سليمان الوهيد

الفنان التشكيلي سليمان الوهيد: الفن علاج للقلق وضغوط الحياة.. وأجمل لوحاتي رسمتها تحت ضغط

يهوى الفن منذ الصغر، ثم طور هوايته إلى احترافية بريشته التي رسم بها لوحاته الفنية، وما يروق له من مناظر ومواقف يختزنها في ذاكرته، إنه الفنان سليمان الوهيد؛ عضو الجمعية السعودية للفنون التشكيلية، الذي التقينا به فكان هذا اللقاء..

  • من هو سليمان الوهيد؟

إنسان سعودي بسيط، حصلت على بكالوريوس خدمة اجتماعية من جامعة الملك سعود. أهوى الفن، وأجد فيه راحة للبال، ومهربًا إلى عالم آخر من الغموض والسحر والجمال.

  • كيف بدأت علاقتك بالفن؟

بدأت علاقتي بالفن مُنذ الصغر؛ ولكن لم أدرسه أكاديميًا، بل اعتمدت على الهواية مثل كثير من الفنانين، ثم طورت موهبتي بنفسي لحبي الشديد للرسم، وعملت على توظيف موهبتي لتكون أداة للتغيير والجمال، فكان تشجيع أهلي وأصحابي أكبر دافع لتطوير موهبتي للاستمرار.

أهمية الفن

  • كيف ترى أهمية الفن في حياتنا؟

الفن رسالة وقيمة تسمو بالنفوس، وترقى بالذوق، وتنشر العبير جمالًا وبهاءً. ويخطئ من يعتبر الفن شيئًا مكملًا؛ بل هو نشاط أساسي لا تستقيم الحياة بدونه، فكل مهنة وكل شيء يحتاج للفن؛ حتى يتم بشكلٍ جيد. وكل فنان تشكيلي هو صاحب رسالة، كما نرى في أعمال الكبار الذين يولون اختيار الموضوعات اهتمامًا كبيرًا، ويحملونها رسائل وقيم ومبادئ إنسانية تنشر الجمال والسلام والمحبة بين الناس؛ فهي ظل الفنان، يهبها روحه وفكره وتنقل رؤاه، تمامًا كما يفعل الكاتب والروائي والشاعر، فلكل منهم فنه.

الفن علاج

  • ماذا عن استخدام الفن كعلاج؟

هو وسيلة للراحة النفسية، فهناك اتجاهات وتجارب أثبتت أن ممارسة الفن بأشكاله المختلفة خير علاج للتعافي من بعض الاضطرابات النفسية أو العضوية؛ مثل: القلق والاكتئاب والضغوط النفسية، كما يسهم أيضًا في علاج الإدمان.

ومن واقع تجربتي، أستخدم الفن كعلاج؛ فعندما أتعرض- أثناء ممارسة وظيفتي- لضغوط نفسية وإرهاق، أسرع بإخراج أوراق بيضاء وأبدأ في الرسم؛ فيخف الضغط. وأجمل لوحاتي تلك التي تأتي نتيجة ضغط وطاقة سلبية، فعندما أكون في راحة وانبساط لا أنتج لوحات تحمل أعمال أرضى عنها؛ لذا لا أمارس هوايتي في أوقات الراحة.

سليمان الوهيد

  • ما الخامات والألوان التي تستخدمها؟

أميل لاستخدام الورق والقماش، واستخدم كافة الأدوات سواء الأقلام الرصاص والأقلام الجافة أو الزيت أو الإكريليك أو الباستيل.

وأحب طريقة الضرب على اللوحة ففيها سرعة تنفيذ، لكن دون تفاصيل؛ لكن الورق والأقلام الجافة تمنحني الفرصة لرسم التفاصيل الدقيقة.

المدرسة التجريدية

  • ما المدرسة الفنية التي تميل إليها؟

أميل إلى التجريدية والانطباعية؛ لأنهما من المدارس الحديثة؛ فالتجريد هو إمعان التأمل والتفكير في الطبيعة والوقوف عند عظمة الخالق وسحر المخلوقات، كما أنها تمنح الفنان مساحة كافية من الحرية للتعبير عن الأشياء بطريقته ووفق رُؤاه وفلسفته وتقديره للأمور، كما أن المذهب التجريدي يدفع للغوص في جوهر الأشياء وتجسيدها في أشكال موجزة يودعها الفنان خبراته الفنية المتراكمة التي أثارت وجدانه.

وأنا ممن لا يلتزمون بزمن محدد، فحينما يصل الإيحاء الفني أرحب به، كما أبحث عنه حين أحتاجه.

أما الانطباعية فهي أسلوب فني في الرسم يعتمد على نقل الواقع أو الحدث من الطبيعة مباشرة، كما تراه العين المجردة، بعيدًا عن التخيّل والتزويق والدقة والتفاصيل، ومن خلالها يستطيع الفنان التعبير عن الطبيعة كما هي، لكن ليس في كل الأوقات، أو جميع المناظر، بل فقط في اللحظات التي أتفاعل فيها مع ما يروقني من مشاهدات، ويحضرني الإبداع.

الفن التشكيلي

  • كيف ترى واقع الفن التشكيلي في المملكة؟

الحركة التشكيلية السعودية حركة رائدة، بدأت مُنذ زمن على يد رواد فتحوا لنا الطريق لممارستها. وهناك أسماء موهوبة تركت بصمة لا تزال مضيئة، وتطورت كثيرًا بفضل برامج الابتعاث التي أتاحت لكثيرين الاطّلاع على المدارس العالمية، إلى جانب ما يحظى به المجتمع السعودي من تنوع؛ لتواجد كثير من الفنانين من دول مختلفة، أحدثوا حراكًا فنيًا واسعًا بمعارضهم ومشاركاتهم في المعارض الفنية الجماعية؛ ما حقق نوعًا من التلاقح الفني، ونقلوا كثيرًا من خبراتهم للفنانين السعوديين، وساعدوا في تطوير اللوحة التشكيلية ومجاراتها للحداثة والعالمية.

اقرأ أيضًا:

أسبوع مسك للفنون 2020.. صياغة الثقافة وتأثيراتها الاجتماعية

الفن التشكيلي في المملكة.. رؤية من الداخل

معارض وندوات.. “فنون الدمام” تعلن عن برامجها خلال شهر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال

شاهد أيضاً

أفلام هندية لرواد الأعمال

أفلام هندية لرواد الأعمال.. 3 نماذج لبلوغ الأحلام

عند استعراض أفلام هندية لرواد الأعمال قد يبدو ذلك غريبًا للبعض من محبي المبالغة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.