المؤتمر الافتراضي الخليجي

المؤتمر الافتراضي الخليجي يكشف معوقات التطوير الإداري

أفاد عماد سيف؛ من مركز ريادة الأعمال بجامعة قطر ومحاضر ومدرب في مجال ريادة الأعمال، خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر الافتراضي الخليجي الثاني لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال، والذي تنظمه شركة “إيكو سيستم” للاستشارات الإدارية برئاسة الدكتورة هنادي مبارك المباركي، وترعاه إعلاميًا مجلة رواد الأعمال، أن جائحة كورونا مثلت نوعًا من التحدي، إلا أن هناك العديد من التجارب الفاعلة والإيجابية في التعامل معها.

من جانبها، ذكرت نوال الصباغ؛ مؤسس شركة نوال من مملكة البحرين، أن المرأة هي التي تصنع لنفسها العقبات وليس المجتمع، ومن ثم فالخيار متروك لها، وهي قررت أن تشق طريقها في عالم ريادة الأعمال عبر افتتاح محل ورد.

أما حسن الشارقي؛ المدير التنفيذي لشركة كيوبلاس للمعاينة واستشارات الجودة، فقد بين أن المقصود بالمناخ الابتكاري هو توفر البيئة (الاجتماعية، القانونية.. إلخ ) التي تحفز على الابتكار وتحض عليه، إلا أنه رغم أهميته لا يكفي لانتعاش الابتكار وريادة الأعمال.

وأشار إلى أن التجديد أمسى ضرورة ماسة في الوقت الراهن، لاسيما وأن هناك الكثير من الوظائف التي تندثر كل عام تقريبًا، وبالتالي فإن الاقتصار على الأفكار المألوفة لا يمكن أن يؤدي إلى شيء مهم.

وأوضح الفرق بين عقلية النمو وعقلية الثبات، تلك الأخيرة التي لا ترغب في فعل شيء جديد، أما عقلية النمو فهي عقلية ريادية، لديها حساسية أقل للفشل، وهي تلك التي يعول عليها لإحداث نقلات نوعية.

من ناحيته، ذكر عبد الأمير الهندال؛ المؤسس والرئيس التنفيذي لمركز المشروعات الصغيرة، أن جائحة كورونا أحدثت نوعًا من التوقف في الكثير من المجالات ومنها مجال الأعمال، مبينًا أن معوقات التطوير الإداري تعود إلى سببين إلى الأفراد والمنظمات.

وأضاف أن المركزية وضعف الكفاءات والروتين والهياكل التنظيمية من ضمن معوقات التطور الإداري، ولابد من إزالة هذه المعوقات عبر الإدارة الرشيقة؛ حتى نتمكن من التطوير الإداري على نحو وثيق.

وشدد على أهمية التخلص من الروتين، علاوة على تدريب العاملين في الشركات والمؤسسات المختلفة، مؤكدًا على أهمية هدم الأهرام الإدارية والخلاص من المناصب غير المهمة، بالإضافة إلى الاقتصار على القلة القليلة من المستشارين.

ويأتي المؤتمر الافتراضي لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال تحت رعاية الدكتور عبد الله عيسي السلمان؛ وزير التجارة والصناعة الكويتي، والدكتورة موضي الحمود؛ وزيرة التربية والتعليم سابقًا، وهند الصبيح؛ وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل سابقًا.

ويمكن التسجيل في المؤتمر الافتراضي الخليجي الثاني لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال؛ من خلال الرابط التالي: https://bit.ly/2PXF0NT.

اقرأ أيضًا:

المؤتمر الافتراضي الخليجي يستعرض تجربة صناع عمان

المؤتمر الافتراضي الخليجي يسلط الضوء على مفهوم الابتكار والذكاء الاصطناعي

المؤتمر الافتراضي الخليجي يكشف العلاقة بين الابتكار وريادة الأعمال

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

هدف

صندوق “هدف” يستعرض الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال

ترأس معالي المهندس أحمد بن سليمان الراجحي؛ وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.