المؤتمر الافتراضي الخليجي

المؤتمر الافتراضي الخليجي: هناك حاجة ماسة للتركيز على الحاضنات التكنولوجية

تحدث وليد يحيى الحامدي؛ من مؤسسة حمدان بن راشد للتعليم المتميز، في إطار محور تعزيز الخدمات التقليدية والافتراضية للمبادرات وبرامج الابتكار والإبداع وريادة الأعمال ضمن فعاليات المؤتمر الافتراضي الخليجي لدعم منظومة الابتكار والإبداع وريادة الأعمال، عن تجربة مختبرات فاب لاب الإمارات، لافتًا إلى أن الهدف منها هو توفير البيئة المناسية للصناع والمبتكرين؛ لتحويل أفكارهم إلى مشاريع على أرض الواقع.

وأضاف أن فكرة لاب عالمية، هي فكرة عالمية، ثم تم نشر هذه المختبرات حول العالم، وكلها تنضوي تحت مظلة فاب لاب العالمية.

أما الدكتورة غدير الجمعة؛ رئيس جميعة ريادة التنموية، فقد ذكرت أن هذه الجمعية انطلقت وركزت على الابداع والابتكار والذكاء الاطصناعي، وتحاول مساعدة رواد الأعمال على التفكير بطريقة مختلفة، والعمل على تقديم خدمات افتراضية تساعد رواد الأعمال في النهوض بأدوارهم على النحو الأمثل.

وأضافت أن الجمعية تركز على تقديم العديد من الدورات في مجالات مختلفة التي تعمل على مساعدة رواد ورائدات الأعمال بشكل عام.

وشددت على ضرورة تبني فكرة المنصات الافتراضية، والتركيز على الحاضنات التكنولوجية.

من جانبه، ذكر عبد الله آل دربة؛ الرئيس التنفيذي للمسؤولية الاجتماعية في شركات أمات، خبير التنمية المستدامة، أن الاقتصاد القائم على المعرفة حتم علينا تبني مفتاهيم جديدة مثل الابتكار والإبداع، وعلاقة ذلك بالتنمية المستدامة.

وشدد على دور الجامعات في تعزيز ريادة الأعمال وأهميتها والدفع بها قدمًا، ومشيرً إلى أن للجامعة 3 مهام أساسية هي: التعليم، والبحث، والمسؤولية الاجتماعية؛ تلك التي تعنى بتسهيل العمل المجتمعي بشكل عام.

وعن دور الجامعة في ريادة الأعمال، فرأى أنه يجب على الجامعات أن تعمل على تغيير نمط التفكير ليكون قائم على الابتكار والتجديد، وتعزيز مهارات الطلاب؛ ليكونوا قادرين على الحصول على الوظائف المناسبة، لاسيما في مثل هذه الظروف الحالية الخاصة بكورونا وما إلى ذلك.

وأشار إلى أن الجامعات تساعد على تكوين اتصال إيجابي بين الطلاب وسوق العمل، واكتساب وعي جديد ليكونوا خالقين وظائف وليس موظفين لدى غيره.

أما محمد شمس الدين، فذكر أن الكثير من المبدعين والمخترعين يخجلون من التحدث في وسائل الإعلام، إذ يخشون من سرقة الأفكار، أو حتى عدم قدرتهم على تحويل الأفكار إلى مشروعات قائمة بالفعل.

وأضاف أن هناك دائمًا عملية روتينية تؤخر عمل الإعلامي؛ إذ أن المبدع أو المخترع يريد أخذ موافقة الجهة التي يعمل لصالحها وما إلى ذلك قبل التحدث إلى وسائل الإعلام، مشددًا على أن تحدث المبدعين والمخترعين إلى وسائل الإعلام أمر إيجابي.

ولفت إلى أن هناك الكثير من الإعلاميين الذين اعتادوا على العمل الصحفي الورقي خرجوا من المجال لعدم قدرتهم على التطور، واستخدام التقنيات الحديثة.
وأكد على ضرورة وجود تعاون وتواصل بين الإعلام والمخترعين والمبدعين وغيرها.

ويمكن للمبتكرين ورواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة والمستثمرين والمختصين والمهتمين التسجيل في المؤتمر الافتراضي الخليجي الثاني لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال؛ من خلال الرابط التالي: https://bit.ly/2PXF0NT.

اقرأ أيضًا:

المؤتمر الافتراضي الخليجي: 5 مليون وظيفة ستفقد في عام 2025 بفعل الذكاء الاصطناعي

المؤتمر الافتراضي الخليجي يسلط الضوء على أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي

المؤتمر الافتراضي الخليجي الثاني يناقش أفضل التطبيقات لمنظومة الابتكار

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الهيئة الملكية بالجبيل

الهيئة الملكية بالجبيل تنفذ أكثر من 1370 جولة رقابية على المرافق التجارية في رمضان

كثفت الهيئة الملكية بالجبيل ممثلة بإدارة خدمات الأملاك جهودها للحد من انتشار فيروس كورونا وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.