العفالق: 1.5% من المقاولين مسجلين في الهيئة

كشف أسامة العفالق؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين، أن عدد المقاولين المسجلين في “الهيئة” حتى الآن بلغ 2000 مقاول بنسبة 1.5 % من إجمالي المقاولين العاملين في قطاع المقاولات.

وأضاف أن إجمالي الأجانب المسجلين في “الهيئة” يبلغ حوالي 5%، ويعمل في الشركات المسجلة نحو 904798 موظفًا بينهم 121117 سعوديًا بنسبة 13.4 % مقابل 783681 موظفًا غير سعودي بنسبة 86.6%.

وقال “العفالق” إن “الهيئة” تقوم بالتنسيق الكامل مع الوزارات المعنية في سبيل تطوير نظام التراخيص فيها، الذي ستقوم الهيئة بمنحه للمقاولين العاملين في القطاع، ويشمل التنسيق الوزارات الرئيسة كالتجارة والعمل والاقتصاد، وأكثر من 25 وزارة وجهة حكومية وشبه حكومية.

وأوضح أن أحد أهداف الهيئة من عملية التراخيص هو تأسيس مصدر موحد لمعلومات المقاول تجد فيه جميع الجهات كل ما ترغب في معرفته، ويسهل للمقاولين الحصول على المشاريع من هذه الجهات.

وبدوره، اقترح معمر العطاوي؛ رئيس لجنة المقاولين في غرفة جدة، نقل وكالة تصنيف المقاولين من وزارة الشؤون القروية والبلدية إلى الهيئة السعودية للمقاولين، باعتبارها جهة اختصاص، ولتوحيد معايير التصنيف لجميع الشركات.

وأضاف أنه لابد من عمل تصنيف شامل لجميع المقاولين سواءًا العاملين بالقطاع الحكومي أو الخاص، والتسجيل يكون بصفة إلزامية، حتى تتوحد الجهات، مشيرًا إلى أن بعض الجهات أصدرت تصنيفًا أو تأهيلًا خاصًا للمقاولين لقبولهم في تنفيذ مشاريعها.

ولفت “العطاوي” إلى أن قلة المشاريع المطروحة للتنفيذ في الوقت الحالي تعد من أكبر التحديات التي تواجه القطاع، موضحًا أن المملكة مقبلة على تنفيذ مشاريع حيوية كبيرة مثل: تطوير مكة المكرمة، و”نيوم”، و”البحر الأحمر”، و”جدة تاون داون”، و”القدية”، وجميعها مشاريع كبرى وتحتاج إلى مقاولين ذوي كفاءة لتنفيذها، حيث ما زالت هذه المشاريع في مرحلة التصميم والدراسة لتطرح للتنفيذ.

كتب: محمد علواني

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الطائف

غرفة الطائف تعرّف ببرنامج «تقييس»

تعقد غرفة الطائف، الاثنين 6 ديسمبر الجاري، ورشة عمل للتعريف ببرنامج «تقييس»، وذلك بالتعاون مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.