“الصحة” ترعى اتفاقية لتوطين صناعة أدوية الربو بالمملكة وفق رؤية 2030

وقعت شركتا “سدير فارما” و”سيبلا” CIPLA Limited، يوم الثلاثاء الموافق 23 يونيو 2020م، اتفاقية لتوطين أحدث التقنيات العالمية في صناعة أدوية علاج الربو وأمراض الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى تصنيع بخاخات الاستنشاق ذات المساحيق الجافة وبخاخات الاستنشاق محددة الجرعة والرذاذ الأنفي، وما يصاحب ذلك من تدريب وتأهيل الكفاءات الوطنية، وذلك برعاية الدكتور توفيق الربيعة؛ وزير الصحة.

حضر توقيع الاتفاقية كل من الدكتور غسان الشبل؛ رئيس مجلس إدارة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، الدكتور مصطفى بلجون؛ وكيل وزارة الصحة المساعد لتنمية الاستثمار الصحي، الدكتور إبراهيم المعجل؛ المدير التنفيذي لصندوق التنمية الصناعية السعودي، المهندس نزار حريري والدكتور رائد السويد؛ ممثلين للتجمعات الصناعية، والدكتور العباس الغامدي؛ ممثلًا لوزارة الاستثمار.

يُذكر أن الدراسات الأخيرة أشارت إلى أن عدد الحالات المصابة بالربو على مستوى العالم بلغ 300 مليون مصاب؛ حيث يسبب الربو وفاة شخص واحد من بين كل 250 حالة وفاة في العالم. أما معدل انتشار مرض الربو في المملكة فيتراوح ما بين 15-25% بحسب المناطق، كما يتجاوز عدد المصابين بالربو بين أطفال المملكة المليون ونصف المليون طفل، كما تبلغ تكلفة الإنفاق على العلاج نحو مليار ريال سنويًا.

من جهته، صرح الدكتور ياسر العبيداء؛ الرئيس التنفيذي لشركة “سدير فارما”، بأن هذه الاتفاقية الاستراتيجية والحيوية تتماشى مع رؤية المملكة 2030، والتي وضعت من ضمن مستهدفاتها رفع نسبة المحتوى المحلي من 20% إلى 40%، وتوفير فرص عمل للشباب السعودي في تخصصات حيوية، كما أن هذه الخطوة ستسهم في تطوير وتوفير أدوية لعلاج أمراض الجهاز التنفسي والربو بجودة عالية وأسعار تنافسية؛ بما يساعد ممارسي القطاع الصحي في تقديم أفضل الخيارات العلاجية النوعية للمستفيدين.

و”سيبلا” CIPLA هي شركة منتجات دوائية وتقنيات حيوية متعددة الجنسيات، حاصلة على موافقة جهات مرجعية مرموقة، مثل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية USFDA والوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية MHRA وغيرها، وتمارس CIPLA عملها في أكثر من 100 دولة حول العالم؛ حيث تصنع من خلال 34 منشأة صناعية عددًا من المنتجات الدوائية لمختلف الأمراض.

اقرأ أيضًا:

غرفة الشرقية تنظم محاضرة تعريفية عن الاستعداد الوظيفي

الجمارك توضح خطوات رحلة المستورد المثالي

خطوات الاستعلام عن صلاحية تأمين المركبات عبر أبشر

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال. يعمل مديرًا لتحرير مجلة الاقتصاد اليوم

شاهد أيضاً

منتدى أسبار الدولي

منتدى أسبار الدولي يقيم جلسة نقاش بعنوان “السعادة الرقمية”

يقيم منتدى أسبار الدولي جلسة نقاشية بعنوان “السعادة الرقمية” ضمن فعاليات دورته الخامسة؛ حيث يسلط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.