القيم السوقية لشركات التكنولوجيا

أزمة كورونا ترفع القيم السوقية لـ10 شركات تكنولوجيا

استطاعت العديد من شركات المتخصصة في التقنيات أن تحول مسار أعمالها خلال الفترة الماضية بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وارتفعت القيم السوقية لشركات التكنولوجيا إلى مليارات الدولارات، مدعومة بالاتجاه إلى العمل من المنزل، بالإضافة إلى تجار التجزئة الذين يقدمون الأشياء الضرورية على الإنترنت.

ويسلط موقع “رواد الأعمال” الضوء على تقرير عالمي يوضح القيم السوقية لشركات التكنولوجيا التي ارتفعت خلال الفترة الماضية؛ بسبب زيادة اللجوء إلى الحوسبة السحابية والتجارة الإلكترونية والألعاب.

1- أمازون

القطاع: التجارة الإلكترونية

المقر: سياتل، الولايات المتحدة

القيمة السوقية المضافة: 401.1 مليار دولار

تتوقع أمازون أنها قد تنفق 4 مليارات دولار للحفاظ على الخدمات اللوجستية خلال أزمة كورونا، وذلك لتوفير مختبرات الاختبار والكاميرات الحرارية، ومن المحتمل أن تعاني الشركة من أول خسارة ربع سنوية منذ عام 2015.

ومع ذلك، فإن التحول المتسارع إلى التسوق عبر الإنترنت والأهمية المتزايدة لأعمال الحوسبة السحابية في العمل عن بُعد قاد أسهم أمازون إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.

2- مايكروسوفت

القطاع: التكنولوجيا

المقر: ريدموند، الولايات المتحدة

القيمة السوقية المضافة: 269.9 مليار دولار

دعمت تطبيقات التواصل القيمة السوقية للشركة؛ حيث تضاعف عدد مستخدمي تطبيق التواصل Teams المملوك لمايكروسوفت _خلال أبريل_ ليصل إلى 75 مليون شخص يوميًا، بعد أن كان عدد المستخدمين 20 مليونًا في أواخر عام 2019.

وأصبح تطبيق التواصل Teams وسيلة للعاملين عن بُعد للبقاء على اتصال، وأصبحت منصة الحوسبة السحابية Azure جزءًا أكثر أهمية من العمود الفقري الرقمي للعديد من الشركات.

3- أبل

القطاع: التكنولوجيا

المقر: كوبرتينو، الولايات المتحدة

القيمة السوقية المضافة: 1.5 تريليون دولار.

تمكنت الشركة من تحقيق إيرادات بقيمة 58.3 مليار دولار في الربع الأخير، على الرغم من إغلاق جميع متاجر البيع بالتجزئة التي يبلغ عددها 500 متجر حول العالم؛ وذلك بفضل المبيعات القوية عبر الإنترنت.

وتمكنت Apple خلال هذه الفترة من إطلاق iPhone وiMac وMacBook Air الجديد، وجذب المزيد من المستخدمين إلى نظام بيئي متزايد من الأجهزة القابلة للارتداء والخدمات.

وتوقع المسؤولون التنفيذيون في شركة Apple أن تتسارع مبيعات بعض العناصر؛ حيث سيفضل المستهلكون العاملون من المنزل ترقية أجهزتهم الإلكترونية، وساهم المستثمرون لشركة أبل في تتويجها كأول شركة بقيمة 1.5 تريليون دولار.

4-تينسنت

القطاع: التكنولوجيا

المقر: شنتشن، الصين

القيمة السوقية المضافة: 93 مليار دولار

حققت الشركة إيرادات مرتفعة؛ وذلك بفضل زيادة استخدام الألعاب عبر الإنترنت بنسبة 31% في الربع الأول، كما تحول معظم الشعب الصيني إلى عوالم “تينسنت” الافتراضية نتيجة العزل في المنزل، وبسبب ألعابها الناجحة، مثل Honor of Kings.

واستحوذت تينسنت مؤخرًا على شركة تطوير الألعاب النرويجية Funcom، كما استحوذت على حصة في المطور الألماني Yager، وضخت رأس المال في مجموعة من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية.

5- فيسبوك

القطاع: التكنولوجيا

المقر: مينلو بارك، الولايات المتحدة

القيمة السوقية المضافة: 85.7 مليار دولار

دعم أعمال شركة فيسبوك ارتفاع عدد مرات ظهور الإعلان على الموقع في الربع الأول من العام، بالإضافة إلى زيادة مستويات المشاركة في فيسبوك، ما زاد من انطباعاته الإعلانية، وأطلقت الشركة ميزات جديدة للدردشة المرئية والبث المباشر، بالإضافة إلى تشغيل التجارة الإلكترونية المنافس لأمازون، والمعروفة باسم متاجر Facebook.

القيم السوقية لشركات التكنولوجيا

6-نفيديا

القطاع: التكنولوجيا

المقر: سانتا كلارا ، الولايات المتحدة

القيمة السوقية المضافة: 83.3 مليار دولار

ساهم في زيادة القيمة السوقية للشركة زيادة ساعات اللعب في منصات Nvidia على منصات الإنترنت بنسبة 50% أثناء عمليات الإغلاق.

وأصبحت رقائق الرسومات من Nvidia أمرًا أساسيًا لآلات الألعاب وأنظمة التعلم الآلي، ما أدى إلى إنقاذ الشركة من أسوأ حالات الركود، ودعّمت أعمالها الأهمية المتزايدة للتجارة الإلكترونية في بيع بطاقات الجرافيكس الجديدة، إلى جانب التحول نحو الألعاب عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الطفرة في الطلب على شرائح مراكز البيانات من شركات الإنترنت الكبيرة؛ حيث أصبح للذكاء الاصطناعي أهمية لشركات كبرى.

7-ألفابيت

القطاع: التكنولوجيا

المقر: ماونتن فيو، الولايات المتحدة

القيمة السوقية المضافة: 68.1 مليار دولار

زدات القيمة السوقية للشركة الأم المالكة لجوجل، على الرغم من انهيار الإعلان في جميع المنصات، ولكن أرباح اليوتيوب نمت بحوالي 10%؛ حيث استفاد نظام Google للحوسبة السحابية وتطبيق Meet للفيديو ومتجر تطبيقات Play، من تحول العمل والترفيه إلى الإنترنت.

8-باي بال

القطاع: المدفوعات

المقر: سان خوسيه، الولايات المتحدة

القيمة السوقية المضافة: 65.4 مليار دولار

وجد رائد المدفوعات عبر الإنترنت أهمية متزايدة في جائحة كورونا، فطرح إمكانات جديدة للتجار للتعامل مع المدفوعات غير التلامسية في المتاجر الفعلية؛ حيث سهّل PayPal تحويل أكثر من مليار دولار في شكل قروض اتحادية كجزء من برنامج حماية الرواتب في إدارة الأعمال الصغيرة الأمريكية.

وكان تطبيق Venmo لتحويل الأموال للأصدقاء شائعًا في الاستخدام، ما رفع من أعمال الشركة.

9-تي موبايل

القطاع: الاتصالات

المقر BELLEVUE ، الولايات المتحدة

القيمة السوقية المضافة: 59.7 مليار دولار

استفادت شركة اللاسلكي الأمريكية من عمليات الإغلاق بسبب “كوفيد 19″، ما جعل الناس أكثر اعتمادًا على هواتفهم للاتصال، وإتمام الاندماج الذي طال انتظاره مع منافستها سبرينت؛ إذ حولت هذه الصفقة “T-Mobile” إلى ثالث أكبر لاعب في سوق الاتصالات الأمريكية، بعد AT&T وVerizon، ومن المتوقع أن تمنح شركات الهاتف الكبيرة المزيد من قوة التسعير.

10- Pinduoduo

القطاع: تجارة إلكترونية

المقر: شنغهاي، الصين

القيمة السوقية المضافة: 55.2 مليار دولار

استفادت مجموعة التجارة الإلكترونية من تحول مئات الملايين من الصينيين إلى التسوق من هواتفهم الذكية بدلًا من الذهاب إلى مراكز التسوق، مع ارتفاع الطلب على سلعها الرخيصة؛ حيث ارتفعت قيمة المعاملات على منصتها وزادت الإيرادات بنسبة 44% في الربع الأول، وزاد عدد المتسوقين على منصتها إلى 628 مليونًا.

اقرأ أيضًا

التكنولوجيا الذكية.. سبيل المنشآت الصغيرة للتغلب على تبعات كورونا الاقتصادية

الحقول الذكية.. كيف تستعين بالتكنولوجيا في الزراعة؟

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

Reno4

22 سبتمبر.. oppo تطلق سلسلة Reno4 في الأسواق السعودية

أعلنت شركة  “OPPO”، المتخصصة في صناعة الأجهزة الذكية، عن خطتها لإطلاق سلسلة Reno4 الجديدة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.