الكتابة على الورق.. حجر الأساس لتحديد أهدافك

يعتقد البعض أن التفكير في الأهداف أو ما يريدون تحقيقه هو أمر كافٍ لإنجاز المهام، لكن الحقيقة أنك قد تفشل غالبًا في تنظيم الوقت وتنفيذ مهامك في حال عدم الكتابة على الورق ما تُريد إنجازه، فالأمر حقًا مهم ولا يُمكن إغفاله.

 

تُعتبر كتابة خططك على الورق هي نقطة الانطلاق لـ إدارة الوقت بشكل سليم، فيجب أن تضع أمام عينك ماذا تريد حتى لا تشعر بأن تائه، وتكتسب كتابة خططك وأولوياتك أهميتها من أنها تفتح لك بابًا لحُسن إدارة الوقت؛ فتجعلك تكتسب الوضوح التام تجاه أهدافك وأغراضك.

 

وقد تكون شخصًا لا تُجيد تنظيم الوقت عن طريق الكتابة على الورق، لكن عدم كتابة ما يدور في ذهنك على الورق يعني أنك بلا رؤية، فمن عوامل فشلك في إدارة الوقت هو نسيان الأهداف؛ فقد يكدح الكثير منا في العمل يوميًّا، ولكن لا تكون لديهم فكرة واضحة عن أهدافهم ومقاصدهم الحقيقية، فيمر اليوم دون فائدة.

وببساطة، تساعد كتابة أهدافنا على الورق في ترسيخ المعلومة والألويات في ذهوننا، وتجعلنا على وعي بما نريد أن ننجزه في الفترة المُحددة.

وقد تسأل نفسك الآن: لماذا نكتب على الورق في ظل تواجد الهواتف وأجهزة الكومبيوتر؟ فلماذا لا نستغل التكنولوجيا في هذا الأمر؟ الإجابة هي: أن الكتابة على الورق أفضل؛ لأنه حين تكتب هدفك، فإنك تحرك يديك، بالتالي تنبه عقلك اللا واعي معك؛ لأنها عملية حركية.

ومن أسباب تفضيل الكتابة على الورق أيضًا أنها تجعلك تفكر بالشيء الذي كتبته، وتتعمق فيه أكثر، وهي عملية فكرية، كما أن الكتابة من شأنها أن تحرك المشاعر لديك للقيام بهذا العمل الذي تُخطط له، فهي عملية عاطفية.

 

لا تتوقف عن إنجاز مهامك بحجة أنه ليس لديك الوقت، فالوقت متوفر بالفعل، ولكن نحن من نُسيء التخطيط له؛ لذلك لابد أن تكون نقطة الانطلاق سليمة.

وفي هذا الإطار، يقول المحاضر التحفيزي «زيج زيجلار»؛ عن كتابة الأهداف والأولويات، «إن الأهداف المكتوبة تُحولك من التعميم المضلل إلى التحديد الهادف».

وتحديد الأهداف ليس عملية معقدة كما يعتقد البعض، فأنت يوميًا يكون لديك عدد من الأمور التي يجب إنجازها في الوقت المُتاح لك، وتبدأ المهمة بقطع من الورق، وقلم، وأنت.

وبعد أن أدركنا أهمية كتابة ما نحتاج لإنجازه على الورق؛ علينا لفت الانتباه إلى أن  كتابة الهدف مرة واحدة لا تكفي؛ لذلك اكتب أهدافك وأولوياتك أكثر من مرة؛ لتذكير نفسك، وسط زحام ومشاغل الحياة، بما تريد إنجازه.

وبعد كتابة ما تُريد إنجازه يحين الوقت للسعي من أجل تحقيقها، فدون السعي لن يتم تحقيق شيء وستهدر المزيد من الوقت.

 

 

اقرأ أيضًا:

إنجاز المهام الصعبة.. 5 تطبيقات ذكية لتنظيم المشاريع الصغيرة

5 أسئلة تساعدك على تنظيم الوقت

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

النظريات العالمية عن تنظيم الوقت

النظريات العالمية عن تنظيم الوقت

لا يتعلق الأمر بقصر الوقت وإنما بكيفية إدارته، تلك هي وجهة نظر الفيلسوف الرواقي اليوناني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.