المحافظ الإلكترونية في المملكة

المحافظ الإلكترونية بالمملكة الحل الأمثل في زمن «الكورونا»

تتمتع المحافظ الإلكترونية في المملكة بشعبية كبيرة؛ في ظل انتشارها الواسع خلال السنوات الأخيرة، تزامنًا مع خطوات المملكة نحو التحول الرقمي تماشيًا مع رؤية 2030.

وتوسعت المملكة بالفعل خلال الآونة الأخيرة فيما يتعلق بالتعامل عبر المحافظ الإلكترونية؛ حيث بلغ عدد العمليات عبر المحافظ الإلكترونية أكثر من 21 مليون عملية، بقيمة إجمالية تزيد على مليار ونصف المليار ريال.

يأتي التوسع في التعامل بالمحفظة الإلكترونية أو الرقمية في ظل الحاجة المُلحة لاستخدام وسائل تُسهل التواصل وإتمام العمليات المالية (مثل التحويلات النقدية، وعمليات الشراء) عبر الإنترنت بسهولة ويسر؛ ما يوفر الجهد والوقت، والأمان، خاصة في ظل تعليق الخدمات من المقار والاعتماد بشكل أساسي على الخدمات الإلكترونية في ظل أزمة فيروس كورونا الجديد.

وأجبرت الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا دول العالم على الاتجاه نحو الخدمات الإلكترونية؛ لتخفيف الزحام في البنوك والمصارف المالية، وتُعتبر المملكة من بين أولى الدول التي أبدت قدرتها على استيعاب كل الخدمات الإلكترونية خلال هذه الجائحة.

ويتطلب التعامل بالمحافظ الإلكترونية في أي دولة توفر آليات قوية تحمي الخصوصية وتمنح المزيد من الثقة؛ لذلك هي تحتاج إلى بنية تحتية من أجل إدارة الشهادات الرقمية والحصول على الكفاءة والفعالية بشكل آمن وسري، وهو ما تمتلكه السعودية وتسعى إلى تطويره على مستوى أوسع.

وحرصًا من المملكة على دعم المحافظ الإلكترونية، أصدرت “ساما”، مؤخرًا، قرارًا برفع الحد الأعلى المسموح به لتغذية المحفظة الإلكترونية إلى 20 ألف ريال شهريًا.

وحقق عدد من المحافظ بالمملكة نجاحًا كبيرًا منذ بدء عملها؛ ويرصد “رواد الأعمال” أكثر المحافظ الإلكترونية شعبية في المملكة بمختلف أنواعها.

MadaPay

تعتبر مدى من بين خدمات الدفع الإلكترونية التي تتم عبر الجولات الذكية؛ وذلك من خلال تطبيق خاص يتميز بتوفير أعلى معايير الأمان.

وتُمكن هذه الخدمة عملاء البنوك من حاملي البطاقات المُصدرة من حفظ كل بطاقاتهم البنكية المرتبطة بالحساب الجاري أو الائتمانية في تطبيق واحد على الجوال الذكي، والدفع من خلاله لدى المتاجر.

ويكون الحد الأعلى للدفع بواسطة المحفظة هو ذاته الحد الأعلى المسموح به للبطاقة البنكية؛ حيث يتمكن حامل البطاقة من إتمام عملية الدفع عن المشتروات بحد أعلى لا يتجاوز 100 ريال للعملية الشرائية الواحدة.

وفيما يتعلق بالبطاقات التي تستطيع حفظها فيMadaPay، فلا يوجد حد أعلى، ويمكن لك حفظ نفس البطاقة على أكثر من جهاز.

ومن أهم مميزات خدمة madaPay هي أنها مقبولة داخل وخارج المملكة، فيمكن لملايين المتاجر المتاح فيها أجهزة نقاط البيع الداعمة لخدمة الاتصال قريب المدى (NFC) الاستفادة من الخدمة.

اقرأ أيضًا.. في 6 خطوات.. كيف تكون مؤثرًا على لينكد إن؟

محفظة سداد

يُعتبر نظام سداد للمدفوعات أحد أنظمة مؤسسة ساما؛ فهو نظام مركزي لعرض ودفع الفواتير والمدفوعات الأخرى إلكترونيًا في المملكة.
ويتولى نظام سداد بتسهيل وتسريع مختلف المدفوعات للأفراد والمصارف والشركات والقطاع الحكومي، ويواصل تطوير خدمات جديدة للمستهلكين.

وإذا قررت التعامل بنظام سداد فهو يتيح لك الدفع عبر جوال، بالإضافة إلى إتاحة مجموعة من الخدمات المالية؛ التي تمكنك من إنهاء معاملاتك المالية بسهولة وأمان.

ويُعد نظام سداد من أهم الأنظمة في المملكة، ويوفر العديد من المزايا للعملاء، ولعل أبرزها توفير سرية لعملياتك المالية بشكل أكثر أمانًا.

ويوفر النظام أكثر من طريقة لسداد قيمة المشتريات؛ فيمكن الدفع عن طريق إدخال رقم التاجر أو عن طريق رمز QR من على جهاز التاجر؛ أو عن طريق القائمة الذكية USSD.

محفظة هللة

تكتسب محفظة “هللة” شعبية كبيرة في المملكة، فهي من أهم المحافظ الرقمية المُستخدمة، وبالطبع تخضع لإشراف مؤسسة “ساما”؛ فهي تُتيح للعميل إرسال واستقبال أنواع المدفوعات كافة، من قِبل أفراد أو شركات، بشكل آمن وسهل.

فإذا كنت تمتلك هذه المحفظة يمكنك الاستغناء عن الأموال الورقية والبطاقات البنكية أيضًا، فأنت تستطيع إجراء التحويلات المالية من خلال محفظة هللة في 3 ثوانٍ فقط، بالإضافة إلى إمكانية شحن رصيد الجوال ودفع الفواتير من خلالها.

ويمكنك سداد المدفوعات باستخدام كود QR في المتاجر المختلفة، فكل ما عليك فعله هو مسح كود QR لدى التاجر ومن ثم السداد.

وتستطيع أن تشحن محفظة هللة الإلكترونية من خلال استخدام بطاقة مدى أو بطاقات الفيزا والماستر كارد.

اقرأ أيضًا.. المحافظ الإلكترونية في المملكة.. ضمان رقمي للعملية التجارية

BayanPay Wallet

محفظة BayanPay Wallet تابعة لشركة مدفوعات بيان المحدودة، والتي تأسست في الرياض؛ بهدف التوسع في تلبية متطلبات مدفوعات التجارة الإلكترونية سريعة الانتشار بالمملكة، فهي توفر تجربة سلسة للعملاء الدوليين والشركات والأفراد السعوديين.

وتخضع “بيان” لرقابة مؤسسة ساما، وتسعى إلى تحويل مسار المدفوعات الإلكترونية في المملكة للأفضل؛ حيث تتعاون مع خبراء رواد في هذا المجال لتطبيق معرفتنا وخبراتنا في رحلة التحول هذه.

وتدعم الشركة _بشكل خاص_ الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتحاول الوصول إلى كل المتاجر والشركات التجارية في أنحاء المملكة.

وتوفر محفظة BayanPay Wallet حلول دفع سريعة وسهلة للأفراد والتجار وقطاع الأعمال على مختلف أنشطتهم.

وهي تحتوي على مزايا للأفراد تضمن: دفع في غاية السرعة وفي متناول الجميع باستخدام تقنية QR، بينما يُمكن للعملاء تعبئة المحفظة باستخدام طرق دفع متعددة، وتقدم المحفظة للعملاء تحليلات وتقارير الإنفاق، بالإضافة إلى أنها توفر إرسال المدفوعات سريعًا من المحفظة إلى محفظة أخرى، أو من المحفظة إلى حساب بنكي.

وفيما يتعلق بالتجار فهي توفر لهم نظام تشفير متقدمًا والتزام بمعايير “صناعة بطاقات الدفع PCI”، بالإضافة إلى إتاحة تكامل تام مع بوابات الدفع الإلكتروني.

وفيما يخص التحليلات وتقارير الانفاق، فهي توفر تفاصيل معاملات عملائها المالية، سواء تاجر أو فرد، ومن خلالها، يمكن اتخاذ الإجراءات والقرارات المناسبة المتعلقة بطريقة إنفاق العملاء.

خدمات المحافظ الإلكترونية

وبالنظر إلى الخدمات السابقة التي تُقدمها أشهر المحافظ الإلكترونية في المملكة، يُمكننا تلخيص مميزات المحفظة الرقمية بشكل عام في 8 نقاط، هي:

  • فتح المحفظة الرقمية عن طريق التطبيق الإلكتروني.
    تحديث بيانات العملاء عن بُعد.
  • تغذية حساب المحفظة من خلال القنوات البنكية.
  • سداد الفواتير والمدفوعات الأخرى.
  • تحويل الأموال باستخدام أرقام الجوال الخاصة بالعملاء.
  • الاستفسار عن الرصيد والعمليات.
  • خدمات الدفع والتحويل المالي محليًا ودوليًا.
  • الدفع للمتاجر عبر رمز الاستجابة (QR Code).

 

اقرأ أيضًا.. المحافظ الإلكترونية وتعزيز خدمات المدفوعات في المملكة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

اليوم الوطني السعودي 91

اليوم الوطني السعودي 91.. برامج ومبادرات جديدة أطلقتها المملكة

بدأت مظاهر الاحتفال تنشط في جميع أنحاء مدن المملكة العربية السعودية استعدادًا لاحتفالات «اليوم الوطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.