العرفج

العرفج: مؤشرات الاقتصاد التركي تقوض ثقة المستثمرين

أكد الأستاذ عبداللطيف بن محمد العرفج؛ رئيس مجلس إدارة غرفة الأحساء، أنّ السياسات التركية الحالية أثرت على الأوضاع الاقتصادية والبيئة الاستثمارية ما أدى إلى خروج رؤوس الأموال من السوق التركي واستمرار وتيرة الانهيار السريع في احتياطي النقد الأجنبي وزيادة ضغوط التمويل الخارجي، محذّرًا قطاع الأعمال السعودي من الاستثمار في تركيا خلال هذه الفترة.

وقال إن الاستثمار الناجح يتطلب بالضرورة توافر بيئة استثمارية آمنة، استقلال القضاء واستقرار الوضع الاقتصادي والسياسي، وهو ما لا يتوافر حاليًا في تركيا وكذلك حالة الركود الاقتصادي وفقدان ثقة الأسواق والمستثمرين، فضلًا عن التدخل المستمر للدولة في الاقتصاد عوضًا عن انهيار سعر صرف الليرة المستمر وهو ما يعزّز قلق المستثمرين من خيار الاستثمار في تركيا.

العرفج يدعو للبحث عن بدائل

ودعا العرفج قطاع الأعمال الوطني والمستثمرين السعوديين للبحث عن بدائل تجنبهم الاستثمار في تركيا؛ خاصة مع مواقف حكومتها العدائية ضد بلادنا الغالية؛ مؤكدًا جاهزية الغرفة لتلقي الاستفسارات والشكاوى لرجال وسيدات الأعمال بالأحساء من أجل حماية استثماراتهم في تركيا واقتراح الحلول لما قد يواجهون من قضايا ومشكلات تهدد ممتلكاتهم واستثماراتهم.

ونوّه بتقرير حديث للبنك الدولي بعنوان “متابعة الاقتصاد التركي”؛ الذي حذّر من أن تداعيات أزمة كورونا على الاقتصاد التركي وأنها قد تتسبب في انضمام 3.3 ملايين مواطن تركي لقائمة الفقراء والمعدمين، مؤكدًا أن أزمة الوباء أفقدت الحكومة السيطرة على محاولات ترتيب الأوضاع الاقتصادية في أعقاب التباطؤ الذي تعرض له الاقتصاد التركي، علاوة على تراجع احتياطيات النقد الأجنبي.

وأوضح العرفج أن تراجع الطلبات الخارجية على الصادرات والخدمات التركية، انعكس سلبًا على الميزان التجاري للدولة ما أدى لخروج رؤوس الأموال والاستثمارات من تركيا إلى الموانئ الآمنة حول العالم.

وأشار رئيس مجلس إدارة غرفة الأحساء إلى تحذيرات وكالة “موديز” الدولية للتصنيف الائتماني مؤخرًا التي كشفت أن الأداء الضعيف لليرة التركية وتراجع قيمتها أمام الدولار إلى مستويات قياسية سيؤدي إلى تزايد القروض بالعملات الأجنبية غير المحصلة ويؤثر سلبًا على التصنيف الائتماني للبنوك.

اقرأ أيضًا:

حساب المواطن يكشف نتائج أهلية الدورة الـ35

“اثنينية الحوار” تناقش دور المعلم في منظومة القيم الوطنية

أمير منطقة عسير يرعى أنشطة جمعية الرحالة بالمملكة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تحديات الملكية الفكرية

26 أكتوبر.. منتدى عالمي لتحديات الملكية الفكرية في المملكة

تنظم الهيئة السعودية للملكية الفكرية والأمانة السعودية لمجموعة العشرين المنتدى العالمي لتحديات الملكية الفكرية، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.