الفرنشايز والتمويل الجماعي

الفرنشايز والتمويل الجماعي.. طريقك لزيادة رأس المال

غالبًا ما يكون رأس المال اللازم لبدء التشغيل المعضلة الأولى والأساسية التي تواجه رواد الأعمال؛ خاصة أنهم في هذه المرحلة المبكرة من العمل لا يملكون، على الأرجح، سوى فكرة المشروع أو المنتج الذي يرغبون في إطلاقه، وبعض الأموال القليلة التي لا تضمن استمرار المشروع، ولن تكفي احتياجاته، ومن هنا سنحاول الإشارة إلى تلك العلاقة بين الفرنشايز والتمويل الجماعي على اعتبار أن الحصول على حقوق امتياز علامة تجارية ما يتطلب بعض النفقات التشغيلية الأولى.

ناهيك عن كون هذا التمويل الجماعي أصبح هو البديل المناسب ليس لراغبي خوض غمار تجربة الفرنشايز فحسب، وإنما لكل أولئك الذين يرغبون في تأسيس مشروعاتهم الخاصة.

اقرأ أيضًا: تسويق الفرنشايز.. خطوة لا بد منها

زيادة رأس المال

ولعل الدافع الأكبر وراء القول بأن هناك علاقة إيجابية بين الفرنشايز والتمويل الجماعي هو أن هذه الطريقة هي أفضل وسيلة لزيادة رأس المال؛ فالحصول على قدر كاف من المال يُعد شرطًا أوليًا للدخول في هذا المجال؛ إذ ستكون ملزمًا، كممنوح فرنشايز، بدفع بعض الأموال، في البداية، لصاحب العلامة التجارية.

ناهيك عن كونك ستكون مضطرًا إلى تجهيز المقر الخاص بمشروعك، وشراء بعض المعدات والأدوات اللازمة للعمل، فضلًا عن دفع رواتب بعض الموظفين الذين ستستعين بهم في العمل.

ومن نافل القول إن المشروع لن يدر دخلًا بمجرد إطلاقه أو أنك لن تجني الربح من هذه العلامة التجارية أو تلك لمجرد الحصول على حقوق امتيازها، وهو الأمر الذي يجعلك مرغمًا على دفع بعض هذه النفقات قبل الحصول على الربح.

وهو الأمر الذي يعينك فيه التمويل الجماعي. وبغض النظر عن كل هذا، فإن التمويل الجماعي هو البديل الآمن والأمثل للحصول على رأس المال من الأصدقاء والعائلة أو حتى من خلال المدخرات الشخصية. ولنتذكر أن هذه الطريقة هي طريقة استثمارية في المقام الأول، بمعنى أن الذين يدفعون أموالهم عبر منصات التمويل الجماعي المختلفة، ويمدونك بالمال اللازم لبدء مشروعك يبغون الربح واستثمار أموالهم، وهو الأمر الذي يجعلهم قريبين منك، ويقدمون لك الدعم والمشورة.

الفرنشايز والتمويل الجماعي

اقرأ أيضًا: الفرنشايز والاستقلال المالي.. فرص للربح المستدام

الحد الأقصى من المال

صحيح أننا قلنا إن أحد أبرز ملامح العلاقة الإيجابية بين الفرنشايز والتمويل الجماعي أن هذا الأخير يساعد في توفير رأس المال اللازم لبدء التشغيل، ودفع المشروع قدمًا، إلا أن ثمة آخر يتعين علينا وضعه في الاعتبار وهو ذاك المتعلق بكون منصات التمويل الجماعي لا تمنح المال بشكل عشوائي وإلى ما لا نهاية.

بمعنى أن هناك عدة ضمانات يجب أن يحصل عليها المانحون من قِبل أولئك الذين يتم تمويلهم؛ ليتأكدوا من أموالهم لا تذهب هباءً منثورًا، وأنه من المرجح أن تدر عليهم قدرًا معتبرًا من الربح.

هذا من جهة، ومن جهة أخرى، هناك حدود قصوى للمال الذين سيتم الحصول عليه عن طريق منصات التمويل الجماعي، وهذا الحد الأقصى تحدده أمور شتى؛ من بينها القوانين في البلد التي يجري العمل فيها، واللوائح الداخلية الخاصة بهذه المؤسسات المانحة.

اقرأ أيضًا: قرض الفرنشايز.. ماهيته وكيفية الحصول عليه

التمويل الجماعي وطبيعة المشروع

يضعنا هذا الأمر _حال حديثنا عن الفرنشايز والتمويل الجماعي_ أمام أمر آخر على قدر كبير من الأهمية، وهو أنه من المحتم على الراغبين في الحصول على التمويل أن يحددوا القدر الذي يرغبونه من المال وذلك اعتمادًا على طبيعة مشروعهم وعدة اعتبارات أخرى بطبيعة الحال.

فإذا افترضنا، على سبيل المثال، أن القوانين واللوائح في هذا البلد الذي نعمل فيه لا تسمح بالحصول على أكثر من مليون دولار كتمويل جماعي، فلن يكون هذا الخيار مناسبًا لمشروعك إذا كان يستطلب قدرًا من المال أكثر من هذا المليون دولار.

وعلى ذلك، فمن المؤكد أن التمويل الجماعي خيار جيد بالنسبة لرواد الأعمال والراغبين في خوض تجربة الحصول على الامتياز التجاري، لكن ينبغي، على هؤلاء، قبل كل شيء، الإلمام بشتى جوانب الموضوع قبل الخوض فيه.

اقرأ أيضًا:

الفرنشايز ما بعد كورونا.. كيف تستعد؟

مخاوف الفرنشايز وطرق التغلب عليها

أخطاء ممنوح الفرنشايز.. خالف هواك!

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

عرض الفرنشايز للممنوح

دراسة عرض الفرنشايز للممنوح

حين نفكر في عرض الفرنشايز للممنوح ، أي أن نسوّقه له، وندفعه إلى دخول هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.