العمل بنجاح عن بعد

العمل بنجاح عن بعد.. الإجازات للحفاظ على زيادة الإنتاجية (2-2)

عندما يريد الموظفون العمل بنجاح عن بعد فإن الطريق المثالي لهذه التجربة يتمثل في مدى زيادة الإنتاجية، والحفاظ على جودتها، لكن هذا الأمر يتطلب الكثير من الدراسة والتدقيق، ومتابعة الحياة الشخصية بالطبع.

قدمنا في مقال سابق بعض الخطوات التي تعمل كأساس لتجربة العمل بنجاح عن بعد، والآن حان الوقت لمعرفة ما هو الأفضل لنمط حياتك؛ لذا لا تخف من التعديل إذا تطلب الأمر ذلك.

خطوات العمل بنجاح عن بعد

حاول أن تخوض التجربة خلال الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة، وفي أي وقت تجد نفسك في حالة من الفوضى يمكنها أن تبعدك عن مسار العمل بنجاح عن بُعد حان الوقت لتبديل الأمور مرة أخرى!

وفي السطور التالية نقدم لك بعض الخطوات التي يمكنها تعزيز تجربة العمل بنجاح عن بعد، كما نوضح بعض المفاهيم التي يجب معرفتها والتي يمكنها أن تساعدك للموازنة بين عملك وحياتك الشخصية.

  • مغادرة المنزل

تكمن نصف جاذبية العمل من المنزل في عدم الحاجة إلى مغادرة المنزل؛ أليس كذلك؟ أنت مخطئ.

ففي حين أن التخلص من تنقلاتك في الصباح والمساء أمر رائع حقًا يجب ألا تشعر بأنك مضطر للبقاء في المنزل طوال اليوم. في الواقع يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى تعريض إنتاجيتك وصحتك العقلية للخطر، ويبعدك كذلك عن طريق العمل بنجاح عن بعد.

تحتاج أجسادنا إلى ضوء الشمس والهواء النقي لتزدهر. إذا كنت عالقًا في المنزل طوال اليوم، سواء في المكتب أو في منزلك، فمن المؤكد أنك ستشعر بالإرهاق بشكل أسرع.

أخلاق إدارة الموارد البشرية.. كيفية حماية حقوق الموظفين

ضع خطة كل يوم لمغادرة المنزل، قم بنزهة، أو تناول الغداء مع صديق، أو قم ببساطة بتنفيذ المهمات؛ فلا داعٍ للإفراط في التفكير! وإذا أمكن استمتع بيوم مشمس من خلال العمل لمدة ساعة على جهازك المحمول في حديقة قريبة، حتى إن فنجان قهوة على الشرفة الخاصة بك يمكن أن يفعل المعجزات للحفاظ على قدارتك العقلية، والعمل بنجاح عن بعد دون كلل أو ملل.

العمل بنجاح عن بعد

  • الاختلاط مع الزملاء

يمكن أن يكون العمل عن بُعد مثيرًا، على الأقل في البداية، لكن بعد أن تبدأ حماسة العمل من المنزل في التلاشي قد تجد نفسك منعزلًا ووحيدًا. ورغم أننا أكدنا في المقال السابق أهمية الحفاظ على الحدود، واحترام وقت العمل ووقت الفراغ؛ فإن الإنسان مخلوق اجتماعي بفطرته.

إذا وجدت نفسك تفتقد ساعات سعيدة مساء الخميس مع فريق العمل اكتشف طرقًا جديدة للتواصل مع الزملاء. يمكن أن يكون هذا تحديًا خلال عصرنا الحالي من التباعد الاجتماعي، ولكن هناك بعض الفرص للتواصل، الأمر الذي يؤثر في العمل بنجاح عن بعد في الأيام المقبلة.

لا تُعد الرسائل الفورية بديلًا عن اللقاءات الشخصية، إلا أن التسكع الافتراضي يمكن أن يوفر العديد من الفوائد، ويمكنك تجريب ما توفره التطبيقات لذلك الهدف.

4 وسائل لجذب موظفين أكفاء لشركتك الصغيرة

  • الصوت المسموع في اجتماعات الفيديو

قد يكون من الصعب العثور على صوتك في مؤتمرات الفيديو والمكالمات الجماعية. فهناك من يظل غير متكيف مع التواصل الافتراضي.

بين المشكلات الفنية والزملاء الثرثارين الذين يسيطرون على المحادثة يمكن أن يكون جعل صوتك مسموعًا تحديًا حقيقيًا؛ لذا إذا كنت حريصًا على التميز في هذه الاجتماعات فحاول تشغيل الكاميرا.

تجذب مكالمات الفيديو مزيدًا من الاهتمام بشكل طبيعي، وعندما تستعد للاجتماع التالي خذ دقيقة لتعديل صوتك أيضًا، وتحقق من إعدادات الميكروفون لديك لترى كيف يصل صوتك إلى الآخرين.

تحدث بشكل أبطأ قليلًا، مع الحرص على النطق، كما يمكنك التوقف من حين لآخر للتأكيد أن زملاءك يتابعون عملية تفكيرك.

قد يتطلب الأمر بعض الممارسة، لكن هذا النمط من التواصل يمكن أن يمنحك حقًا ميزة العمل بنجاح عن بعد.

تنظيم الموارد البشرية.. رؤى داعمة للموهوبين

  • قنوات التواصل

لدينا جميعًا تفضيلات الاتصال الخاصة بنا؛ قد تقدر البريد الإلكتروني بينما يفضل رئيسك في العمل إجراء مكالمة هاتفي؛ لذا من المهم التعاون بشروط تبدو عادلة لجميع المعنيين.

باستخدام أشكال الاتصال المتعددة  فإنك تُظهر تفهمًا واحترامًا لتفضيلات زملائك.

ابدأ بالنظر في تفضيلاتك الخاصة للتواصل مع فريقك، ثم تحقق مع زملائك لمعرفة ما يشعرون به. ضع هذه التفضيلات في الاعتبار المرة التالية التي تصل فيها إلى الهاتف للاتصال بزميلك في العمل أو إجراء مكالمة جماعية.

العمل بنجاح عن بعد

  • التمتع بالإجازات

فقط لأنك لن تذهب إلى المكتب لا يعني ذلك أنك لا تستحق استراحة. فإذا لم تكن على ما يرام تأكد من استغلال الإجازة المرضية التي يمكنك الحصول عليها.

تطبيقات إدارة الموارد البشرية.. أهميتها في العمل

من المحتمل أن تميل إلى الرد على رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية على مدار اليوم، لكن من أجل الحفاظ على عملية العمل بنجاح عن بعد لا تخف من استخدام إعدادات “الرجاء عدم الإزعاج” في هاتفك عندما تأخذ إجازة.

الإجازة لا تقل أهمية عن الإجازة المرضية، وغالبًا ما يتم استبعاد الصحة العقلية من محادثة العمل بنجاح عن بعد؛ لكننا نحتاج إلى إجازة للبقاء عاقلين معافين.

وفي النهاية إن العمل بنجاح عن بعد يتطلب الكثير من التأهب، والتأقلم من أجل ممارسة الحياة بشكل طبيعي، والتغلب على التحديات التي قد تواجهك، فالحياة لا تعطي الكثير من المميزات دون مقابل؛ لذلك لا تنس أنه لزيادة إنتاجيتك فأنت تحتاج إلى الحفاظ على راحتك.

اقرأ أيضًا:

تحفيز إلهام الموظفين.. حيل إدارية لا غنى عنها

الأمان الوظيفي.. وإنتاجية الشركات

الموظف الحرباء.. التلون سمة للتأقلم مع بيئة العمل

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

العمل بنجاح عن بعد

أساليب العمل بنجاح عن بعد.. اليوجا واحترام وقت الفراغ كبداية (1-2)

نزهة في الحديقة، ممارسة اليوجا، أو احتساء فنجان من القهوة، لم يتم اعتماد طرق وأساليب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.