العمل الجماعي

العمل الجماعي وحماية المؤسسات من المخاطر

تعتمد إدارة الموارد البشرية على العمل الجماعي بين أفراد المؤسسة الواحدة؛ من أجل الوصول إلى النجاح المنشود، وهو الأمر الذي يتطلب الكثير من الاهتمام، والتقدير.

يجب أن تكون إدارة الموارد البشرية على قدرٍ عالٍ من معرفة كيفية بناء فريق العمل الواحد، وجعل المرؤوسين يعملون بروح الفريق، الأمر الذي ينعكس إيجابيًا على النتائج، ويغذّي قدرتهم على العطاء المتواصل.

طبيعة إنسانية

إن الطبيعة الإنسانية تشير في المجمل إلى أهمية العمل الجماعي بين الناس، فالكائن البشري يفضّل بالفطرة العمل وفقًا للمجموعة، التي تحميه في أوقات الأزمات، والمخاطر، وتحرره من وحدته في الوقت نفسه.

لكن في البداية، يجب أن تعلم مفهوم العمل وفقًا للجماعة، والذي يتمثّل في العدد الذي يضم اثنين أو أكثر، ممن يتفاعلون مع بعضهم البعض، بطريقة ثابتة، طبقًا لمجموعة من القواعد السلوكية؛ في إطار أهدافهم الموضوعة لحماية المجموعة، والمنظمة.

مسميات العمل في جماعة

تختلف المسميات التي تُطلق على الجماعة في العمل؛ فهناك فرق العمل، الوحدات، الأقسام، الإدارات، اللجان، المجالس، والفروع، وفي حال تمكنت إدارة الموارد البشرية من تنظيمها بطريقة صحيحة؛ فإن الأمر يضمن عدم ظهور جماعة غير رسمية، تعرقل الجهود، والأهداف.

العمل الجماعي

وكما أشرنا؛ فقد يفضل العاملون التعامل وفقًا لمبدأ الجماعة؛ حمايةً من الأخطار الخارجية، وسعيًا لتقوية التفاهم، والمشاركة الوجدانية، مع إشباع احتياجاتهم الاجتماعية.

ويمكن للإدارة أن تعمل على تقوية عنصر العمل بين الجماعات، عن طريق عقد اجتماعات دورية؛ لمناقشة المشاكل، والخطط، علمًا بأن اللجان الدورية تعتبر وسيلة قد تلجأ لها؛ للحفاظ على تماسك العاملين.

تحديد المسؤوليات

يجب أن تضمن الإدارة تحديد مسؤوليات كل فرد في الجماعة، والتدريب؛ من أجل الوصول إلى الأهداف المشتركة، مع الحفاظ على إجراءات العمل، والتي تتلخص في عدد من الخطوات.

في البداية، حدد مسؤوليتك باعتبارك قائد الفريق؛ من تخطيط العمل، معرفة الأهداف، وضع الجداول لتنفيذ المهام، تعيين الأعضاء، طلب الموارد، والأدوات؛ ما يعزز من كفاءة العمل.

ضع هدفًا لكل فرد، وحدد مسؤولية كل شخص، إضافة إلى معرفة التدريب اللازم للأفراد؛ لأداء أكثر من عمل، ومعرفة كيفية تحقيق الإنجازات، مع التأكد الدائم من اتجاهات الأشخاص النفسية تجاه الجماعة، ومدى تطلعاتهم للنجاح، مع توضيح مميزات العمل، وكيفية علاج المشكلات.

تأثير العمل الجماعي

تضع الإدارة السليمة إجراءات العمل، والسياسات التي تحتاج إليها، سواء هيكل التنظيم، الوصف الوظيفي، أساليب العمل، إجراءات تقييم الأعضاء، وتعيين جدد، فضلًا عن صلاحيات تمثيل القسم، والتعامل مع العملاء، مع وجود آلية المكافآت وصلاحيات العقاب.

وأخيرًا، يجب أن يعلم كل فرد ضمن فريقه أن العمل وفقًا لطرق الجماعة، يضمن الابتكار، والإبداع، كما يشعرهم بالانتماء إلى المنظمة، ويعزز من روح الالتزام العميق تجاه الأهداف المنشودة، وزيادة ثقتهم بنفسهم، بالتزامن مع تحقيق أفضل إنتاجية، الأمر الذي يؤثر في معنوياتهم، ونجاحهم العملي والشخصي على حد سواء.

اقرأ أيضًا:

تحليل العمل والأداء في 4 خطوات

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

جذوة الشغف

جذوة الشغف.. 7 طرق لإبقائها مُتقدة

لا يكفي أن تكون متحمسًا بل يجب أن تعمل على إبقاء جذوة الشغف لديك أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.