المتحف الوطني السعودي واستكشاف الآثار العريقة

هل أنت من محبي التراث؟؛ إذن عليك زيارة المتحف الوطني السعودي وتخصيص يوم بالكامل؛ من أجل خوض رحلة عبر التاريخ في أكبر متاحف المملكة، وأجملها؛ والذي يضمن تجربة استثنائية؛ لاستكشاف الثراء التاريخي العريق، والإرث العربي الأصيل من الثقافة والفن.

يمتاز المتحف الوطني السعودي بتصميمه المعماري الحديث الأخاذ، فضلاً عن حدائقه المورقة الخلابة؛ الأمر الذي يساعده في توفير رحلة مميزة للزائرين؛ سعيًا لاستكشاف فنون الصخور بداية من العصر الحجري وحتى العصر الحديث، مرورًا بتصاميم مباني جدة القديمة من خلال رحلةٍ تفاعلية ساحرة عبر العصور.

تم افتتاح المتحف في عام 1999 ميلاديًا، ويقع في الجزء الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في العاصمة الرياض، خاصة في حي المربع، على أرض مساحتها 17000 متر مربع.

رحلة عريقة

يأخذ المتحف زائريه في رحلة عبر الزمن؛ لتجنُب الازدحام، والاستمتاع باستكشاف قاعات المتحف الثماني، إضافة إلى معارضه وأنشطته المتنوعة التي تثري محتواه بكل جديد.

وضع المتحف لنفسه مجموعة من الأهداف؛ حتى يكون معلمًا وطنيًا على مستوى المملكة العربية السعودية، بينما يقوم بدورٍ فعال في إثراء مسيرة التعليم والتوعية الثقافية؛ ما يسهم في تنمية الشعور بالانتماء لحضارة عريقة.

حرص المتحف على توفير بيئة تعليمية لشريحة الزائرين من العامة كالأطفال، الأُسر، والباحثين، إضافة إلى المختصين. كما دعم رسالته التعليمية بالمساهمة للحفاظ على القطع التراثية، وترميمها من جديد وحفظها، وتنظيم المعارض التثقيفية لآثار الوطن.

ويسعى المتحف حتى يكون مرجعًا لتاريخ الوطن؛ إذ يجمع الزائرين بين المتعة والفائدة، كما يساعد في ترابط المجتمع من خلال غرس روح الانتماء في نفوسهم، وإرساء رسالة الإسلام وحضارته، مع الدعوة إلى التفكُر في سنن الله _عزّ وجلّ_ في الكون وحياة البشر عبر السنين.

ويبلغ عدد القطع المعروضة في المتحف 3700 قطعة أثرية، وعدد الوسائل التصويرية 900 وسيلة، و45 إجمالي عدد الأفلام والمؤثرات الصوتية، بالإضافة إلى 45 مجسمًا.

المتحف الوطني السعودي

قاعات المتحف الوطني السعودي

يتكون المتحف من 8 قاعات عرض، مقسمة بحسب موضوعات تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني، علمًا بأنها سلطت الضوء على تطوُر المملكة بأطوارها الثلاثة، والتي جاءت كالتالي:

1. الإنسان والكون: تحوي صالة الإنسان والكون على العديد من النماذج المتفاعلة عن النظام الشمسي، وجيولوجيا، وجغرافيا شبه الجزيرة العربية، وعن الحياة النباتية هناك، كما تنتهي هذه الصالة بالرجل من العصر الحجري.

2. الممالك العربية: تعرض هذه الصالة عددًا من الممالك القديمة، كما تحوي مدنًا من هذه الممالك، مثل: الحمرا، دومة الجندل، وغيرهما.

3. الجاهلية: تجهز الصالة خصيصًا لعصر الجاهلية وحتى فجر الإسلام، إضافة إلى مدن مثل مكة المكرمة، جرش، وخيبر، فضلاً عن أسواق عكاظ، والمجاز، وحبشة.

4. مهمة الرسول: تعرض هذه الصالة، حياة ومهمة الرسول محمد _صلى الله عليه وسلّم_ كما يوجد على أحد الجدران، شجرة عائلة الرسول بتفاصيل دقيقة.

5. الإسلام وشبه الجزيرة العربية.

6. الولايتان السعوديتان الأولى والثانية.

7. التوحيد.

8. الحج والمسجدان المقدسان.

يمكنك العثور داخل المتحف الوطني في العاصمة الرياض، على عرض آسر لثقافة المملكة العربية السعودية بين الماضي والحاضر. كما يوجد أنواع مختلفة من التحف، المخطوطات، والوثائق، ولوحات العرض التي تعرض حقبة قديمة لا مثيل لها.

اقرأ أيضًا:

حافة العالم في المملكة.. رحلة سياحية إلى تطوير الذات

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

مغادرة وعودة المواطنين إلى المملكة

تفاصيل رفع قيود مغادرة وعودة المواطنين إلى المملكة

أعلنت وزارة الداخلية يوم الأحد الموافق 13 سبتمبر، عن تفاصيل رفع قيود مغادرة وعودة المواطنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.