الفائدة بين البنوك السعودية ترتفع لأعلى مستوى منذ 2008

ارتفع متوسط أسعار الفائدة بين المصارف السعودية خلال شهر يونيو 2018 ليبلغ مستواه الأعلى خلال عشر سنوات تقريبًا، أي منذ شهر ديسمبر 2008 البالغ حينها 3.14%.

ويُعد ارتفاع الفائدة بين المصارف في يونيو هو الارتفاع للشهر الثامن على التوالي، الذي بدأ منذ شهر نوفمبر 2017، مسجلا 1.81%.

وارتفع متوسط أسعار الفائدة لتلك على الودائع بالريال لمتوسط ثلاثة أشهر إلى 2.5% بنهاية شهر يونيو الماضي، مقابل 2.42% خلال شهر مايو السابق له.

ويأتي ارتفاع أسعار الفائدة في السعودية نتيجة رفع البنك الفيدرالي الأمريكي الفائدة عدة مرات أخيرا، وذلك بسبب ربط الريال السعودي بالدولار الأمريكي منذ أكثر من 30 عاما.

ومطلع أغسطس الجاري، أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي “الفيدرالي الأمريكي”، أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية دون تغيير، ضمن حدود 1.75 – 2%.

وكان متوسط أسعار الفائدة بين المصارف السعودية “السايبور”ارتفع على الودائع بالريال لمتوسط ثلاثة أشهر إلى 2.416% بنهاية شهر مايو الماضي 2018، مقابل 2.322% خلال شهر أبريل الماضي.

وقررت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”في يونيو الماضي رفع سعر فائدة اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2% بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي تشديد السياسة النقدية.

وكانت”ساما” قد كشفت في وقت سابق عن رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء من 200 نقطة أساس إلى 225 نقطة أساس ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 150 نقطة أساس إلى 175 نقطة أساس.

محمد أمين زهران

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المملكة

المملكة الثانية عالميًا في إصدارات الصكوك خلال النصف الأول من 2021

حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية عالميًا والأولى في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.