الطيران المباشر بين مصر والمملكة

الطيران المباشر بين مصر والمملكة.. إجراءات وتدابير

أكدت الهيئة العامة للطيران المدني السماح بالطيران المباشر بين مصر والمملكة العربية السعودية، وبدء رفع تعليق القدوم المباشر إلى البلاد عن (6) دول هي: (إندونيسيا، باكستان، البرازيل، فيتنام، مصر، الهند)، وذلك ابتداءً من الأربعاء 1 ديسمبر، دون الحاجة إلى قضاء (14) يومًا خارج هذه الدول قبل الدخول إلى المملكة. مع تطبيق الحجر الصحي المؤسسي لمدة 5 و3 أيام.

جاء ذلك بعد فترة من الإغلاق التي أتت على إثر انتشار فيروس كورونا، ومحاولة التصدي له؛ عبر تطبيق العديد من الإجراءات الاحترازية، والتي من بينها: إغلاق الطيران المباشر بين مصر والمملكة، أو اشتراط الحصول على اللقاحات المضادة للفيروس قبل السفر أو دخول دولة أخرى.

اقرأ أيضًا: الجوهرة العطيشان: صندوق التنمية الثقافي يفتح آفاقًا جديدة للاستثمار

 الاشتراطات والإجراءات

وبعد السماح بالطيران المباشر بين مصر والمملكة العربية السعودية تم سن مجموعة من الاشتراطات والإجراءات قبل السماح للوافدين من مصر أو غيرها بالدخول إلى المملكة والسماح بأداء فريضة العمرة.

ويشير «رواد الأعمال» إلى هذه الاشتراطات على النحو التالي:

-يشترط التحصين بجرعتين لكل القادمين للمملكة بتأشيرة عمرة.

-أن يكون الشخص القادم إلى المملكة مستكملًا لجرعات اللقاح والتحصين، قبل إصدار تأشيرة العمرة؛ حتى يتمكن من الدخول إلى السعودية لأداء مناسك العمرة.
-بالنسبة معتمري الخارج القادمين بتأشيرة عمرة والمحصنين بجرعات اللقاح المعتمد في المملكة يتم السماح لهم بالبدء مباشرة بأداء العمرة دون تطبيق الحجر المؤسسي.-

أما معتمرو الخارج القادمين بتأشيرة عمرة، والمحصنون بجرعات اللقاح المعتمد لدى منظمة الصحة العالمية، فسوف يتم تطبيق الحجر المؤسسي في مقر إقامتهم بالمملكة لمدة 3 أيام، وبعد مضي 48 ساعة من تاريخ بدء الحجر المؤسسي يتم تقديم شهادة فحص مخبري “PCR” سلبية حتى يتوجهون مباشرة لأداء مناسك العمرة.

وأكدت الهيئة الالتزام بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المعتمدة في السعودية.

اقرأ أيضًا: مركز دلني للأعمال ودعم الشركات الناشئة

إحصائيات وأرقام

وكانت وزارة الحج والعمرة أعلنت، في وقت سابق، عن تمكين وأداء 10 ملايين معتمر للعمرة منذ إطلاق نموذج العمرة الآمنة والعودة التدريجية للعمرة والصلوات والزيارة، أما عدد التأشيرات مع بداية عمرة عام 1443هـ فقد تجاوز 12 ألف تأشيرة من مختلف الدول.

وجندت الوزارة مجهوداتها كافة في تقديم الخدمة للمعتمرين والمصلين والزوار، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتوكولات الصحية التي تحقق أمن وأمان وصحة الإنسان ومنع انتشار فيروس كورونا ومتحوّراته، داعية ضيوف الرحمن بإلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الصحية والاحترازات الوقائية للحفاظ على سلامتهم.

وتعمل الوزارة بالتنسيق المباشر مع الجهات المختصة لتنفيذ الخطط التي ترتكز على المحاور الصحية والأمنية والتنظيمية، والسعي ضمن خطة استراتيجية للتوسع وزيادة الطاقة الاستيعابية بالتنسيق مع الجهات العاملة في منظومة متكاملة لخدمة ضيوف الرحمن؛ للوصول إلى 3.5 مليون معتمر وزائر ومصلٍ شهريًا.

من جانبه أوضح عبد الفتاح بن سليمان مشاط؛ نائب وزير الحج والعمرة، أن الطاقة الاستيعابية الحالية تبلغ 70 ألف معتمر يوميًا موزّعين على ثماني فترات تشغيلية، مشيرًا إلى أنه يتم إصدار تصاريح العمرة والصلوات والزيارة من خلال تطبيق “توكّلنا” المتكامل تقنيًا مع منصة “اعتمرنا أفراد، واعتمرنا أعمال”.

وأضاف أن المملكة تشهد زيادة مضطردة في أعداد المعتمرين القادمين من خارج المملكة، وتقوم وزارة الحج والعمرة بتقديم الخدمات لجميع ضيوف الرحمن القادمين من مختلف أنواع التأشيرات “زيارة و عمرة”؛ وذلك بتمكينهم بحجز الخانات الزمنية الممكنة لأداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة بشرط تحميل تطبيق “توكلنا” والتسجيل به، وكذلك تسجيل اللقاح في منصة مقيم قبل القدوم إلى المملكة بـ 72 ساعة، إضافة إلى إمكانية خدمتهم عبر مراكز عناية التابعة لوزارة الحج والعمرة.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

إنجازات الخطوط السعودية

إنجازات الخطوط السعودية في 2021

لا يعرف قطاع النقل الجوي توقفًا أو ركودًا؛ فالعالم أصلًا بحاجة إلى الحركة والتنقل، ولا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.