الفرنشايز وريادة الأعمال

الفرنشايز وريادة الأعمال.. اختلافات أساسية

بين الفرنشايز وريادة الأعمال الكثير من نقاط الاختلاف والتشابه، لكن العلاقة بين هذين الطرفين جدلية أكثر منها أي شيء آخر؛ فالبعض يحاجج بأن الفرنشايز لا علاقة له بريادة الأعمال، فيما يركز آخرون على نقاط الاختلاف بين الفرنشايز وريادة الأعمال.

ويمكن توصيف العلاقة بين الفرنشايز وريادة الأعمال على النحو التالي: ريادة الأعمال عمل يُبدأ من الصفر في حين أن الفرنشايز يعينك على الدخول إلى مجال ريادة الأعمال؛ إذ يعمل مجال الامتياز التجاري على فتح المجال للكثير من راغبي خوض مغامرة العمل الحر من بدء التجربة.

إذًا يدفع الفرنشايز باتجاه ريادة الأعمال من جهة، لكن ريادة الأعمال ليست هي الفرنشايز ولا الفرنشايز هو ريادة الأعمال، كلاهما مجالان مختلفان، وإن اجتمعا معًا تحت لواء العمل الحر.

اقرأ أيضًا: أخطاء مانح الفرنشايز‎.. التقدم الممنهج والنمو المستدام

الفرنشايز وريادة الأعمال

وإذا كان الفرنشايز وريادة الأعمال مختلفين عن بعضهما فمن الواجب أن نبين ملامح هذه الاختلافات؛ كيما نتمكن من فهم كل واحد منهما على حدة.

ويرصد «رواد الأعمال» أبرز الاختلافات بين الفرنشايز وريادة الأعمال على النحو التالي..

  • المخاطر والمزايا

يمكن أن يستبين الفرق بين الفرنشايز وريادة الأعمال من خلال معيار المخاطر والفرص؛ فالمخاطر في ريادة الأعمال أعلى بكثير منها في مجال الفرنشايز؛ ذلك أن رواد الأعمال عادة ما يبدأون أعمالًا من الصفر، ويخوضون، أيضًا، غمار مغامرات جمة.

لكن المخاطر في الفرنشايز أقل منها في ريادة الأعمال؛ لأن ممنوحي الفرنشايز يعملون بناءً على خطة عمل تمت تجربتها وأثببت فعاليتها، ناهيك عن أن المانحين يكونون دائمًا داعمين ومساعدين لهم.

الفرنشايز وريادة الأعمال

وإذا كان الأمر كذلك في المخاطر فإن العكس تمامًا يمكن ملاحظته عند النظر إلى المزايا والفرص، فالمزايا والمكاسب التي يحصل عليها رواد الأعمال أكثر بكثير من تلك التي يجنيها العاملون في مجال الفرنشايز؛ وذلك لأن المخاطر العالية تجلب مكاسب أعلى أيضًا.

اقرأ أيضًا: محمد الحميزي مؤسس “بنان”: المرونة أفضل مميزات مانح الفرنشايز الناجح

  • المعرفة والخبرة

ومن ضمن المعايير التي يستبين من خلالها الفرق بين الفرنشايز وريادة الأعمال كون الخبرة شرطًا أساسيًا لأي عمل ريادي؛ فرواد الأعمال عادة لا يأتون إلى مشروع من المشروعات بدون أن يكونوا قد حققوا قدرًا لا بأس به من الخبرة فيه.

وهم يتمتعون في أغلب الأحيان بمعرفة نظرية وعملية حول المشروع/ المجال الذي يعملون فيه، في حين أن الأمر ليس كذلك في الفرنشايز؛ فممنوح الفرنشايز، على سبيل المثال، ليس بحاجة إلى أن يكون خبيرًا في الامتياز الذي يود العمل فيه، يكفي أن تنطبق عليه شروط المانحين حتى يقدموا له شتى سبل الدعم والمعونة.

لا يعني هذا أن الامتياز التجاري لا يتطلب معرفة وخبرة وإنما يمكن البدء من دونهما فقط طالما اقتنع المانح بأن هذا الممنوح المحتمل من المؤكد سيحافظ على العلامة التجارية وسمعتها التجارية في السوق.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستثمار في الفرنشايز؟

الفرنشايز وريادة الأعمال

  • الإبداع

لا شك أن الفرنشايز وريادة الأعمال يخلتفان عن بعضهما تمامًا في مسألة الإبداع تلك؛ فريادة الأعمال لا سقف للإبداع فيها ولا حدود، بل كلما أطلقت لخيالك العنان، وكلما فكرت خارج الصندوق، وغامرت _ولكن بشكل محسوب ومدروس_ كان ذلك أنفع وأنجع.

لكن الأمر ليس كذلك فيما يتعلق بالامتيازات التجارية؛ فأنت كممنوح فرنشايز لن تعمل إلا من خلال القالب الذي وضعك فيه المانح، ومن خلال المسار الذي رسمه لك من قبل.

تلك هي إذًا هي قواعد اللعبة في الفرنشايز: أن توافق على أن يحجّم أحد ما خيالك الحر وتفكيرك الخلاق مقابل العمل وفق خطة ثبتت فعاليتها ونجاعتها من قبل.

ولذا فإن الامتياز التجاري لا يصلح لكل أحد؛ فلا يكفي أن يكون معدل ربح المشروع مرتفعًا، أو أن الخسارة لا تعرف طريقًا إليه لكي تعمل فيه، وإنما ينبغي فوق هذا كله أن تكون مستعدًا لأن تتم قولبتك ووضعك في إطار لا محيد لك عنه ولا مخرج.

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع حقوق الامتياز التجاري منخفضة التكلفة؟

  • النمو

لئن كان الفرنشايز وريادة الأعمال متباينان في مسألة الإبداع فإنهما كذلك في النمو، سوى أن الغلبة هنا للفرنشايز على حساب ريادة الأعمال.

ففي مجال الامتيازات التجارية أنت تعمل وفق خطط واستراتيجيات قد أُعدت سلفًا وثبت أنها فاعلة وناجحة؛ وهو ما يعني أن النمو هنا سيكون سريعًا، والتقدم في مجال الفرنشايز تقدم رأسي يسير بشكل مطرد.

أما ريادة الأعمال فالأمر فيها على خلاف ذلك بالكلية؛ إذ يمكن أن تحدث القفزات المفاجئة، وربما أيضًا يُمنى المشروع بخسائر جمة لا طاقة له بها.

اقرأ أيضًا:

4 أخطاء شائعة يقع فيها ممنوح الفرنشايز الجديد

الفرنشايز وريادة الأعمال.. ثقافة تداول الإبداع

التدريب في الفرنشايز.. ما هو دور المانحين؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

إيمان هدون

إيمان هدون: السوق السعودي يتطلب وقتًا للاستجابة لنظام الامتياز التجاري

تسعى “فرنشايزمي” لاستقطاب العلامات التجارية السعودية عالية المستوى؛ بتأهيل العلامات التجارية للامتياز التجاري(الفرنشايز)، وبناء الأنظمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.