المؤتمر الافتراضي الخليجي

المؤتمر الافتراضي الخليجي يعرض سياسة الملكية الفكرية

بدأت المناقشة في المحور الثاني من فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الافتراضي الخليجي الثاني لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال، المقام يوم الأربعاء 7 إبريل، والذي تنظمه شركة “إيكو سيستم” للاستشارات الإدارية برئاسة الدكتورة هنادي مبارك المباركي، وترعاه إعلاميًا مجلة رواد الأعمال.

من جهتها، حرصت الأستاذة شيخة الأخزمية؛ مدير مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا بجامعة سلطان قابوس، على توضيح سياسة الملكية الفكرية في الجامعة.

وقالت شيخة الأخزمية: نعرف الملكية الفكرية بانها كل النتاج الفكري ممكن تكون اختراع أو اكتشاف أو مؤلفات أو تصميم دوائر متكاملة وغيرها.

وكشفت أن الهدف منها يتمثل في تحديد حقوق الملكية الفكرية وتحديد الاستغلال التجتري المرتبط بالبحث العلمي وتشجيع جهود البحث العلمي.

وأوضحت الحقوق التي يجب أن يقوم بها المخترع، وهي التعاون في توفير الدعم والمشاركة في إجراء عمليات الفحص الفني للملكية الفكرية، ودراسة الأعمال السابقة، وتوفير المدخلات الضرورية للمساعدة في تسجيل طلب الملكية الفكرية، والتعاون مع الجامعة، ومساعدتها في جميع مراحل عملية طلب براءة الاختراع.

وأضافت أنه على المخترع أن يحول ملكية هذه الطلبات أو أي براءات اختراع ناجمة عنها إلى الجامعة؛ لغرض تسجيل براءات الاختراع، واستغلالها تجاريًا وإدارتها وفقًا للشروط، موضحة أنه عند مرحلة الإفصاح يجب الإفصاح الفوري للجامعة لتجنب أي تضارب مصالح محتمل.

ويأتي المؤتمر تحت رعاية الدكتور عبد الله عيسي السلمان؛ وزير التجارة والصناعة الكويتي، والدكتورة موضي الحمود؛ وزيرة التربية والتعليم سابقًا، وهند الصبيح؛ وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل سابقًا.

ويمكن للمبتكرين ورواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة والمستثمرين والمختصين والمهتمين التسجيل في المؤتمر الافتراضي الخليجي الثاني لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال؛ من خلال الرابط التالي: https://bit.ly/2PXF0NT.

اقرأ أيضًا:

المؤتمر الافتراضي الخليجي: يجب أن يتسم رائد الأعمال بالمرونة

الجوهرة العطيشان توضح أساليب دعم ريادة الأعمال بالمؤتمر الافتراضي الخليجي

الجوهرة العطيشان بافتتاح المؤتمر الافتراضي الخليجي: ريادة الأعمال تحتاج إلى الإعلام المتخصص

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مركز دلني للأعمال

مركز دلني للأعمال ينظّم دورة تدريبية بعنوان «التسويق ودفع مشروعك للنمو»

يعقد مركز دلني للأعمال، التابع لبنك التنمية الاجتماعية، يوم الأربعاء 23 يونيو الجاري، دورة تدريبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.