القائد الإبداعي

القائد الإبداعي

يطالب رواد الأعمال وأصحاب الأعمال، موظفيهم بالالتزام بتعليماتهم لإنجاز العمل كما ينبغي، كما يطالبون الإداريين بإجادة التخطيط، وتوزيع المهام، وتحديد الإجراءات التي تضمن حسن سير العمل، وإتقان العمل بما يضمن حسن تقديم الخدمة وجودة المنتج، فكيف تكزن قائدًا إبداعيًا؟

 ولكي ينجح الموظفون في مهامهم، عليهم اكتساب المهارات الأساسية، والخبرات المهنية، وامتلاك أدوات العمل الإداري الضرورية، أما القادة فعليهم دقة الاختيار، وصواب القرار، وشجاعة التفكير في مواجهة التحديات، وجرأة التعامل مع القضايا، وسرعة البت في حل المشكلات.

السلوك القيادي

والقائد الإداري المبدع، يصنع قيادة إبداعية، ولأن جوهر القيادة يكمن في السلوك القيادي؛ فعلى القائد تكريس روح الالتزام في نفوس موظفيه وخلق الرغبة لديهم لحسم أمرهم بتأييده بعد اقتناعهم بسلامة التوجه وصواب الهدف ودقة الإجراءات. 

إنَّ خصائص العمل المتفردة في النهج، والمتميزة في الأسلوب تُعزى دائمًا إلى القائد الذي سينظر إليه حينها في الأوساط المتخصصة؛ كونه قد خرج عن المألوف، وسلك بنجاح طريقًا محفوفًا بالمخاطر، مستعينًا بعوامل الاستشراف وأدوات القوة والتصميم؛ من أجل تشكيل خط جديد ما كان لأحد أن يؤسس له قبله.

يُنظر عمومًا إلى القيادة في العمل على أنها عملية يتفاعل فيها البعد العملياتي الذي يؤدي عمله التكاملي؛ حتى يتطور إلى أن تصبح القيادة نتاجًا له بملامحها الخاصة بها والتي تتعلق بحجم الكفاءة ونوعية المهارة، وأوصافها المميزة؛ مثل مستوى الجدارة، وميادين الإنجاز، حسب نوع ومجال العمل وطبيعته.

 وفي الواقع تبقى كفاية العمل واحدة، ثابتة في كل الأحوال؛ أما الذي يتغير فهو فهمنا للقيادة، وإدراكنا لكيفية ممارستها، واستيعاب الخبرات والدروس لطريقة توظيفها.

 شعور الموظف بأن العمل ليس مجرد وظيفة، وبأنه يتكامل في عمله، يجعله يبني لنفسه شخصية ويشكل لذاته سلوكًا يستند إلى شعور داخلي بالثقة يدفعه لتفجير طاقته الإبداعية في خدمة أهداف المؤسسة؛ أي يكون مبدعًا في ذاته.

القائد الإبداعي

 التطور والترقي

وعلى المدير الإداري الماهر أن يكتشف بنفسه مفاتيح شخصية مرؤوسيه لتحفيزهم وتوجيههم؛ ليكونوا مبدعين فعلًا؛ وذلك بتنمية شغفهم وتطلعهم إلى التطور والترقي؛ من خلال ما يحققونه من نجاح في العمل؛ ما يجعلهم يبذلون جهدًا أكبر؛ لأن الشعور بالرضا عمَّا تحقق ينعكس على جميع الزملاء.

 وطبيعي أن الإبداع ليس صورة مكررة في كل الأحوال، فهو كقيمة في حد ذاته يبدو معناه في ذاته كعمل رائد وفريد ومتميز، ويبقى راسخًا أن الإبداع عملية مستمرة ودائمة لا ينبغي التوقف عنها عند أولى محطاتها مكتفين بالرضا عما هو موجود؛ ما قد ينعكس على العاملين بالتوقف عند حدود ما أُنجز؛ وبالتالي يحدث التراجع والخسارة، ثم تنتهي الأمور بالفشل. 

الاستراتيجية الابتكارية

إنَّ عمل المؤسسة في ظل تأثير متغيرات الاستراتيجية الابتكارية التي تحكم توجه القيادة الإدارية؛ إما أن يجعلها رائدة بتجاربها الثرية، أو تابعة بسبب نشاطها المحدود، تنتظر نتائج عمل الآخرين لعدم قدرتها على التصدي بمفردها لتحديات بيئة العمل المنافسة، أو مقلدة للآخرين بنشاط مكرر، وعاجزة عن الإبداع، أو الإتيان بأي قيمة مضافة، ودون بصيرة ثاقبة وحسن تخطيط. 

ولا شك في أنَّ القيادة مهمة صعبة؛ لذلك لا تتفق طبيعتها مع الروتينيين الذين يجنحون إلى البقاء على المألوف، أما الإداري الناجح فيكون صاحب همة عالية، لا يُهمل الأفكار الجيدة، بل يحتفظ بها إلى حين مناقشتها فقد تنفذ على أرض الواقع ذات يوم؛ ما يعني حسن التدبر، ورجاحة الرأي، والرؤية الاستراتيجية طويلة الأجل. 

وعادة ما يكون الابتكار مخيفًا؛ لأن نتائجه لم تثبت بعد، كما تكون غير مضمونة وتحتاج إلى التحلي بالشجاعة والصبر وروح التحدي؛ لذلك تبرز أهمية أن يتأكد العاملون من أن أعمالهم ستعود عليهم وعلى المؤسسة بالنفع.

القائد الإبداعي

 الأمن الوظيفي

وانطلاقًا من هذا الاعتبار، تبرز تأملات حول علاقة الالتزام بالعمل، مع الخوف من المستقبل في ظل مزاحمة التكنولوجيا ونظم المعلومات؛ وهو ما يهدد الأمن الوظيفي، فكسب القائد التزام موظفيه بالعمل معه، يقابله تعقيدات العمل من جهة، والحاجة إلى التطور والتحديث من جهة أخرى، مع محاولة الإبقاء على طبيعة المناخ المحفز في بيئة العمل، فإن حقق القائد معادلة الملاءمة بين متطلبات الحياة الكريمة لموظفيه، وسبل تكيفهم مع متطلبات الإنجاز في العمل ودرجة إتقان المنتجات، حينها يكون القائد إبداعيًا. 

اقرأ أيضًا:

استراتيجيات التخطيط.. اقتراحات لرواد الأعمال

الرشاقة الإدارية في الأزمات.. الطريق لتعزيز جودة الحياة

كيف يمكنك التغلب على تنمر مديرك؟

مبادئ القائد الناجح.. أسرار يجب معرفتها

إدارة مشروع تصنيع الملابس.. مكوناتها وعناصرها

 

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن صبحة بغورة

إعلامية وأديبة جزائرية

شاهد أيضاً

وظائف الإدارة

ما هي وظائف الإدارة؟

هناك العديد من الإجابات عن سؤال: ما هي وظائف الإدارة؟ ما يعنينا هنا أن كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.