العاصمة الإدارية الجديدة

الاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة ومزاياه

يهدف مشروع العاصمة الإدارية الجديدة إلى تحويل القاهرة لمركز سياسي وثقافي واقتصادي رائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ من خلال بيئة اقتصادية مزدهرة تدعمها الأنشطة الاقتصادية المتنوعة وتحقيق التنمية المستدامة؛ لضمان الحفاظ على الأصول التاريخية والطبيعية المميزة التي تمتلكها القاهرة، وتسهيل المعيشة فيها؛ من خلال بنية تحتية تتميز بالكفاءة.

لذلك؛ تم تخصيص مساحة 170 ألف فدان لإنشاء العاصمة الإدارية شرق مدينة القاهرة؛ وذلك لموقعها المتميز وقربها من منطقة قناة السويس والطرق الإقليمية والمحاور الرئيسية.

ويبلغ عدد السكان المستهدف خلال المرحلة الأولى بمسطح 10.5 ألف فدان حوالى 5 ملايين نسمة، بالإضافة إلى عدد 40 إلى 50 ألف موظف حكومي يتم نقلهم للمقار الجديدة، مع التخطيط لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 100 ألف موظف بعد الثلاثة أعوام الأولى.

وتعتبر العاصمة الإدارية الجديدة مدينة ذكية جديدة، كما أنها من أحدث المشروعات الاستثمارية الخاصة بالتطوير العقارى فى مصر. ومن المتوقع أن ينمو عدد السكان في هذا المشروع من 18 إلى 40 مليون نسمة بحلول عام 2050، وهو المشروع الذى من شأنه إدخال مفهوم جديد لطبيعة الحياة السكنية بمصر.

وتبلغ مساحة العاصمة الإدارية الجديدة 168 فدانًا؛ أي ما يعادل مساحة مدينة سنغافورة. وتنقسم العاصمة الجديدة إلى حي حكومي، وحي دبلوماسي، وحي سكني، وحي المال والأعمال.

اقرأ أيضًا: برنامج «دروب إن».. منصة التدريب الإلكتروني الأولى في المملكة

الخدمات والمشاريع

تحتوي العاصمة الجديدة على حديقة مركزية كبيرة تسمى “كابيتال بارك” تبلغ مساحتها أكثر من 1000 فدان وطولها أكثر من 10 كم؛ أي ما يعادل مساحة الحديقة المركزية بنيويورك مرتين ونصف المرة، وتم بناء النموذج الأول فقط على مساحة حوالي 7 أفدنة.

وتحتوي العاصمة على نهر أخضر بطول 35 كيلو مترًا مرتبط بجميع أحياء وجامعات المدينة ليحاكي نهر النيل بمدينة القاهرة. ويعتبر النهر أكبر محور أخضر في العالم، ويضم حدائق مركزية وترفيهية بدخول مجاني على مساحة 5 آلاف فدان.

وتضم العاصمة الإدارية الجديدة أول مركز سيطرة وتحكم أمني وخدمات السلامة العامة عن طريق 6 آلاف كاميرا في المدينة. وسيتم ربط مشروع العاصمة الجديدة بخط سكة حديد جديد مع كل شبكات سكك الحديد في الجمهورية.

وسيتم ربط مشروع القطار الكهربائي بمدينة العاشر من رمضان وبلبيس عن طريق القطار الكهربائي، ومن المقرر أن يتم إنشاء مطار دولي بالعاصمة الإدارية على مساحة 16 كم.

وتحتوي العاصمة الإدارية الجديدة على عدة خدمات أخرى، مثل: مركز للمؤتمرات، مدينة طبية، مدينة رياضية، مدينة للمعارض، بالإضافة إلى مدينة الفنون والثقافة التي تم تنفيذها على مساحة 127 فدانًا، وسوف تضم بدورها دارًا للأوبرا ومسرحًا للموسيقى، متحفًا خاصًا بالفنون المصرية وأجزاءً من الفن الحديث والمعاصر، متحف شمع يضم تماثيل لكبار الشخصيات المصرية، مراسم للنحت وفنون الجرافيك والتصميم، مسرحًا مفتوحًا لخدمة جميع شرائح المجتمع، ومركزًا للإبداع الفنى مخصصًا لخدمة الشباب المبدعين.

العاصمة الإدارية الجديدة

اقرأ أيضًا: كأس العالم لريادة الأعمال.. مبادرة سعودية لتأهيل قادة المستقبل

مزايا الاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة

ويرصد «رواد الأعمال» أهم مزايا الاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة وذلك على النحو التالي..

  • متاحة للجميع

كلنا يعلم أن رأس المال التشغيلي إحدى المشكلات الجوهرية التي تواجه رواد الأعمال، لكن هذه المعضلة شبه منتفية في العاصمة الإدارية الجديدة؛ حيث وفرت الشركات المساهمة في بناء مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة العديد من فرص الاستثمار للراغبين في بدء مشروعاتهم في هذه المدينة الواعدة.

ومن ثم يمكنك الاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة من دون حتى اللجوء إلى تمويل أو الاستدانة من أحد، وهو الأمر الذي يعني تخليصك من عبء كبير، وتوفير دورة كبيرة من الجهد اللازم للحصول على التمويل.

اقرأ أيضًا: تطور الجامعات السعودية.. إنجازات ملموسة تُحققها رؤية 2030

  • وفرة الفرص

صحيح أن مجال العقارات والبناء والتشييد من أكثر المجالات الاستثمارية الموجودة في العاصمة الإدارية الجديدة، لكنه ليس الوحيد، فنحن نتكلم عن مدينة عملاقة يتم إنشاؤها من الصفر؛ ما يعني أن هذه المدينة بمثابة أرضية خصبة تنمو عليها كل الفرص الاستثمارية في المجالات المختلفة.

اقرأ أيضًا: المؤسسة العامة للتقاعد.. تاريخها وإنجازاتها

  • تنافس الشركات

هناك تنافس شديد من قِبل الشركات المستثمرة في العاصمة الإدارية؛ من أجل جذب مستثمرين أو عملاء جدد إلى منتجاتها، هذا التنافس الشديد يصب في مصلحة العميل أو المستثمر الصغير.

ويمكنك البدء في الاستثمار بأنسب الطرق لك؛ من خلال الاختيار بين العروض الجمة التي تطرحها الشركات آنفة الذكر.

أما إذا لم تكن مستثمرًا بالمعنى الكامل للكلمة فيمكنك، على سبيل المثال، شراء وحدة أو وحدات عقارية بالسعر المناسب لك، ثم بيعها فيما بعد والحصول على قدر لا بأس به من الأرباح.

اقرأ أيضًا:

الهيئة السعودية للملكية الفكرية.. مهامها وخدماتها

“رؤية 2030 وصنع فرص المستقبل”.. 5 أعوام ترسم ملامح المرحلة المقبلة

الحملة الوطنية للعمل الخيري.. سخاء خادم الحرمين وولي عهده

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مشروع التعليم الافتراضي

مميزات مشروع التعليم الافتراضي

يبدو أن مشروع التعليم الافتراضي هو مشروع الوقت، لا سيما في عالم آخذ في طريقه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.