الطرق الثلاث لإدارة المخاطر في مشروعك

مع وجود كثير من العوامل الخطيرة التي قد تهدد مشروعك، يجب تطبيق برنامج شامل لإدارة المخاطر، يساعدك على فهم المخاطر التي قد تواجهها، والاستعداد لها قبل أن تتسبب في خسائر غير محسوبة.

وبعد أن تناولنا في المقال الأول، أهمية إدارة المخاطر في الشركات، نستعرض هنا الطرق الثلاث لإدارة المخاطر؛ للحفاظ على مشروعك، مع إمكانية تمويل تلك الطرق بشراء خدمات تأمينية، شرطة قدرتك على مواجهة بعض المخاطر بنفسك؛ إما بنفسك، او توكيل آخرين بمواجهتها، أو إدارتها عبر برنامج محدد، يتضمن الطرق التالية:

1 – التمويل
اشترِ خدمات تأمينية كافية لتحويل الالتزامات المالية الناتجة عن الخسارة إلى شركة التأمين، واحصل على التأمين الكافي لتغطية جميع المخاطر.
احرص على دراسة عقود التأمين الخاصة بعملك، فإن لم تعلم ما تغطيه بوليصة التأمين، فقد تجد مفاجآت في انتظارك عند حدوث خسائر. راجع بوالص التأمين مع مندوب تأمين مستقل، وقم بشراء تغطية إضافية، إذا كانت ضرورية؛ لتتأكد من حماية مشروعك على أكمل وجه.

2 – التحويل
انقل مسؤولية المخاطر إلى المؤجرين، والباعة، والمتعهدين، والمنافسين، أو حتى العملاء؛ وذلك من خلال عدة طرق:
– تأجير أملاك ومعدات العمل: عندما تؤجر المنشأة أو المعدات بدلًا من امتلاكها، قد تستطيع تحويل الأخطار، والالتزامات الخاصة بها كاملًا أو جزئيًا إلى المؤجر.

– استخدام أسلوب تسليم “في الوقت المناسب”: عندما يتطلب العمل بائعين لتخزين البضائع، والمواد في مواقعها الأصلية لحين حاجتك إليها؛ فبذلك تقلل المخاطرة بنسبة كبيرة؛ لأن البضائع قد وصلت في الوقت المحدد، وليس قبلها، أما إذا كنت تتعامل مع البضائع ذات المجموعات الكبيرة، فاطلب من مورديك، تسليم البضائع مباشرة إلى العملاء؛ حتى تخفض من مستوى المخاطر؛ إذ تعتمد تلك الاختيارات على طبيعة عملك. ولا نوصي بها في مجال تسليم البضائع التي تتأثر بالوقت؛ إذ يمكن أن يؤدي تأخير التسليم إلى نتائج سلبية، أو إفساد العلاقات مع العملاء.

– تحويل المخاطر إلى عملائك: تحدّث مع محاميك عن الوسائل اللازمة لتحويل الملكية، والمخاطر الخاصة بالسلع المباعة- والتي لا تزال في حوزتك- للعميل. انظر جيدًا إلى الضمان الذي تصدره للعميل؛ لتتأكد من عدم زيادة نسبة المخاطر بدون فائدة.

– توظيف المقاولين المناسبين: يمكنك تخفيض مخاطر تعويضات العمالة من خلال توظيف المقاولين ذوي المعرفة، والمؤمن على أعمالهم؛ فذلك يُخفض من درجة تعرضك للالتزامات الخاصة بالمنتجات ذات المخاطر المرتفعة إلى الحد الأدنى. اطلب من المقاولين العاملين معك، إمدادك بالشهادات الخاصة بالتأمين لضمان التغطية التأمينية.

– دراسة مبدأ ” الاتفاقيات عديمة الضرر”: استشر محاميك بخصوص تلك العقود التي تحول مخاطرك القانونية والمالية إلى طرف آخر.

– التقليل من الأعمال ذات المخاطر: دع منافسيك يتولون مبادرة التعامل مع المشروعات ذات المخاطر المحتملة.

3 – التحكم
انظر إلى طريقة التي تدير بها عملك نظرة شاملة؛ وذلك بتقييم المعدات، والمنشآت، والعاملين، والعمليات، والمنتجات، والخدمات، وتخيل ما قد يحدث من أخطاء في أي منها، واتخذ الخطوات المناسبة لمنع المخاطر المحتملة، مع الاستفادة من خدمات التحكم في الخسائر، والتي تقدمها شركات التأمين.

د.جاك بيشوب

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ليفربول.. والإدارة الناجحة

من وجهة نظري، كان فوز ليفربول على برشلونة في الدور قبل النهائي لأبطال دوري أوروبا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.