المتاحف في المملكة

المتاحف في المملكة.. نافذة على التاريخ

يتخطى الإرث الثقافي والتاريخي الذي تمتلكه السعودية حدود التاريخ، واستطاعت المتاحف في المملكة أن تحافظ عليه، وتتيح له الفرصة حتى يُبصر النور، ويلبي تطلعات الزائرين من أنحاء العالم كافة، والذين يرغبون في معرفة المزيد عن التاريخ العريق الكامن بين جدرانها.

أشهر المتاحف في المملكة

نستعرض في المقال التالي أهم المتاحف في المملكة العربية السعودية وأشهرها، والتي تمكنت من لفت الأنظار إليها في ظل حفاظها على التراث، بطريقة عصرية استخدمت فيها أحدث التقنيات.

• متحف مكة المكرمة

يقع المتحف في مكة المكرمة، ويتخصص في المدينة التي تُعتبر أهم وجهة للسياحة الدينية في المملكة؛ نظرًا لوجود الكعبة المشرفة فيها.

يعرض المتحف تاريخ مكة المكرمة، عن طريق عدد من الآثار، المخطوطات، والصور في القاعات المختلفة التي يبلغ عددها 13 قاعة، وهي:

1. قاعة آثار المملكة العربية السعودية.

2. قاعة ما قبل التاريخ.

3. قاعة التاريخ الجيولوجي والطبيعي.

4. قاعة ما قبل الإسلام.

5. قاعة السيرة النبويَّة.

6. قاعة تطوُّر الكتابة.

7. قاعة العملات.

8. قاعة الحجّ.

9. قاعة عمارة المسجد الحرام.

10. قاعة الدولة السعودية.

11. قاعة التعليم.

12. قاعة التراث المكي.

13. قاعة روائع الفن الإسلامي.

• متحف الحرمين الشريفين

يوجد المتحف في مكة المكرمة، ويسعى لتسليط الضوء على المظهر الحضاري والتاريخي للحرمين الشريفين.

ويتكوّن متحف الحرمين الشريفين من 7 قاعات، وهي: قاعة المدخل، قاعة المسجد الحرام، قاعة الكعبة المشرّفة، قاعة الفوتوجراف، قاعة المخطوطات، قاعة بئر زمزم، وقاعة المسجد النبوي.

• متحف الطائف

يقع متحف الطائف التاريخي بقصر شبرا في الطائف، ويتميّز بطرازه المعماري الفريد الذي يجمع بين الطابعين الروماني والإسلامي في الوقت ذاته، فضلاً عن تمتعه بعناصر العمارة التقليدية لمنطقة الحجاز.

يمتلك القصر رمزيَّة مختلفة؛ نظرًا لما شهده من أحداث مختلفة، فيغدو الزائر على موعد مع رحلة عبر التاريخ في المدخل الشاهد على ظروف إنشاء القصر.

يُعبّر متحف الطائف عن المراحل التاريخيَّة والسياسيَّة التي شهدها، إضافة إلى مكتب الملك فيصل عندما كان القصر مقرًّا لمجلس الوزراء.

ويحوي المتحف عددًا من القاعات، وهي: قاعة عصور ما قبل الإسلام، القاعة الإسلاميَّة، قاعة توحيد المملكة، ومكتب الأمير سلطان بن عبد العزيز، إلى جانب السوق القديم “الخان”.

المتاحف في المملكة

• متحف المدينة المنورة

يقع متحف المدينة المنورة في محطة سكَّة حديد الحجاز؛ التي تم بناؤها في عهد الدولة العثمانيَّة.

ويتكون من 14 قاعة، تستهدف عرض تاريخ المدينة المنوَّرة وتراثها منذ ما قبل التاريخ حتَّى العصر الحديث، وهي: بهو المتحف، بيئة المدينة المنوّرة وتاريخها الطبيعي، المدينة المنوّرة قبل الإسلام، المدينة المنوّرة في العهد النبوي، زوجات الرسول وأبناؤهن المهاجرون، الأنصار، المسجد النبوي الشريف، المدينة المنورة في عهد الخلفاء الراشدين، المدينة المنورة خلال العصور الإسلامية، إلى جانب المدينة المنورة في عهد الدولة السعودية الأولى، والمدينة المنورة في عهد الدولة السعودية الثانية، والمدينة المنورة في عهد الملك عبد العزيز، فضلاً عن التراث المديني.

• متحف عبد الرؤوف خليل

يقع متحف عبد الرؤوف خليل في جدة، ويعرض المقتنيات الأثريَّة، وتكمن أهميته في عرض المتعلقات من التراث السعودي موزَّعة على طبقتين، وأخرى من الدولة العثمانية في قسم ثان.

ويضم المتحف قسمًا ثالثًا خاصًا بالتطوُّر الأوروبي.

اقرأ أيضًا:

لمغامرة ممتعة.. 6 نصائح مهمة قبل السفر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الدوري السعودي الإلكتروني

انطلاق الدوري السعودي الإلكتروني ببطولة لأول مرة بتاريخه

انطلقت، مؤخرًا، فعاليات البطولة الثالثة من بطولات الدوري السعودي الإلكتروني الدوري الذي يضم في طياته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.