المحاسب المناسب للمشروع

المحاسب المناسب للمشروع.. ما هي معايير الاختيار؟

تنطوي فكرة اختيار المحاسب المناسب للمشروع على أهمية كبرى؛ وذلك لأنك طالما وصلت إلى هذه المرحلة _البحث عن محاسب_ فلا شك أن المشروع يترقى، ويمضي قدمًا، وهو ما يعني أنه من المحتم عليك أن تعمل على استدامة هذا، وألا تجلب محاسبًا يقلب الأمور رأسًا على عقب، ويساهم في تردي المشروع بدلًا من ازدهاره.

ناهيك عن أن اختيار المحاسب المناسب للمشروع يعني وضع البيانات والمعلومات المالية الخاصة بالمشروع في أيدٍ أمينة، وبعيدًا عن هذا وذاك، فإن المحاسب الجيد _وهو يختلف بالطبع عن المحاسب المناسب كما سنبين ذلك فيما بعد_ سوف يعفيك من تجشم عناء قراءة وتحليل بيانات وأرقام مالية لا علم لك بها.

أما المحاسب المناسب للمشروع فلن يعفيك من هذا فحسب، وإنما سيكون قادرًا على معرفة ما يناسب المشروع وما لا يناسبه، علاوة على كونه قادرًا على تكييف معارفه المالية والمحاسبية لصالح مشروعك ووفقًا لاحتياجاته وظروفه الخاصة.

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل بعد خسارة مشروعك؟

اختيار المحاسب المناسب للمشروع

ويرصد «رواد الأعمال» أهم الطرق التي تساعد في اختيار المحاسب المناسب للمشروع، وذلك على النحو التالي..

  • الشهادات والخبرة

الشهادات مهمة لكن لا يمكنها ضمان الحصول على المحاسب المناسب للمشروع ما لم تكن مشفوعة بالخبرة، وما هو مهم في مسألة الخبرة تلك أنها تساعدك في العثور على المحاسب الذي عمل من قبل في مؤسسات شبيهة بمؤسستك؛ ومن ثم سيكون من السهل عليك الاندماج في العمل سريعًا ومساعدة مشروعك في التقدم.

لكن الشهادات المهنية والأكاديمية ستضمن لهذا المحاسب أو ذاك القدرة على الإلمام والمتابعة بكل ما هو جديد في هذا المجال، وبالتالي سيكون جديرًا بتقديم اقتراحات وأفكار خلاقة تعمل على الدفع بالمشروع قدمًا.

اقرأ أيضًا: خدمات استضافة المواقع وتأثيرها في التجارة الإلكترونية

  • التطور التكنولوجي

عندما تفكر في اختيار المحاسب للمشروع فإن عليك أن تضع التطور التكنولوجي كأحد المعايير الحاسمة في مسألة الاختيار تلك؛ ذلك لأن العالم برمته متجه صوب الأتمتة، وليس منطقيًا أن يكون محاسبك متخلفًا عن الركب.

ومسألة الإلمام التكنولوجي تلك على قدر كبير من الأهمية؛ فكلما كان المحاسب أكثر دراية بأدوات المحاسبة ومناهج وأدوات إدارة الأعمال الحديثة كان قادرًا على المساعدة في أتمتة العمل وتزويدك _كصاحب مشروع_ بالرؤية المالية الخلاقة.

ويمكن للمحاسبين الذين يبقون على إطلاع دائم، ويرحبون بالتطورات التكنولوجية، ويفهمون قوة هذه الأدوات، تقديم المزيد من القيمة المضافة وتلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا: المساحات المكتبية.. مفتاح إحياء الحماس بعد تخفيف قيود “كورونا”

  • التماهي مع العمل

دعنا نعترف بأن العثور على المحاسب المناسب للمشروع مسألة جد عسيرة، وأن المحاسبين الذين يتعاطفون مع عملك تمامًا، ويعتبرون مشاكله مشكلاتهم الشخصية هم أنفسهم عملة نادرة.

وعلى الرغم من ذلك فإن العثور عليهم ممكن؛ لكن المهم معرفة ضرورة أن يتوفر لدى المحاسب الرغبة في تطوير عملك وتنميته، وتذكر أن كل تعامل سيئ من قِبل الحسابات مع العملاء (أفراد أو مؤسسات) سيحدث نتائج وخيمة على المشروع ككل.

المحاسب المناسب للمشروع، إذًا، هو ذاك المتعاطف حقًا مع العمل، والذي يولي مشكلات المشروع عناية خاصة؛ لذا كان التعاطف والانتماء للعمل أحد أهم معايير اختيار المحاسب المناسب للمشروع.

المحاسب المناسب للمشروع

اقرأ أيضًا: كيف تساعدك استراتيجيات التسعير في بدء مشروعك؟

  • المرونة وتكييف المعارف

والنقطة الأهم في مسألة اختيار المحاسب للمشروع هي التي تتمثل في قدرة المحاسب نفسه على تكييف مهاراته العملية ومعارفه النظرية لتتواءم مع مشروعك وتسهم في تنميته؛ إذ ليس محتمًا أن يكون المحاسب المناسب للمشروع عمل في مشروع مناسب من قبل.

الخبرة مهمة بلا شك، لكن ليس شرطًا أن تكون في ذات المجال، خاصة إذا كان مشروعك مبتكرًا وجديدًا تمامًا، فالمنطق ألا تجد محاسبًا شغل منصبًا في مشروع مماثل.

  • أمن البيانات

أهم ما لديك هو معلومات وبيانات، سواءً كانت مالية أو غير مالية، ومن ثم فمن الواجب أن يكون المحاسب للمشروع شخصًا استباقيًا قادرًا على اتخاذ أساليب أمنية منتظمة؛ للحفاظ على أمان المعلومات الحساسة لعملائه.

ولا سيما أن القرصنة والسطو على البيانات من الأمور الشائعة الآن، كما أنها أحد مساوئ أو سلبيات التحول الرقمي.

وما نبغي الإشارة إليه في النهاية هو أن اختيار المحاسب المناسب للمشروع ينبني أساسًا على فهم المشروع ذاته، والإلمام بظروفه واحتياجاته؛ فمن دون هذا الفهم لن تستطيع العثور على الشخص المناسب؛ ذلك لأنك لم تعرف ماذا تريد بعد.

اقرأ أيضًا:

أدوات مهمة تساعد في نجاح موقعك الإلكتروني

لماذا تخشى إطلاق مشروعك الصغير؟

أهمية دراسة السوق قبل بداية المشروع.. خطوة النجاح الأولى

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

العمل الحر

العمل الحر.. مزايا وتحديات

العمل الحر ظاهرة أمست شائعة لأسباب شتى، أبرزها التحولات الجذرية التي طرأت على النسق الاقتصادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.