رواد الأعمال

الصفات السبع المشتركة بين رواد الأعمال

لا يعني امتلاكك مشروعًا خاصًا، أنك تتمتع بمهارة ريادة الأعمال، فرائد الأعمال هو من يؤسس مشروعًا، ويتحمل مخاطر مالية؛ بهدف تحقيق الربح.

ووفقًا لعالم الاقتصاد جوزيف شومبيتر، فإن رائد الأعمال ليس بالضرورة مدفوعًا بالربح المادي، بل يعتبره معيارًا لقياس الإنجاز أو النجاح، فيما يُعرِّف بيتر دراكر؛ الملقب بأبي الإدارة الحديثة، رائد الأعمال بأنه “من يبحث دائمًا عن التغيير، ويستجيب له، ويستغله كفرصة”.

ولرواد الأعمال صفات كثيرة عندما تطلع على سيرتهم الذاتية، لكن هناك صفات مشتركة بينهم جميعًا، يمكن جمعها بـP’s 7؛ وتشمل:

الشغف (Passion)

الشغف بالحلم أو المشروع؛ أول صفة تميز رائد الأعمال عن غيره؛ فبدونها يخسر كل شيء؛ إذ يصف ريتشارد برينسون؛ مؤسس مجموعة فيرجن، الشغف بأنه أحد أقوى العوامل التي تنبئ بالنجاح؛ لأنه يجعل قوة قناعاتك تثير اهتمام الآخرين، وتحفزهم على مساعدتك في تحقيق أهدافك.

إن كنت شغوفًا بشيء ما، فسوف تبدع لتحقيق النجاح فيه، فإن كنت تحب ما تفعله، ستحرص على أن تفعل المزيد منه، فالشغف هو المصدر الرئيس للطاقة والتحفيز والعمل الجاد، وهو القوة الدافعة لكل رائد أعمال؛ إذ يصفه كارمين جالو في كتابه Talk Like Ted، بقوله:” الشغف مفتاح إتقان المهارة، فرواد الأعمال يعرفون ما يجعل قلوبهم تغني”.

المعرفة (Perception)

إن رائد الأعمال الحقيقي يمكنه رؤية الفرص، دون غيره؛ فهو من يبحث عن الفرص تحت الصخور، ولديه احترام للمستقبل والتغييرات التي تصنع ذلك المستقبل؛ حيث يصف دوري كلارك كيف ساعدته رحلة على طول ساحل البحر في إيطاليا في العثور على أفكار تجارية جديدة.

القدرة على التحمل (Potential)

أنجح رواد الأعمال دائمًا مستعدون للتضحية بساعات من النوم، والتنازل عن الأنشطة الاجتماعية مع الأصدقاء؛ من أجل مشروعاتهم؛ فلا يضيعون ساعات في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو القيل والقال، بل يغذون عقولهم بمحتوى عالي الجودة، ويحيطون أنفسهم بأشخاص ناجحين. وعندما سئل بيل جيتس عن ميزة يتمنى الحصول عليها، فقال “القراءة بشكل أسرع”.

فريق العمل (People)

يقول المؤلف والمتحدث التحفيزي؛ زيغ زيغلر: “إنك لا تبني شركة، بل تبني أشخاصًا، يبنون الأعمال”. يعتمد نجاح المشروع على الأشخاص، فعندما تسافر إلى بلد جديد، فإن رأيك حوله لا يتأثر فقط بالطبيعة الجميلة أو الهندسة المعمارية، بل أيضًا بالأشخاص الذين يعيشون فيه، فربما يلعبون دورًا أكثر أهمية في التأثير على رأيك وانطباعك.

يحتاج كل رائد أعمال إلى فريق عمل يدعم رؤيته لجعلها حقيقة واقعة، فالأفكار المبتكرة لا جدوى منها بدون وجود فريق لتنفيذها. وفي الأساس يُعد رواد الأعمال لاعبين جماعيين، قد يبدون مثل الدكتاتوريين، لكن أساليب قيادتهم في معظمها استشارية، فالأمر متروك لقدرتهم على إيجاد الأشخاص المناسبين، وتوصيل الرؤية، وجذب المواهب، والاستثمار في بناء المهارات والحفاظ عليها، والحفاظ على طاقتهم، وسلوكهم الإيجابي.

التعلم المستمر (Persistent Learning)

الشيء الوحيد الذي لا يمكن لأحد أن يسلبه منك هو معرفتك، فإن كان لديك القدرة على اكتساب المعرفة، فأنت تبني أصولًا لا يمكنك فقدها، فعندما تواصل التعلم، فإنك تحقق دخلًا جديدًا وتبني أشياء جديدة.

لو كنت تابعت برنامج “في الصورة” للمذيع المديفر، الذي أُذيع في شهر رمضان الماضي، واستضاف رجل الأعمال فهد العجلان، ستلاحظ حديثه عن رغبته في إكمال دراسته العليا بعد البكالوريوس، وحتى بعد ريادة الأعمال؛ لذلك غالبًا ما نجد رواد الأعمال يرسلون أبناءهم إلى أفضل الجامعات، ومنحهم أفضل تعليم؛ لإدراكهم أهمية التعليم.

التغيير الدائم (Permanent Change)

بالعودة إلى الخطاب الأخير للرئيس التنفيذي لشركة نوكيا للهواتف، ستدرك أن سبب الخسارة التي وقعت فيها الشركة، عدم مواكبتها للتغير الذي حلَّ بصناعة الهواتف المتنقلة، فغالبًا ما يكون رواد الأعمال الناجحون مرنين للتكيف مع التغيير بسرعة، فالقدرة على إدراك التغيير أمر إيجابي، والتفاعل معه والتكيف معه من أقوى المهارات؛ إذ يقول داروين: “ليست أقوى الأنواع هي التي نجت، ولا أكثرها ذكاءً هي التي بقيت على قيد الحياة، بل الأكثر قدرة على التكيف مع التغيير”.

العزيمة (Perseverance)

لا شيء في الحياة يأتي بسهولة، فالطريق مليء بالعقبات، وبه صخور، بعضها خفيف، وبعضها ثقيل للغاية، فإذا لم يكن ثمة صخور، فاعلم أنك لست على الطريق الصحيح.

اقرأ أيضًا:

الاقتصاد الأخضر (1/2)

ملك الحزم والعزم.. قامة تاريخية متفردة

لقاح كورونا.. هل يعيد الأمل للبشرية؟

الرابط المختصر :

عن د.عبدالله بن إبراهيم السلطان

حاصل على بكالوريوس محاسبة 2008 من جامعة الملك فيصل المملكة العربية السعودية ، و دكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة القلب المقدس ، الولايات المتحدة، وماجستير إدارة الأعمال - المحاسبة 2015 من جامعة ولاية كلايتون ، الولايات المتحدة.

شاهد أيضاً

ريادة الأعمال

روشتة ريادة الأعمال للحكومات العربية

شاركتُ بكثير من المؤتمرات والملتقيات والندوات التي تُعنى بوضع سياسات وآليات نشر ثقافة ريادة الأعمال، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.