضًا للتصدير إلى مختلف الدول، ومن ثم رفع معدل الدخل القومي بالدولة عبر المجال الزراعي.

اقرأ أيضًا: ذكرى بيعة ولي العهد.. رؤية استشراف المستقبل

أهم المدن الزراعية في السعودية

ويرصد «رواد الأعمال» أهم المدن الزراعية في السعودية وذلك على النحو التالي..

  • منطقة القصيم

ليس منطقيًا أن نتحدث عن أهم المدن الزراعية في السعودية من دون البدء بمنطقة القصيم، التي تُعد من أهم المناطق الزراعية في المملكة؛ نظرًا لطبيعة مناخها المميزة وأرضها الخصبة، كما أنها تقوم بإنتاج الكثير من أنواع المحاصيل الزراعية المهمة.

ومن أهم المحاصيل الزراعية في القصيم كل من: التمر، والنخيل، وبعض أنواع الفواكه الأخرى مثل: الخوخ، واليوسفي، والبرتقال، والليمون، والجريب فروت.. وغيرها.

وتصنف مدينة القصيم، أيضًا، كثاني أفضل المدن إنتاجًا للتمور بعد المدينة المنورة؛ حيث تنتج كمًا كبيرًا من التمور، التي تصدر بعضها لمدن المملكة الأخرى.

اقرأ أيضًا: برنامج «دروب إن».. منصة التدريب الإلكتروني الأولى في المملكة

  • الجوف

تُعد مدينة الجوف واحدة من أهم المدن الزراعية في السعودية؛ حيث تقوم بزراعة بعض أنواع المحاصيل المهمة بالمملكة، خاصة زراعة النخيل والزيتون؛ من أجل توريده إلى المصانع، والحصول على زيت الزيتون ذي الاستخدامات الصناعية والمنزلية المُتعددة.

  • تبوك

فيما تتميز مدينة تبوك بالمناخ المعدل والتربة الخصة التي جعلت منها واحدة من أهم المدن الزراعية في السعودية؛ حيث تقدم عددًا كبيرًا من المحاصيل الزراعية.

وتمتلك مدينة تبوك قدرًا كبيرًا من مصادر مياه الري، فضلًا عن أن مساحة الأراضي الزراعية بها تُعادل تقريبًا 23 ألف هكتار، ومن أهم المحاصيل الزراعية في تبوك كل من: المشمش، الورد، والخوخ، وكذلك محصول القمح الذي تقدم المدينة منه أطنانًا في كل عام؛ وذلك نظرًا للمكانة المناخية للمدينة.

ومما تجدر الإشارة إليه أن مدينة تبوك من أكثر المدن التي تتوفر على كميات كبيرة من المياه؛ ما يجعلها مدينة زراعية من الطراز الرفيع.

اقرأ أيضًا: كأس العالم لريادة الأعمال.. مبادرة سعودية لتأهيل قادة المستقبل

  • الباحة

تُعتبر مدينة الباحة من أهم المدن الزراعية في السعودية، وهي مشهورة بزراعة الرمان، الذي يُعرف بأنه من أجود أنواع الرمان في الوطن العربي، ولا تقتصر الزراعة في الباحة على الرمان فقط؛ بل يتم زراعة بعض المحاصيل الزراعية بها أيضًا مثل: ( القمح، الشعير، السمسم والعدس).

  • جازان

ولا يمكننا في معرض الحديث عن أهم المدن الزراعية في السعودية إغفال مدينة جازان، خاصة أن المدينة شهدت، خلال الفترة الماضية، عددًا من المشاريع الزراعية، وأهمها بالطبع وادي جازان، وهو مشروع زراعي عملاق من شأنه أن يُساعد في التحكم بمياه الأمطار والاستفادة منها في ري الأراضي الزراعية بمقدار مناسب.

ويوجد أيضًا في جازان سد مائي يُطلق عليه اسم (سد بيشه)، وهو يُساعد في تخزين جزء كبير من مياه الري؛ ما يجعل جازان من أهم المدن الزراعية في السعودية.

ويتم بها زراعة بعض الفواكه مثل البابايا، والمانجو، بالإضافة إلى زراعة نبات الذرة.

المدن الزراعية في السعودية

اقرأ أيضًا: تطور الجامعات السعودية.. إنجازات ملموسة تُحققها رؤية 2030

  • عسير

تُعد منطقة عسير أيضًا من أهم المدن الزراعية في السعودية، والتي تحتوي على قدر كبير من مساحة الأراضي الزراعية الخصبة والصالحة للزراعة لعدد كبير من النباتات المهمة.

وتصل مساحة الأراضي الزراعية بها إلى ما يزيد على 16.2 ألف هكتار، ومن أهم وأشهر المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها في منطقة عسير “التمور” بمختلف الأنواع وأجودها.

  • المدينة المنورة

تُعتبر المدينة المنورة من أهم المدن الزراعية في السعودية؛ حيث قدمت إنجازات كبيرة على مستوى الزراعة.

وتحتوي المدينة على كم كبير من أشجار النخيل، وتصدر منها أطنان التمور إلى مدن المملكة العربية السعودية بشكل خاص ودول الوطن العربي بشكل عام؛ وذلك نظرًا للمناخ المعتدل الذي تتميز به المنطقة إلى جانب التربة الخصبة.

  • مدينة حائل

مما يجعل مدينة حائل من أهم المدن الزراعية في السعودية شهرتها بزراعة الخضروات بمختلف الأنواع؛ حيث البطاطس التي يتزايد الطلب والإقبال عليها بالمنطقة الزراعية المعروفة باسم “الحليلة”.

وتتميز محاصيل هذه المدينة بخلوها من كل الآفات، إلى جانب جودتها الكبيرة التي جعلتها تغزو سوق السعودية المحلي، فضلًا عن أنها لاقت شعبية كبيرة وإقبالًا من المستهلكين.

اقرأ أيضًا: المؤسسة العامة للتقاعد.. تاريخها وإنجازاتها

  • مدينة الأحساء

تقع مدينة الأحساء فى الناحية الشرقية من السعودية، وتعرف بتربتها الخصبة الغنية بالعناصر المفيدة للمحاصيل؛ ولهذا يتم استغلال هذه المقومات في إنتاج التمور والنخيل.

وتشتهر الأحساء بإنتاج أفضل الأنواع من الفواكه والخضروات، كما أن جميع المحاصيل المزروعة بها تتميز بنكهة متنوعة ومختلفة مقارنة بمذاق نفس الأصناف الموجودة في البلدان الأخرى.

المحاصيل الزراعية في المملكة

وبعد أن عرّجنا على ذكر أهم المدن الزراعية في السعودية وجب علينا القول إن كل مدينة سعودية من هذه المدن التي أتينا على ذكرها تتميز بميزات خاصة بها، وهو ما دفع الدولة إلى دعم هذه المدن، ومن ورائها القطاع الزراعي ككل؛ من أجل زيادة المنتجات الزراعية التي تؤدي بشكل عام إلى الرقي الاقتصادي، والقضاء على الفقر والبطالة.

ومن أشهر المحاصيل الزراعية في المملكة نذكر ما يلي: التمور، البلح، البطيخ، العنب، المانجو، البطاطس، البصل والزيتون.

اقرأ أيضًا:

الهيئة السعودية للملكية الفكرية.. مهامها وخدماتها

“رؤية 2030 وصنع فرص المستقبل”.. 5 أعوام ترسم ملامح المرحلة المقبلة

الحملة الوطنية للعمل الخيري.. سخاء خادم الحرمين وولي عهده

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اليونان

اليونان.. أجمل الوجهات السياحية الأوروبية

تُعرف اليونان ببلد الأساطير، وتُعتبر من أجمل الوجهات السياحية في أوروبا؛ لما تتمتع به من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.