المؤتمر الافتراضي الخليجي

المؤتمر الافتراضي الخليجي يكشف أهم عناصر الثورة الصناعية الخامسة

قالت سهام بنتواتي؛ المدير التنفيذي لشركة نفس العالمية، ضمن مشاركتها في فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الافتراضي الخليجي الثاني لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال، إن الذكاء الاصطناعي يساعد في دعم ريادة الأعمال، لافتة إلى أن الذكاء الاصطناعي يستخدم في مجالات كثيرة منها على سبيل المثال مجال الزراعة، وهو مجال مهم جدَا، خاصة في ظل زيادة عدد سكان العالم بشكل مستمر.

وأضافت أن تطبيق الذكاء الاصطناعي في الزراعة يساعد في مواكبة التحديات التي تواجه هذا المجال، لافتة إلى أننا نحتاج إلى بيانات جمة كي نتمكن من تطبيق الذكاء الاصطناعي.

وهذه المعلومات مثل درجات الحرارة والطقس ودرجة رطوبة/ حرارة/ ملوحة التربة، وتركيز بعض المواد المعينة في التربة.

وذكرت أن هناك أيضًا المعدات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وكذلك استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة في الزراعة، وكذا استخدام الروبوتات والأتمتة في الزراعة.

وإذا كانت هناك سلبيات للذكاء الاصطناعي فهناك أيضًا بعض الإيجابيات التي يمكن جنيها من خلاله، فقد يخلق ويوفر وظائف جديدة على أي حال.

ورأت أن استخدام الذكاء الاصطناعي في قطاع التعليم يعمل على تحسين أداء التلميذ والتنبؤ به، وكذا تصميم قاعدة بيانات ضخمة للطلاب والمدارس، بالإضافة إلى تقييم أداء المدرس نفسه، دون أن يحل محله بطبيعة الحال.

ومن جانبها لفتت علياء الشنفري؛ الرئيس التنفيذي لشركة بينوفا، إلى أن الثورات الصناعية بدأت منذ فترة زمنية طويلة، وهناك اختراعات جمة أحدثت نقلات نوعية في مجال الصناعة، حتى أمست الصناعات والمصانع تعمل طول الوقت، كما أن اختراع الحواسيب أدى إلى تغير جذري.

وأضافت أن موضوع الذكاء الاصطناعي موجود منذ فترة طويلة وبالأخص في عام (1951)، وهذا المجال قائم على سؤال مثير: كيف نجعل الآلة تفكر؟

وبينت أنه تم استخدام مصطلح الثورة الصناعية الرابعة في 2016، ثم استخدمت اليابان مصطلح الثورة الصناعية الخامسة، وكانت اليابان تحاول دمج جهد الآلات والبشر لتقديم إضافة مختلفة، وأهم عنصر في الثورة الصناعية الخامسة هو العامل البشري نفسه.

وشددت على ضرورة الاستعداد لتحديات المرحلة القائمة، وأشارت إلى أن نمط الحياة بفعل التكنولوجيا شهد تغيرات بشكل كبير عما كان عليه في الماضي.

 

وذكرت أن المجتمعات يمكن أن تتأثر بشكل إيجابي بالذكاء الاصطناعي وتعزيز استخدام التقنيات المختلفة، لافتة إلى أنه من المهم أن نعيد الثقة في التكنولوجيا، خاصة وأن الثورة الصناعية الخامسة لن تستبدل البشر، ولن تحل الالات محلهم، وإنما سيكون هناك تعزيز قوي للعنصر البشري.

وقالت إن هناك العديد من المهارات الشخصية المهمة التي تمكننا من قيادة الثورات الصناعية والتي من بينها: التفكير التحليلي والابتكار، استراتيجية التعلم والتعليم النشط، التفكير النقدي والتحليلي، الإبداع والإصالة والبمادرة، القيادة والتأثير الاجتماعي، استخدام التكنولوجيا والمراقبة والتحكم، تصميم التكنولوجيا والبرمجة.

جدير بالذكر، أنه يمكن للمبتكرين ورواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة والمستثمرين والمختصين والمهتمين التسجيل في المؤتمر الافتراضي الخليجي الثاني لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال؛ من خلال الرابط التالي: https://bit.ly/2PXF0NT.

اقرأ أيضًا:

المؤتمر الافتراضي الخليجي: يجب أن يتسم رائد الأعمال بالمرونة

المؤتمر الافتراضي الخليجي يعرض سياسة الملكية الفكرية

المؤتمر الافتراضي الخليجي يستعرض طرق إدارة عملية البحث العلمي

 

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كود البناء

“الشؤون البلدية” تعرض إجراءات تطبيق كود البناء

تعرض وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، في مؤتمر صحافي بالرياض إجراءات تطبيق كود البناء السعودي …

تعليق واحد

  1. د.صلاح الدين محمد امين الامام

    مؤتمر متميز بموضوعه وورقة بحثية مهمة لتغطية مفهوم الثورة الصناعية الرابعة ودورها المهم في الاقتصاد والمهم في الالفية الثالثة هو دور الذكاء الاصطناعي في التعليم الالكتروني تمنياتي بالموفقية والنجاح المتميز لجهودكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.