القروض الدوارة

القروض الدوارة.. طوق نجاة المشروعات الناشئة‎

تقدم القروض الدوارة الكثير من المزايا للمشروعات الصغيرة والشركات العملاقة على حد سواء، حتى وإن كان لها بعض العيوب والسلبيات، إلا أن حاجة الشركات إلى التمويل بشكل دائم، بغض النظر عن الأسباب الدافعة لذلك، هو التي تجعل من هذه النوعية من القروض خيارًا مثاليًا.

والحصول على تلك القروض لا يتطلب الكثير من الوقت _وإن كانت هناك اشتراطات من الواجب توافرها في المؤسسة لكي تحصل على مثل هذه القروض الدوارة_ وهو ما يعني أنها تسعف الشركات، خاصة الصغيرة منها، في وقت الحاجة، وتلك ميزة كبرى.

فالفرص لا تنتظر أحدًا، ومن الواجب على الشركة أن تهتبل منها أكثر ما تستطيعه؛ ومن خلال القروض الدوارة يمكن للشركة أن تحصل على ما تريد، على أن تضمن قدرتها على سداد هذه المبالغ المالية.

اقرأ أيضًا: تسهيلات تقدمها البنوك السعودية في التمويل

ما هي القروض الدوارة؟

عبارة عن اتفاقية تسمح لصاحب الحساب باقتراض الأموال بشكل متكرر حتى حد معين، أثناء سداد جزء من الرصيد الحالي المستحق على دفعات منتظمة.

وهناك من يذهب إلى أن سقف المدفوعات في القروض الدوارة غير محدود، كما أن سعر الفائدة غير ثابت هو الآخر، فطالما أنه يحق للشركة أن تلجأ إلى خيار القروض الدوارة في أي وقت شاءت فالمنطقي أن سعر الفائدة سيكون محكومًا بتقلبات السوق.

وعادة ما يتم اللجوء إلى القروض الدوارة لتوفير السيولة النقدية في العمليات اليومية للشركات، كما أنها مفيدة بشكل خاص خلال أوقات تقلبات الإيرادات؛ حيث يمكن دفع الفواتير والنفقات غير المتوقعة من خلال السحب من القرض. وعادة ما تتقاضى المؤسسة المالية رسومًا مقابل تمديد القرض.

اقرأ أيضًا: مخاطر الاستثمار الوهمي.. كيف تحمي أموالك؟

الطلب ومعايير الحصول على القرض

قد يتصور البعض أن الحصول على القروض الدوارة أمر ميسور _وهو كذلك حقًا مقارنة بأنواع القروض الأخرى_ وأنه يمكن الحصول عليها من دون اشتراطات أو معايير، وذلك غير صحيح بالمرة.

فالموافقة على طلب شركة من الشركات بالحصول على هذه القروض مرتهن بعدة اشتراطات؛ منها على سبيل المثال لا الحصر: المرحلة التي وصل إليها المشروع، حجم المبيعات، الحصة السوقية، ومجال الصناعة الذي تعمل فيه الشركة، كما أن بيان الدخل والتدفقات النقدية، والميزانية العمومية، من الأمور التي يتم النظر فيها عند طلب الحصول على هذه القروض الدوارة.

ومن أجل التأكد من كل هذه الأمور تقوم الجهة المقرضة/ الممولة بفحص كل البيانات المالية للشركة.

وإذا تمكنت الشركة من تحقيق مستوى معين من الدخل الثابت ومن الاحتياطات النقدية بالإضافة إلى درجة قوية من الائتمان النقدي، فسوف يكون من السهل الحصول على القروض الدوارة التي نتحدث عنها في هذا المقال.

القروض الدوارة

اقرأ أيضًا: أضرار التمويل الشخصي على المدى البعيد‎

المميزات والعيوب

لا شك أن القروض الدوارة كغيرها من المصطلحات والمفاهيم التي يعج بها مجال ريادة الأعمال، لها جانبان، أحدهما إيجابي وآخر سلبي.

فالميزة الأساسية لهذه القروض الدوارة هي أنها توفر قدرًا معتبرًا من السيولة النقدية، كما أن الحصول عليها ميسور، وتتمثل أهميتها الكبرى كذلك في أنها تُعد بمثابة طوق نجاة للشركة خاصة في وقت الأزمات.

وطالما أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تمر، عادة، بالكثير من الأزمات، فإن هذه القروض الدوارة تُعد حلًا ناجعًا وسريعًا في ذات الوقت، كما أن إحدى أبرز مزايا هذا النوع من القروض أنه يمنح الشركات قدرًا كبيرًا من المرونة المالية، لكن الشركات الأكثر ذكاءً وحكمة تجعل من هذه القروض الدوارة خطة بديلة يتم اللجوء إليها في وقت الأزمات فحسب، لا سيما أن هناك الكثير من الأزمات التي تتعرض لها الشركات الصغيرة والمتوسطة.

لكن ما سقناه لتونا ليس أكثر من نصف الحقيقة، فالواقع أن هناك سلبيات أيضًا لهذه القروض الدوارة، منها على سبيل المثال أنها مجال محفوف بالمخاطر، وإذا لم تتم إدارة هذه الأموال بحكمة ودراية كبيرتين فلا شك أن الشركة ستنزلق في وهدة كبيرة.

علاوة على أن سعر الفائدة قد يكون كبيرًا في بعض الأحيان، وهو ما يثقل كاهل الشركة ويكبدها عناء الكثير من الأموال.

والحق أن الذهاب إلى خيار القروض الدوارة يجب أن يكون مدروسًا بدقة؛ فلا يحملنك سهولة الحصول عليها على الإسراف في تعاطيها؛ فقد يحدث ما لا يحمد عقباه فيما بعد.

اقرأ أيضًا:

الاكتتاب العام.. أنواعه والاستثمار فيه

تمويل المشاريع الناجحة.. هل هو حقًا ضرورة؟

أسرار تمويلية يجب على رائد الأعمال معرفتها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تمويل السيارات

تمويل السيارات.. فرص وتحديات

يُمكن أن يكون العثور على التمويل المناسب لاحتياجاتك مهمة صعبة، لكن إذا فهمت بعض الأساسيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.