المخازن المظلمة

المخازن المظلمة.. واقع المتاجر الإلكترونية في المملكة

الحقيقة أن لجائحة كورونا العديد من المزايا أو الإيجابيات؛ إذ ساهمت، على سبيل المثال لا الحصر، في الدفع بالتجارة الإلكترونية قدمًا، وتعزيز وجود المخازن المظلمة، صحيح أن المملكة العربية السعودية، تحديدًا، قطعت شوطًا لا بأس به على صعيد موضوع التحول الرقمي، وهناك سعي محموم لأتمتة الكثير من الأنشطة والعمليات التقليدية، أسوة بذاك التوجه العالمي نحو الأتمتة والتحول الكلي إلى الرقمنة.

لكن جائحة كورونا، وعلى الرغم من تلك المعطيات، أسهمت في تسريع معدلات الأتمتة، وأثبتت أن هذه المساعي مطلب رئيسي من مطالب الوجود في العالم الآن، وأنها ليست مجرد مساعٍ ترفيهية أو كمالية، كما أن أرباب الأعمال وجدوا في المتاجر الإلكترونية، بما فيها المخازن المظلمة، طوق نجاة بالنسبة لهم في ظل الإغلاقات المستمرة التي تحدث بسبب الجائحة، ناهيك عن التحولات الدراماتيكة في سلوك المستهلكين.

ويرغب كثيرون، كما سنشير إلى ذلك بالأرقام فيما يلي، في التسوق عبر الإنترنت، وجاءت جائحة كورونا فجعلت هذا التسوق عبر الإنترنت ومن خلال المتاجر الإلكترونية خيارًا ضروريًا لا محيد عنه.

وتشير بعض الإحصائيات إلى أن 71% من المستهلكين زادت مشترياتهم عبر المتاجر الإلكترونية خلال جائحة كورونا، ومن ثم كان لا بد أن يحدث هذا التحول إلى هذا النوع من الأعمال، وأن يقوم به رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات المخلتفة؛ أي أن يجدوا لأنفسهم موطئ قدم في سوق المبيعات عبر الإنترنت.

و42.2% من المستهلكين أصبحوا، بعد أزمة كورونا، أكثر إقبالًا على الشراء عبر الإنترنت، و34.1% أصبحوا أكثر التزامًا بالتواجد في المنزل، وذلك حسب التقرير الصادر عن شركة “أوشن إكس”.

اقرأ أيضًا: خدمات التوصيل.. تطبيقات النجاح لمشاريع الرواد

ما هي المخازن المظلمة؟

تُعرف المخازن المظلمة بأنها مساحة بيع بالتجزئة ليست مفتوحة للتسوق في المتجر، وتم تطويرها لتلبية الطلبات عبر الإنترنت حصريًا.

وغالبًا ما توجد المخازن المظلمة في الضواحي أو ضواحي المدن، وتبلغ مساحة المتجر المظلم النموذجي في الولايات المتحدة حوالي 40 ألف قدم مربع، وقد تُعرف المخازن المظلمة أيضًا باسم “محال السوبر ماركت المظلمة”.

وتتمثل الفكرة الأساسية من المخازن المظلمة في وجود مستودعات صغيرة قريبة من مواقع العملاء؛ لتسهيل عمليات التسليم وجعلها أسرع، مع الحفاظ على انخفاض تكاليف التشغيل.

المخازن المظلمة

وتم إصدار أول رخصة مخازن بنظام المخازن المظلمة في المملكة خلال ديسمبر 2020، وهناك نوعان من المخازن المظلمة؛ حيث يتم إنشاء مخزن مظلم خاص لعلامة تجارية معروفة، ويعتمد هذا النوع على التوصيل، وتمكين العميل من استلام الطلبات بنفسه.

أما النوع الثاني من المخازن المظلمة فهو ذاك الذي يتم عبر إنشاء مخزن مظلم بمساحة معينة، على أن يتم تقسميه وتأجيره لعدة علامات تجارية، ويعتمد على التوصيل فقط.

ولا شك أن المخازن المظلمة، ومن ورائها المتاجر الإلكترونية ككل، تحظى بوجود قوي في المملكة؛ إذ يعد التسوق عبر الإنترنت أحد الأنشطة المفضلة لدى كثيرين على شبكة الإنترنت؛ حيث من المتوقع أن تصل عائدات التجارة الإلكترونية في المملكة إلى 6.5 تريليون دولار بحلول عام 2023.

اقرأ أيضًا: ماذا يجب أن تعرف عن البورصة؟

المتاجر الإلكترونية في المملكة

حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الـ 13 في مؤشر القدرات الرقمية، والـ 11 في القدرة على التكيف مع الإطار القانوني للأعمال الرقمية عالميًا.

وبلغ عدد المتاجر الإلكترونية المسجلة في منصة «معروف»، منذ بداية عام 2020 وحتى الربع الثالث، حوالي 36447 متجرًا وهو ما مثّل، حسب وزارة التجارة، ارتفاعًا بنسبة 171% مقارنة بالعام الماضي.

ووصل حجم سوق المتاجر الإلكترونية في المملكة، حسب تقرير “أوشن إكس”، إلى حوالي 80 مليار ريال، بنمو بلغ 14% مقارنة بالعام الماضي. وهناك حوالي 43 مليون مستخدم للمتاجر الإلكترونية، ومن المتوقع أن يسجل هذا العدد ارتفاعًا بنسبة 31% بحلول عام 2024م.

اقرأ أيضًا: أسس المشروع الرياضي الناجح.. ابدأ مثل بيكهام

التجارة الإلكترونية في المملكة

ينمو سوق التجارة الإلكترونية، بحسب التقرير المشار إليه أعلاه، بنسبة 11% سنويًا، كما يتسوق 77% من سكان المملكة عبر الإنترنت، و60% من المتسوقين في المملكة ممن تتراوح أعمارهم ما بين 25: 44 عامًا.

ليس هذا فحسب بل إن 94% من المتاجر الإلكترونية في المملكة تقدم خدمة الدفع الإلكتروني، كما أن 87% من المتسوقين يفضلون خدمة الدفع الإلكتروني، مقارنة بـ 66% يفضلون خدمة الدفع عند الاستلام.

أما عن المنتجات التي يجري الإقبال على تسوقها إلكترونيًا في المملكة فهي: الملابس، الإلكترونيات الاستهلاكية، والأحذية، كما يعد الطعام ومنتجات العناية الشخصية من ضمن أكثر الفئات نموًا بسوق التجارة الإلكترونية في المملكة.

اقرأ أيضًا:

مزايا مشروعات إعادة التدوير.. ربح ومسؤولية اجتماعية

مشروع صناعة المجوهرات.. ما هي أبرز مميزاته؟

أمومة رائدات الأعمال.. عاطفة تحقق المستحيل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع زراعة المشروم

مشروع زراعة المشروم.. ما هي مميزاته؟

يمكن وصف مشروع زراعة المشروم بأنه من المشاريع ذات النفع المتعدي؛ إذ إن منافعه لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.