المؤتمر العالمي للموبايل  2019  MWC .. وصراع أباطرة التقنية في برشلونة

مع بدايات شهر فبراير؛ ينتظر الجميع بترقب فعاليات المؤتمر العالمي للهواتف الذكية الذي ينطلق في الأسبوع الأخير من هذا الشهر، الذي يعد أكبر تجمع لجميع المتخصصين في هذا القطاع الحيوي، من الخبراء والتقنيين والشركات الكبرى المصنعة للهواتف الذكية على مستوى العالم، وشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حول العالم.

يعد المؤتمر العالمي لأجهزة الهاتف الجوال أو المحمول Mobile World Congress أو MWC ، أكبر مؤتمر عالمي متخصص في تقنية الهواتف الذكية، ويعقد المؤتمر كل عام في مدينة برشلونة في دولة اسبانيا؛ في شهر فبراير ويستمر حتى بداية أول أسبوع في مارس.

وقد انطلق المؤتمر لأول مرة عام 1987،بتنظيم من الشركة الأسبانية  GSMA، باسمGSM World Congress، وأخذ في النمو مستقطبًا الشركات الكبرى العاملة في هذا القطاع، والخبراء والمستثمرين، إلى أن أصبح خلال سنوات قليلة الحدث الأبرز في تخصصه على مستوى العالم، إذ نجح المؤتمر في جذب ما يربو من 100 ألف زائر كل عام، أغلبهم من الإعلاميين والصحفيين المتخصصين في التقنية وبالأخص تقنية الهاتف، الذين يمثلون مختلف وسائل الإعلام من كل دول العالم.

وترجع أهمية المؤتمر وتميزه أنه متخصص فقط في الهواتف الذكية أو المحمولة أو الموبايل، وعرض أحدث التقنيات والأجهزة وكل ما يتعلق بها من تطبيقات الموبايل، والصناعات المكملة كالإكسسوارات والبطاريات وأجهزة الشحن وغيرها، إضافة إلى شركات الاتصالات المشغل الأكبر لقطاع الاتصالات والمزود لخدمات الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات.

على صعيد الشركات لمصنعة للهواتف سنجد كبرى الشركات مثل “آبل” و “سامسونج  Samsun” و”هواوي  Huawei ” و ” سوني Sony ” و” اتش تي سيHTC” و “هونر” و”أبو” ” و “إل جي” و “نوكيا Nokia ” و ” شاومي Xiaomi” وغيرها، التي تتبارى جميعها في عرض أحدث منتجاتها، من الأجهزة الذكية.

Sony  تكشف عن هاتفها الجديد Xperia XZ4  MWC 2019

كعادتها كل عام تشارك شركة Sony في المؤتمر العالمي للجوال MWC 2019، وستعققد مؤتمرها الصحفي الرئيس في هذا الحدث يوم 25 فبراير، وتنوي Sony Mobile الكشف عن سلسلة هواتف Xperia XA3  بالمعرض، الذي سيشهد الكشف الخطط الطموحة لشركة Sony.

ومن المتوقع أن تكشف شركة Sony عن ” تجربة كاميرا أفضل بكثير “ من خلال الهاتف Xperia XZ4 في هذا الحدث، وأهم ما يميز هذا الهاتف الجديد هو الأغطية الواقية المصممة من قبل شركة   Olixar للهاتف.

LG  تعرض LG G8 ThinQ و LG V50 ThinQ المدعم لـ 5G

ولعل أهم ما ينتظره جمهور المعرض هو ما ستقدمه شركة LG التي تنوي الكشف عن هاتفها الذكي الأول المتوافق مع شبكات الجيل الخامس 5G  جزءًا من سلسلة هواتف LG V Series.

وقد كشفت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية ETNews أن معرض برشلونة 2019 سيشهد الإعلان عن جهازيLG V50 ThinQ  و LG G8 ThinQ. وسيكون الهاتف LG V50 ThinQ متوافقًا مع شبكات الجيل الخامس 5G  ، وسيصل إلى السوق في شهر مارس للدخول في معركة شرسة مع Galaxy S10 X المتوقع صدوره في شهر مارس كذلك.

Xiaomi تؤكد مشاركتها في المؤتمر العالمي للجوال MWC 2019، وستعقد مؤتمرها الصحفي  24 فبراير

تستعد الشركة الصينية تشاومي Xiaomi  للمشاركة وعقد مؤتمرها الصحفي في المؤتمر العالمي للجوال MWC 2019  المقرر عقده 24 فبراير بمدينة برشلونة الإسبانية، والذي سيشهد إطلاق النسخة الجديدة من الهاتف Xiaomi Mi Mix 3 المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس 5G  ، مع المعالج Snapdragon 845 .

ومن المنتظر أن يكون جهازXiaomi Mi Mix 3 5G  هو نجم المعرض هذا العام، وسط العديد من الهواتف الذكية المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس 5G  من إنتاج الشركات الأخرى المشاركة في المعرض.

وتتميز النسخة المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس 5G  من الهاتف Xiaomi Mi Mix 3 بأنها تأتي مع المودم Qualcomm X50 الأحدث من شركة كوالكوم، ومن المحتمل أن تأتي مع المعالج Snapdragon 855 الأحدث من شركة كوالكوم.

Oppo Find X

Oppo  تكشف عن أحدث كاميراتها، ومستشعر أكبر لبصمات الأصابع مدمَج في الشاشات

من المنتظر أن تكشف شركة Oppo عن أحدث أجهزتها وابتكاراتها في المؤتمر العالمي للجوال MWC 2019م. ، لعل أهمها ما تضمه هواتفها الجديدة من تقنيات أهمها توفير تقريب بصري هجين يصل إلى 10 أضعاف من خلال الجمع بين مستشعر التكبير البصري ×5 والعدسة الواسعة الزاوية، ما يجعل التكبير يصل إلى 10 أضعاف. هناك أيضًا كاميرا ثالثة في الوسط ولكنها لا تؤثر على نطاق التكبير. ووفقا لما أعلنه مثل الشركة، فإن الوحدات تغطي ما يعادل 35mm من البعد البؤري 15.9-159mm.

ووفق ما تم الإعلان عنه ستشهد مدينة برشلونة عرض شركة Oppo عينات من هذه الوحدة الجديدة التي تمتاز بتقنية تثبيت الصورة OIS في الكاميرا الأساسية وفي الكاميرا المقربة، التي صنعت باستخدام أكثر من 100 براءة إختراع ، وتم إختبار جودتها ومتانتها نحو 28 آلف مرة، ووعدت شركة Oppo أنها ستقوم بشحن هذه التكنولوجيا إلى المصنعين هذا العام.

كما سيشهد المعرض أيضا كشف شركة Oppo “ “عن مستشعر جديد لبصمات الأصابع يوضع في الشاشة يمتاز بحجم أكبر من ذلك الذي تعودنا رؤيته في الهواتف الذكية الحالية، وسيكون مستشعر بصمات الأصابع الجديد الذي يُدمج في الشاشات أكبر بـ 15 مرة من مستشعر بصمات الأصابع المستخدم في الهاتف Oppo R17 Pro الحالي، وهو قادر على قراءة إصبعين في نفس الوقت.

سامسونج تطلق Galaxy S10 Series

من المترقب أن تقوم العملاق الكوري شركة سامسونج بإزاحة الستار رسميًا عن سلسلة هواتف Galaxy S10 Series  الجديدة جنبًا إلى جنب مع هاتفها الذكي القابل للطي في حدث Samsung Unpacked الذي تعتزم الشركة عقده في اليوم 20 من شهر فبراير المقبل، على هامش مؤتمؤ ومعرض برشلونة 2019. ومن المنظر أن يتم الإعلان عن كافة مزايا وتفاصيل سلسلة هواتف Galaxy S10 Series القادمة من شركة سامسونج، التي تتألق في أغطية واقية مصممة خصيصًا لها من قبل شركة Azuri، جنبا إلى جنب مع طبقات زجاجية واقية مصممة لحماية شاشات هذه الهواتف.

ومن المنتظر أن يأتي الهاتفان Galaxy S10 E و Galaxy S10 مع كاميرا واحدة فقط في الثقب الموجود في الجزء الأيمن العلوي من الشاشة، في حين سيضم الهاتف +Galaxy S10 كاميرتين، إلى جانب أن الهاتف Galaxy S10 E سيضم شاشة مسطحة، في حين سيضم الهاتفين Gaalxy S10 و +Galaxy S10 شاشات منحنية الطرفين.

وإلى جانب هذه الطرازات الثلاثة، من المتوقع أن تعلن شركة سامسونج عن طراز رابع سيحمل على الأرجح إسم Galaxy S10 X ، متوقع أن يدعم شبكات الجيل الخامس 5G، كما أنه سيضم شاشة بحجم 6.7 إنش، وأربع كاميرات في الخلف، فضلًا عن كاميرتين في الأمام ليصل مجموع الكاميرات في هذا الهاتف إلى ست كاميرات، وقد تردد أن هذا الهاتف سيضم كذلك ما يصل إلى 10GB  من الذاكرة العشوائية، وما يصل إلى 1 تيرابايت من الذاكرة الداخلية، كما تردد أنه سيكلف أكثر من 1300 دولار أمريكي.

تقرير حسين الناظر

عن رواد الأعمال

شاهد أيضاً

دينا أبوعنق: سوق العقار متزن

أكدت الاستشارية دينا أبوعنق أن سوق العقار السعودي شهد خلال الثلاث سنوات الماضية تطورًا كبيرًا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.