الشروط الواجب توافرها في بطارية السيارة

الشروط الواجب توافرها في بطارية السيارة.. كيف تزيد من كفاءتها؟

بطبيعة الحال تتدهور البطاريات تدريجيًا حتى تصبح غير قادرة على توفير الطاقة الكافية لبدء تشغيل المحرك؛ لذا تم تصميم بطاريات المركبات الكهربائية لتعيش طويلًا؛ حيث تقدم معظم الشركات المصنعة حاليًا ضمانات لمدة 8 سنوات لبطارياتها، بالتأكيد هناك العديد من الشروط الواجب توافرها في بطارية السيارة؛ للمساعدة في زيادة متوسط ​​العمر المتوقع لها والقدرة على تشغيل المحرك باستمرار دون توقف.

وفقًا لبعض الشركات الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية تُساهم الرحلات المتكررة والقصيرة بالسيارة في إطالة عمر البطاريات، ويستغرق المولد ما يقرب من ثماني ساعات من القيادة المستمرة لشحن البطارية بالكامل، وإذا كانت البطارية تتلقى شحنة كاملة بشكل غير منتظم فيُمكن أن تتشكل رواسب بلورية قوية على الألواح السالبة وبالتالي تمنع البطارية من الشحن بشكل صحيح، وهذا ما يسمى “الكبريتات”، ولو كانت الرحلات القصيرة بالسيارة جزءًا من روتينك اليومي تجنب استخدام أدوات التحكم الكهربائية المساعدة دون داعٍ.

الشروط الواجب توافرها في بطارية السيارة

قبل التطرق إلى الشروط الواجب توافرها في بطارية السيارة نود التنويه بضرورة ألا تنخدع أو تتسرع في شراء بطارية جديدة إذا أضاء تحذير البطارية على لوحة القيادة، قد لا يعني ذلك دائمًا وجود عطل فيها، ولكن ربما تكون مشكلة في نظام شحن السيارة، أو عطل كهربائي آخر لا علاقة له بالبطارية، لكننا نوصيك بضرورة التحقق من أقرب توكيل متخصص أو الاتصال بفريق الصيانة في أقرب وقت ممكن؛ لأن التأخير قد يؤدي إلى تلف خطير في النظام الكهربائي وقد يشير إلى انهيار وشيك.

اقرأ أيضًا: تنظيم الوقت بين الوظائف المتعددة.. استراتيجية التوازن

على الرغم من أن بطاريات السيارات يُمكن أن تدوم لمدة خمس سنوات أو أكثر عند الاعتناء بها بشكل صحيح إلا أن معظمها يتآكل ويصبح غير فعال في غضون ثلاث سنوات من الاستخدام اليومي في الظروف العادية، تمامًا مثل جهاز الكمبيوتر أو بطارية الهاتف الذكي؛ إذ تصبح البطارية أقل كفاءة مع كل عملية شحن وبعد ثلاث سنوات قد يحين الوقت لتثبيت بطارية أخرى بديلة.

الشروط الواجب توافرها في بطارية السيارة الحديثة

إذا كنت تتطلع إلى شراء سيارة كهربائية جديدة فمن المؤكد أنك بحاجة إلى معرفة الشروط الواجب توافرها في بطارية السيارة الخاصة بك؛ لذلك يقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية أهم الشروط الواجب توافرها في بطارية السيارة، وهي على النحو التالي:

الشروط الواجب توافرها في بطارية السيارة

1- تشغيل بطارية السيارة على فترات منتظمة

تفقد بطارية السيارة شحنتها عند عدم استخدامها لفترة زمنية طويلة؛ لتجنب ذلك يوصى دائمًا بتشغيل سيارتك وأخذها في جولة مرة واحدة على الأقل كل أسبوع، وعندما تفقد بطارية السيارة شحنتها تمامًا فمن المؤكد أنك ستكون بحاجة بعد ذلك إلى قفزة لبدء تشغيل السيارة.

اقرأ أيضًا: كيف تكون مقنعًا في مقابلة التوظيف؟.. استراتيجية القبول المضمونة

2- التقليل من استخدام البطارية عند إيقاف المحرك

دائمًا ما تميل البطاريات التي تتواجد أسفل الغطاء الأمامي من السيارة إلى التفريغ بسرعة أكبر عندما لا يعمل المحرك لفترات طويلة، وتستنزف الأضواء الداخلية وأنظمة الموسيقى طاقة البطارية؛ ما يُقلل من العمر الإجمالي لها، عند الخروج من السيارة تأكد من إطفاء كل المصابيح الداخلية والخارجية وجميع الملحقات.

3- اجعل البطارية نظيفة دائمًا

احرص دائمًا على تنظيف البطارية من وقت لآخر، ولا تدع الغبار تتجمع على البطارية، لأنه قد يؤدي إلى استنزاف شحن البطارية، بالإضافة إلى أنه يُمكن أن يحدث ماس كهربائي قد يؤدي إلى نفاد البطارية، وتآكل أطرافها أيضًا بمرور الوقت؛ لذلك يلزم تنظيف الأطراف بمساعدة فرشاة لتقليل التآكل المرتبط بالأوساخ.

4- احرص على عدم التعرض للحرارة

بالطبع عند التعرض للحرارة الشديدة ينخفض ​​عمر البطارية بشكل كبير وتتبخر السوائل داخلها، ويحدث هذا حتى مع البطاريات الجديدة محكمة الغلق، وخلال فصل الشتاء قد لا تحتاج البطارية إلى الكثير من الشحن لبدء تشغيل السيارة، ولكنها قد تتعطل أحيانًا حتى أثناء الشتاء بسبب الأضرار التي حدثت بالفعل خلال موسم الصيف؛ لحماية سيارتك من الحرارة الزائدة خلال فصل الصيف قم دائمًا بإيقافها في مكان ظليل كلما أمكن ذلك.

5- التحقق من كفاءة البطارية شهريًا

يُمكنك مراقبة عمر البطارية الخاصة بسيارتك عن طريق فحص جهدها مرة كل شهر باستخدام مقياس الفولتميتر، كما يجب أن يكون شحن بطارية السيارة الصحية 12.7 فولت كحد أدنى أو أعلى.

عندما ينخفض ​​الجهد الكهربائي إلى 12.5 فولت يوصى دائمًا بإعادة شحن البطارية، وتعتبر بطارية السيارة بجهد 12 فولت أو أقل منتهية تمامًا.

اقرأ أيضًا:

أفضل دراجات هوائية.. أناقة التصميم وقوة الأداء

أفضل سيارات السباق.. خيارات مثالية وسرعات قياسية

أشهر سيارات لاعبي كرة القدم العالميين.. رفاهية وفخامة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

سيارة 2021 Genesis G80

مميزات سيارة 2021 Genesis G80.. تحديث يجمع بين الرفاهية والفخامة

تتميز سيارة 2021 Genesis G80 بديناميكيات قيادة قوية ومقصورة رحبة ومصقولة. كما أنها تتمتع بتقييم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.