العمل والتنمية الاجتماعية

العمل والتنمية الاجتماعية تطبق آلية جديدة لتحمل المقابل المالي للعمالة

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن آلية تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (74).

ينص القرار على تحّمل الدولة، المقابل المالي المقرر على العمالة الوافدة في المنشآت الصناعية المرخص لها من وزارة الصناعة والثروة المعدنية؛ وذلك بموجب ترخيص صناعي لمدة 5 سنوات.

تضّمنت آلية وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عددًا من الضوابط اللازمة عند إصدار أو تجديد رخص العمل، كما شملت إعفاء المنشآت الصناعية المرخص لها بموجب ترخيص صناعي، التي يكون عدد السعوديين لديها أكبر من أو يساوي عدد الوافدين.

وعن المنشآت التي يكون عدد السعوديين فيها أقل من عدد الوافدين؛ فإنها تستحق الإعفاء إذا زاد عدد السعوديين العاملين لديها، علمًا بأن الزيادة في كل منشأة تعتمد على مقدار الفارق بين عدد الوافدين والسعوديين.

وتوضح الآلية طريقة احتساب العدد اللازم لزيادته بحسب الفارق بين الوافدين والسعوديين؛ فإن كان العدد أقل من 20 عاملًا فإن المنشأة مطالبة بزيادة سعودي واحد فقط خلال السنة، وإن كان الفارق بين عدد الوافدين والسعوديين أكبر من أو يساوي 20 فإن المنشأة مطالبة بزيادة عدد من السعوديين يساوي 5% من ذلك الفارق خلال سنة كاملة، بحيث يتم تقسيم هذا العدد على أرباع السنة.

جدير بالذكر أنه سيتم بدء تطبيق الآلية بنهاية الربع الأول من عام 2020م، بحيث يبدأ احتساب خط الأساس للتوظيف من 1/1/ 2020م، على أن يتم تحديث بيانات كل منشأة عبر النظام الإلكتروني بالوزارة؛ وذلك مع نهاية كل ربع سنة، عند إصدار أو تجديد رخصة العمل.

اقرأ أيضًا:

الخطوط السعودية تدشن خدمة “سال” اللوجستية بمطارات المملكة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مدير عام مشروعات

مدير عام “مشروعات” يهنىء القيادة بحلول اليوم الوطني للمملكة

رفع المهندس عبد الرزاق العوجان؛ المدير العام المكلف للبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.