العمل بهدوء

العمل بهدوء وآليات المنافسة

هل سمعت يومًا عن استراتيجية العمل بهدوء في المحيط الأزرق؟ إنها تلك النظرية التي استندت على فكرة كلٍ من البروفسور دبليو شان كي؛ وزميلته رينيه موبورن في كتابهما؛ من أجل تحقيق النجاح في الحياة.

تقوم فكرة استراتيجية المحيط الأزرق على النظرية التي تحمل الاسم ذاته، بينما تُعتبر نوعًا من الاستراتيجيات الحديثة التي تناولتها كتب الإدارة المعاصرة؛ حيث تقوم على فكرة عدم أهمية المراكز التنافسية القوية في الحياة العملية؛ إذ يمكن للشركة أو المنظمة، تحقيق نجاح كبير، فضلاً عن الأرباح الوفيرة؛ عن طريق الريادة الاستراتيجية التي تستطيع جذب زبائن، ومستهلكين جدد، كما تجعل العميل أكثر ولاءً لها.

كيفية العمل بهدوء

كنا استعرضنا سابقًا أساليب التسويق وفقًا لنظرية الكتاب الذي يحمل اسم “استراتيجية المحيط الأزرق”، والذي تم إصداره عام 2005، مؤكدًا الأهمية القصوى لعالم رواد الأعمال؛ في ظل مجموعة استراتيجيات إدارية، وآليات تسويقية اتسمت بالتجديد، في ظل التغييرات التي شهدتها الأسواق العالمية خلال العقد الأخير، والتي يأتي على رأسها: ارتباط التقنية بتأسيس المشاريع الريادية.

اقرأ أيضًا: استراتيجية المحيط الأزرق.. كيف تبتكر سوقًا جديدة؟

العمل بهدوء

حرص الكتاب على تقديم مفاهيم جديدة سواء في الإدارة، أو بداية تأسيس الشركات، والعمل على تقسيم الأسواق، إلى محيطين، وهما:

1. المحيط الأحمر: وهو المكان التي يتسم بالتنافسية بين الشركات، والذي قد يهدد المشروعات _خاصة الصغيرة منها_ بالغرق، والاندثار.

2. المحيط الأزرق: وهو المكان الهادئ الذي يبتعد عن المنافسة، فلم تستطع الأيادي أن تصل إليه بعد، كما يحفل بالموارد المختلفة، والإمكانيات التي تستلزم جهودًا خارقة؛ من أجل العمل على اكتشاف الثروات واستخراجها بطريقة سليمة.

جاء الواقع في الكتاب محاكيًا لاستراتيجيات تأصيل المشروعات الريادية العملاقة التي ظهرت في منتصف العقد الماضي، وترك أثرًا قويًا في الأسواق حتى الآن، وبسببها تحولت الكثير منها إلى شركات عملاقة.

امتاز الكتاب التشويق؛ إذ جاءت أفكاره تلقائية، ويمكن تطبيقها بطريقة سلسلة في عالم المال والأعمال، بينما ضمنت النجاة للمشروعات الصغيرة، ومتناهية الصغر، من أمواج الشركات الكبيرة التي تعتمد على الإبحار في دوامات المحيط الأحمر.

وينقسم الكتاب إلى 3 أجزاء أساسية، والتي جاءت كالتالي:

المفاهيم الرئيسية

يتناول الجزء الأول من الكتاب، الآلية الأساسية، والمفاهيم الرئيسية، والتي يندرج تحتها تأكيد قيمة الابتكار، والسعي للتميُز، مع الحفاظ على التكلفة المنخفضة.

مبادئ خاصة

يأتي الجزء الثاني من الكتاب؛ ليعزز من فكرة صياغة الاستراتيجية، ويشمل 4 مبادئ تشمل كيفية توفير المحيطات الزرقاء من خلال النظر عبر الحدود التقليدية، والحد من المخاطر عن طريق التخطيط المسبق، فضلاً عن طرح تقليدي لطبيعة التسعير، وإعادة البناء.

ويعرض الكتاب أيضًا في هذا الجزء، إمكانية توفير مساحة سوقية بلا منازع، والتركيز على الصورة الأكبر، وإنشاء تسلسل استراتيجي صحيح.

القيادة والعدالة

يأتي الجزء الثالث في الكتاب، من أجل تعزيز الأفكار الأساسية التي تحفز الاستراتيجية العلمية، والعمل وفقًا لها؛ لضمان تحقيق النجاح في الأسواق.

يتناول هذا الجزء عنصري القيادة، والعدالة، مع تسليط الضوء على المبادئ الضرورية التي من شأنها أن تساعد الشركة في التغلُب على العقبات التنظيمية التي تضم كلاً من: “الإدراك”، “الموارد”، “العقبات التحفيزية”، و”العقبات السياسية”، والتي بدورها تتمكن من منع الأشخاص الذي شاركوا في تنفيذ الاستراتيجية من فهم الحاجة إلى كسر القواعد التقليدية التي يعتمد عليها المحيط الأحمر، إضافة إلى تحفيز عملية الإيثار، والتخلي عن المصالح الشخصية القوية التي قد تقف حجر عثرة في طريق التغيير.

وأخيرًا، يشدد الكتاب على أهمية استهداف المحيط الأزرق، والعمل بهدوء وفقًا لآلياته المريحة والناجحة في الوقت ذاته، علمًا بأنه يمتلك الكثير من التفاصيل، والأبعاد شديدة الأهمية التي يجب أن يتحلّى بها صاحب المشروع من فكر ريادي ثاقب.

اقرأ أيضًا:

كيف تتخطى إحساس الاكتئاب من العمل؟

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

قائد مبدع

هل أنت قائد مبدع أم مفكر تفاعلي؟

يتطلب مناخ الأعمال اليوم نوعًا مختلفًا من القادة؛ لأننا نتعامل مع أماكن عمل مختلفة، وكذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.