المتاحف السعودية

المتاحف السعودية.. فرصة للتأمل في تاريخ المملكة

تضم المملكة العربية السعودية نحو 22 متحفًا رئيسيًا جميعها يستحق الزيارة من قِبل المهتمين بالتاريخ الغني بالثقافة، وقد بدأت فكرة جمع وعرض القطع الأثرية وتشجيعها عن طريق المتحمسين المهتمين بالحفاظ على تراث المملكة، ثم أخذت مؤسسات الدولة زمام المبادرة لإنشاء المتاحف السعودية بهدف الترويج للسياحة.

وتُعتبر المتاحف السعودية أفضل طريقة لإلقاء نظرة على التاريخ العريق الذي تتمتع به المملكة؛ حيث تفتخر السعودية بتاريخها الثقافي الذي يبلغ 4000 عام وهي تقود الطريق في الحفاظ على الإنجازات الماضية، والاعتراف بها في الوقت الحاضر، وأخذها في الاعتبار عند التخطيط للمستقبل.

لذلك يُلقي موقع «رواد الأعمال» الضوء في التقرير التالي على أشهر المتاحف السعودية التي يُمكنك زيارتها.

اقرأ أيضًا: ولي العهد: المملكة قادرة على إقامة نسخة تاريخية من معرض إكسبو الدولي

المتاحف السعودية

على مدى السنوات الخمس الماضية التزمت الحكومة الرشيدة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ وولي عهده الأمين -حفظهما الله- بالاستثمار في الإنتاج الثقافي المعاصر؛ حيث تركز رؤية المملكة 2030 على ثلاث ركائز رئيسية؛ «مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح»، كما تهدف إلى زيادة إنفاق الأسرة على الأنشطة الثقافية والترفيهية داخل المملكة من المستوى الحالي البالغ 2.9% إلى 6%.

وعملت حكومة المملكة العربية السعودية، مؤخرًا، على فتح أبوابها للسياح من جميع أنحاء العالم؛ بهدف أن تكون واحدة من أكثر الدول جذبًا للسياحة من خلال الاعتماد على موقعها الجغرافي وعناصرها السياحية والتاريخية الفريدة، وفي هذا الصدد خصصت الحكومة السعودية نحو أكثر من 5 مليارات ريال تقريبًا؛ أي ما يُعادل 1.3 مليار دولار، لبرنامج خادم الحرمين الشريفين، والذي يتضمن إنشاء 18 متحفًا جديدًا و80 موقعًا تراثيًا.

أشهر المتاحف السعودية

1- المتحف الوطني

يُعد المتحف الوطني أحد أشهر المتاحف في المملكة العربية السعودية، وتم تشييده في مطلع الربع الثاني من عام 1999، وهو جزء من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض، واللافت في هذا المتحف أن الهندسة المعمارية مستوحاة من شكل وألوان الكثبان الرملية للرمال الحمراء خارج منطقة الرياض.

اقرأ أيضًا: “السودة للتطوير” تعزز جهودها المبذولة للحفاظ على الطبيعة والحياة الفطرية

ويضم المتحف مجموعة من القطع الأثرية ونيزكًا ضخمًا، إلى جانب معرض كبير للمصاحف والكثير من المعلومات حول تاريخ الإسلام، وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في أخذ قطعة من زيارتهم التي لا تُنسى إلى المنزل هناك أيضًا متجر هدايا جميل.

المتاحف السعودية

2- متحف العقيلات

يُعتبر زيارة متحف العقيلات فرصة رائعة للتأمل في تاريخ المملكة العربية السعودية والنظر من أين أتى أسلافنا وكيف تفاعلوا واستمروا في بناء العلاقات والتبادلات التجارية مع البلدان الأخرى في المنطقة والعالم، كما يضم هذا المتحف أكثر من عشرة آلاف وثيقة تاريخية نادرة تخص الأوائل الذين عاشوا في المنطقة، بالإضافة إلى مجموعة من الأدوات وخرائط الطرق التجارية التي استخدموها.

المتاحف السعودية

3- بيت البسام التراثي

تم تصميم بيت البسام التراثي ليشبه الطراز الفريد للعمارة الطينية المرتبط بالمنازل في نجد، ويقع هذا البيت المحمي جيدًا بالقرب من البوابة الغربية لمدينة عنيزة القديمة، وزيارة بيت التراث بسام تجربة رائعة ستجعلك تشعر وكأنك مسافر عبر الزمن؛ لأنها تعيدك إلى الطريقة التقليدية التي عاشها الناس منذ ما يزيد على قرنين من الزمان.

المتاحف السعودية

4- متحف الطيبات

يأتي متحف الطيبات ضمن أفضل الأماكن التي يُمكن زيارتها في جدة، ويحظى هذا المتحف الرائع بشهرة كبيرة بين أبناء المملكة العربية السعودية؛ بسبب الحفاظ على هندسته المعمارية القديمة وعرضه المذهل للعناصر التي تركز في الغالب على التاريخ والثقافة السعودية.

وإذا قررت وضع متحف الطيبات على رأس الأماكن التي تود زيارتها في أوقات الراحة فستحتاج إلى ما يقرب من 3 أو 4 ساعات لكي تضمن التجول في جميع الطوابق، وأثناء زيارتك للمتحف يُمكنك اكتشاف 2500 عام من التاريخ الحي؛ من خلال إبداعات العمارة الحجازية النموذجية الموجودة في المدينة القديمة، وقراءة المخطوطات المبكرة التي كتبها الرحالة والجغرافيون العرب، والتعرف على التاريخ الإسلامي.

المتاحف السعودية

5- متحف دار المدينة

يحتل متحف دار المدينة مكانة كبيرة لدى السعوديين؛ حيث يُعد أول وأكبر متحف متخصص في تاريخ المدينة المنورة وتراثها العمراني، ويكشف المتحف عن معالم إرث المدينة المنورة وحضارتها الإسلامية، وقد تم إنشاؤه بهدف إثراء المعرفة في العلوم والأبحاث المتخصصة في تاريخ المدينة المنورة.

ويستعرض المتحف مجموعة كبيرة من المقتنيات والمجسمات التي تنقل صورة حية عن معالم تاريخ المدينة المنورة.

المتاحف السعودية

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ذكرى البيعة السابعة

ذكرى البيعة السابعة.. أفضل الوجهات السياحية الجديدة في عهد الملك سلمان

تتزين شوارع المملكة العربية السعودية بالأعلام واللوحات الضوئية استعدادًا للاحتفال، يوم 8 نوفمبر 2021، بمناسبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.