المؤسسة العامة للتقاعد

المؤسسة العامة للتقاعد.. تاريخها وإنجازاتها

أُنشئت المؤسسة العامة للتقاعد، تحت مسمى “مصلحة معاشات التقاعد”، عام ١٣٧٨هـ الموافق ١٩٥٨م، وذلك بموجب المادة “٨” من نظام التقاعد الصادر في نفس العام وفي عام ١٤٢٣هـ.
وصدر قرار مجلس الوزراء رقم ٢٧٧ بتحويل مصلحة معاشات التقاعد إلى مؤسسة عامة ذات شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي، وترتبط إداريًا بوزير المالية، وذلك تحت مسمى “المؤسسة العامة للتقاعد”، ومقرها الرئيسي في مدينة الرياض.

مهام المؤسسة العامة للتقاعد

تتولى المؤسسة تنفيذ أنظمة التقاعد المدني والعسكري، ونظام تبادل المنافع، ونظام مد الحماية التأمينية، ولمجلس الوزراء أن يعهد إلى المؤسسة بتنفيذ أي أنظمة أخرى للتقاعد.

ويحق لمجلس الوزراء أيضًا أن يعهد إليها بإدارة صناديق ادخارية للموظفين المدنيين والعسكريين بعد انتهاء خدماتهم الوظيفية بحسب ما يقرره نظام التقاعد، ووفقًا لمبدأ التكافل الاجتماعي وتحقيق التواصل بينهم وبين فئات المجتمع في مختلف نشاطاته؛ بما يحقق الاستفادة المشتركة للمتقاعدين والأفراد والمؤسسات.

وللمؤسسة في سبيل تحقيق ذلك القيام بتنمية الموارد المالية لها؛ سعيًا إلى تحقيق التوازن المالي بين مواردها والتزاماتها، ودعم النشاطات الخاصة بالمتقاعدين وفقًا لما تحدده اللوائح.

وحرصت المؤسسة العامة للتقاعد على إدارة وتنمية مواردها المالية والحفاظ عليها من أي متغيرات اقتصادية؛ وذلك من خلال تبني أفضل الحلول الاستثمارية، واتباع منهجية واستراتيجية مرنة، كما أنشأت شركة “الاستثمارات الرائدة”، الذراع الاستثمارية للمؤسسة؛ وذلك لإدارة استثماراتها وتعظيمها.

اقرأ أيضًا: إنشاء منصات لوجستية في جميع أنحاء المملكة.. عنصر جاذب للاستثمارات الأجنبية

خدمات المؤسسة

وتقدم المؤسسة العامة للتقاعد العديد من الخدمات لعملائها؛ حيث تقوم بصرف المعاشات التقاعدية للمتقاعدين من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين الذين أُحيلوا للتقاعد، كذلك صرف المستحقات الشهرية للمستفيدين من أسرة المتقاعد المتوفى والذين تقرر لهم صرف استحقاق شهري بموجب أنظمة التقاعد.

وعلى نطاق الخدمات المقدمة للمشتركين والمتقاعدين حرصت المؤسسة على مد مظلة خدماتها لتغطي كل مناطق المملكة؛ من خلال 17 مكتب خدمة تقدم العديد من الخدمات، هذا بالإضافة إلى خدمات التقاعد الإلكترونية المقدمة عن طريق بوابة المؤسسة الإلكترونية وتطبيق الأجهزة الذكية.

استراتيجية 2022

وتماشيًا مع رؤية المملكة 2030 أطلقت المؤسسة العامة للتقاعد “استراتيجية 2022″؛ والتي تهدف من خلالها إلى تقديم خدمات متميزة للمتقاعدين والمشتركين، وبناء قدرات عالية في الاستثمار وإدارة المخاطر، وتحسين الأنظمة التقاعدية وتعزيز مفهوم الحوكمة.

وأطلقت المؤسسة العامة للتقاعد عددًا من البرامج التي تهدف إلى تقديم أرقى مستويات الخدمة لعملائها وتوفير حياة كريمة لهم، ومنها برنامج “مزايا وعروض” وبرنامج “خبرة” وبرنامج “مساكن” الذي يوفر فرصة تملك أرض أو عقار بشروط ميسرة وتسهيلات مميزة.

اقرأ أيضًا: اعتماد تعديل لائحة صناديق الاستثمار.. آلية لضمان الحقوق

إنجازات المؤسسة

وحققت المؤسسة العامة للتقاعد العديد من الإنجازات، والتي نذكر منها ما يلي:

  • شهادة الأيزو في إدارة استمرارية الأعمال

حصلت المؤسسة العامة للتقاعد وللمرة الثالثة على شهادة “الأيزو” (ISO 22301) في إدارة استمرارية الأعمال من المعهد البريطاني للمعايير، والتي تعني بقدرة المنظمة على الاستمرار في أداء أعمالها دون توقف خلال أوقات الأزمات والمخاطر.

  • شهادة الأيزو في خدمات تقنية المعلومات

حصلت المؤسسة العامة للتقاعد على شهادة الأيزو العالمية ISO/IEC 20000-1:2018 والتي تعني بإدارة خدمات تقنية المعلومات.

وتعدُّ المؤسسة واحدة من أولى الجهات الحكومية في المملكة التي تحصل على هذه الشهادة، والتي ترتكز أهدافها على عدة محاور رئيسية؛ منها: عملية التحول لحوكمة الخدمات المقدمة، وتحسين مستوى جودتها، ورفع مستوى رضا العملاء، وتطوير المهارات والكوادر العاملة في مجال إدارة تقنية المعلومات، وأتمتة العمليات والإجراءات الرئيسية لتقنية المعلومات، وكذلك تحسين مستوى اتخاذ القرارات وتقديم التقارير من خلال مؤشرات القياس.

اقرأ أيضًا: أهم إنجازات وزارة الطاقة.. جهود بذلتها المملكة

  • الأداء الحكومي المتميز

حصلت المؤسسة على الجائزة البرونزية والمركز الثالث بفرع التميز في تحقيق رضا المستفيد في مسابقة جائزة المدينة المنورة للأداء الحكومي المتميز في دورتها الخامسة.

  • جائزة الجمعية الدولية للضمان

حصلت المؤسسة على شهادة تقدير من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA)، وذلك نظير تجربتها الرائدة في إنشاء مكتب للبنية المؤسسية والذي يهدف إلى ربط استراتيجيات المؤسسة وقطاع الأعمال ببيئة تقنية المعلومات؛ من خلال خطة التحول الرقمي ودعمها للخطة الاستراتيجية للمؤسسة 2022م.

وحصلت المؤسسة كذلك على شهادة تقدير أخرى في مجال الحوكمة؛ نظير نجاحها في تطبيق نموذج فعال للحكومة وفق أفضل المعايير الدولية.

وجاء هذا التكريم ضمن فعاليات “المنتدي الإقليمي للضمان الاجتماعي لآسيا والباسيفيك” والذي أقيم في أكتوبر 2018م بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

  • جائزة “أوراكل” للتطبيقات الإلكترونية

تسلمت المؤسسة العامة للتقاعد جائزة من شركة أوراكل السعودية تقديرًا لتفرد المؤسسة وريادتها في استخدام نظام أوراكل لإدارة الهوية والصلاحيات (Oracle Identity and Access Management) بنجاح في منتصف عام 2015.

وكان لهذا المشروع أثر عظيم في إدارة حسابات الموظفين وصلاحياتهم على أنظمة المؤسسة مركزيًا؛ من خلال تطبيق أفضل الممارسات الخاصة بأمن المعلومات ISO 27001، وتسلم الجائزة فهد بن عبد الله الصالح؛ مساعد محافظ المؤسسة للخدمات المساندة والمعلومات؛ حيث استقبله بالمقر الرئيسي للمؤسسة المهندس ثامر الحربي؛ المدير التنفيذي لأوراكل السعودية، وعدد من مسؤولي الشركة.

  • شهادة الأيزو العالمية في أمن المعلومات

حصلت المؤسسة على شهادة الأيزو العالمية “٢٧٠٠١:٢٠٠٥ ” في أمن المعلومات؛ وذلك بفضل ما أولته من اهتمام بالغ بتحقيق أفضل مستوى أمان للبنية التحتية والمعلومات من خلال تنفيذ نظام إدارة أمن المعلومات “ISMS” استنادًا إلى وثيقة المعايير الدولية “الأيزو”.

وتُعد هذه الشهادة مؤشرًا بالتزام المؤسسة على جميع مستوياتها بحماية ما لديها من قاعدة بيانات ومعلومات عن المشتركين والمتقاعدين، وما يتعلق بهم من معاملات.

  • جائزة “معهد الشرق الأوسط للتميز”

حصلت بوابة المؤسسة العامة للتقاعد على جائزة “معهد الشرق الأوسط للتميز” كأفضل بوابة إلكترونية. وذلك ضمن مشاركة المؤسسة في فعاليات المؤتمر ١٨ للحكومة والخدمات الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة من ١٩- ٢٣ مايو ٢٠١٢ في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وشاركت في المؤتمر أكثر من ١٠٠ جهة من المؤسسات والهيئات الحكومية والإقليمية والعالمية، وبحضور نخبة من الخبراء الدوليين في مجال تكنولوجيا المعلومات والحلول الإلكترونية.

ويتم تقييم تلك الجوائز وفقًا للبحوث والدراسات الميدانية التي يجريها معهد الشرق الأوسط في أروقة المؤسسات الحكومية والخاصة؛ وذلك للتعرف على أفضل الإنجازات التكنولوجية والفكرية المبنية على أسس معرفية حديثة.

اقرأ أيضًا:

المملكة تتقدم للعام الثاني على التوالي في الأنظمة واللوائح المرتبطة بالمرأة

المرأة السعودية.. إصلاحات مكّنتها من المناصب الإدارية والقيادية

حصر التعاقد مع الشركات الأجنبية.. تعزيز للاستثمار في المملكة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الاستراتيجية الوطنية للاستثمار

الاستراتيجية الوطنية للاستثمار وتعزيز النمو الاقتصادي

أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز؛ ولي العهد نائب رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.