السياحة في تبوك

السياحة في تبوك.. عبق التاريخ وسحر الأصالة

كان إطلاق موسم «تنفس» الصيفي إيذانًا بإعادة بث دماءً جديدة في شرايين السياحة السعودية، خاصة أن هذا القطاع، كغيره من القطاعات، عانى كثيرًا بفعل فيروس كورونا وما خلّفه من ظلال ثقيلة وآثار وخيمة في شتى مناحي الحياة، ولعل واحدة من أهم مزايا هذا الموسم أو تلك المبادرة هو حثنا على إعادة اكتشاف المملكة وما تزخر به من كنوز، والسياحة في تبوك _التي هي ضمن الوجهات السياحية في هذا الموسم_ تعيننا في عملية إعادة الاكتشاف هذه.

تبوك هي واحدة من مدن المملكة العربيّة السعوديّة، وتقع جغرافيًّا في الجهة الشماليّة منها، وتعتبر البوابة الشماليّة لشبه الجزيرة العربيّة، كما أنها تُعد طريقًا للمعتمرين والحجّاج. ويعتمد اقتصادها على كلٍ من: القطاع الزراعي، والتجاري، والصناعي، والسياحي.

ويرصد «رواد الأعمال» أهم المعالم السياحية في تبوك على النحو التالي:

السياحة في تبوك

اقرأ أيضًا: موسم صيف السعودية “تنفس”.. وسيلة لإنعاش القطاع السياحي

قلعة تبوك الأثرية

هي إحدى محطات طريق الحج الشامي، الذي يربط بين الشام والمدينة المنورة؛ حيث يتكون من قلاع ومحطات تبدأ من الحدود السعودية الأردنية وحتى المدينة المنورة لاستقبال الحجاج.

السياحة في تبوك

يعود تاريخ بناء القلعة إلى عام 976 هـ/ 1559م، وأُعيد ترميمها في عهد السلطان محمد الرابع؛ حيث أدخلت تجديدات على بلاطات خزفية ما زالت موجودة في مدخل القلعة، ثم أعيد ترميمها وتجديدها بالكامل مرة أخرى في عهد السلطان عبد المجيد بن محمد.

السياحة في تبوك

اقرأ أيضًا: الخطوط السعودية توفر 4 رحلات في إلى العُلا أسبوعيًا

قصر الحمرا

هو قصر أثري يقع شمال تيماء، بُني من الحجارة، وينقسم إلى ثلاثة أقسام؛ أحدها اُستخدم للعبادة، والاثنين الآخرين لخدمة سكان القصر.

يعود تاريخ بناء القصر إلى الفترة بين القرنين السابع والخامس قبل الميلاد، وتم اكتشاف العديد من القطع الأثرية به، والتي تتمثل في معادن، ونقوش، وكتابات آرامية وثمودية ونبطية، وبعض المسكوكات الأخرى.

السياحة في تبوك

واحة عينونة

هي واحة تقع على بعد 90 كيلو مترًا إلى الشمال من مدينة ضباء الواقعة شمال المملكة، وساحلها يقع على ميناء الأنباط الشهير (لوكي كومي) أو المدينة البيضاء، ولا تزال آثار لوكي كومي باقية في واحة عينونة، وتقع قرب العين في المكان المسمى “مغائر الكفار”، إلى ساحل البحر الأحمر في المكان المسمى “الخريبة” وتوجد فيه آثار إسلامية.

السياحة في تبوك

اقرأ أيضًا: المملكة تتصدر قائمة الدول الأكثر أمانًا وسلامة للزيارة

السور الكبير

سور تيماء أو سور تيماء القديم هو سور يحيط بمدينة تيماء القديمة من الجهات الغربية والجنوبية والشرقية عدا الجهة الشمالية التي تشغلها الأرض الملحية المعروفة بالسبخة.

السياحة في تبوك

ويمتد السور لأكثر من 10 – 15 كيلو مترًا، وهو مشيد من الحجارة والطين، ويبلغ ارتفاعه حاليًا في بعض الأجزاء أكثر من عشرة أمتار، ويقل ارتفاعه في بعض الأجزاء حتى يصل إلى المتر الواحد تقريبًا. يتراوح عرض السور بين المتر والمترين، ويعود تاريخ بنائه إلى الألف الثالث قبل الميلاد.

اقرأ أيضًا: المتاحف في المملكة.. نافذة على التاريخ

قلعة الملك عبد العزيز – حقل

ولعل مما يجعل السياحة في تبوك تجربة رائدة وجود قلعة الملك عبد العزيز بها، والتي هي إحدى القلاع التي بنيت في عهد الملك عبد العزيز إبان مرحلة تأسيس المملكة العربية السعودية.

المتاحف في المملكة.. نافذة على التاريخ

وتقع القلعة في حي البلدة القديمة بمحافظة حقل. وبُنيت في عام 1359 هـ الموافق 1939، وهي عبارة عن قلعة كبيرة تقدر مساحتها بـ 900 متر مربع، ويحيط بها سور بارتفاع 5.2 متر، وهي مزودة بأربعة أبراج في أركانها.

السياحة في تبوك

بُنيت القلعة من الحجر الجيري الذي كان يُجلب قديمًا من الشعاب المرجانية المتكونة في السهل الساحلي من البحر الأحمر وهناك نوع آخر منه يجلب من البر، أما الأسقف فبنيت من الخشب؛ بحيث وضعت هذه الأخشاب بطريقة طولية ووضع من فوقها الجريد ثم الخصف وأكياس الخيش ثم بعد ذلك تم طمي الطين على السقف، وهي تشابه في بنائها طريقة بناء القلاع الإسلامية في العصور القديمة.

السياحة في تبوك

 

اقرأ أيضًا: صندوق التنمية السياحية.. خطط طموحة ودعم متواصل

البلدة التاريخية في الوجه

بلدة الوجه هي محافظة تقع على ساحل البحر الأحمر في منطقة تبوك، تقع على بعد (145 كم) إلى الجنوب من محافظة ضباء على ساحل البحر الأحمر، وتبعد عن تبوك بمسافة تصل إلى (325 كم)، وهي من المدن الساحلية القديمة، ومدينة الوجه تقع على إحدى هضاب الساحل الغربي للبحر الأحمر.

السياحة في تبوك

يمثل التراث الحضاري لمحافظة الوجه ثروة كبيرة شاهدة على الرقي المعماري الذي عُرف به سكان المحافظة وتشتهر بشوارعها وأسماء حاراتها القديمة. وعُرفت الوجه الصهاريج، وتُعد من أشهر آثارها، وهي عبارة عن بناء مستطيل ذي فتحات سفلية تسمح بدخول مياه الأمطار بهدف جمعها داخل البناء واستخدامها للشرب عند نقص المياه.

السياحة في تبوك

وهناك الكثير من المعالم والآثار التي تجعل من السياحة في تبوك تجربة رائعة، ومتعة فريدة، وما ذكرنا ليس إلا مثال بسيط على ما تحتويه هذه المنطقة من معالم وما تزخر به من ثروات.

السياحة في تبوك

 

اقرأ أيضًا:

الخطوط السعودية تكشف كيفية الاستفادة من مبادرة “عودة”

السياحة في حائل بعدسة “طارق التركي”.. سحر وأصالة

«العلا».. عروس الجبال وبلد الحضارات

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

المنصة الوطنية للرصد السياحي

المنصة الوطنية للرصد السياحي وتطبيق رؤية التحول الرقمي

ركزت المملكة جهودها، منذ إقرار رؤية 2030، على التحول الرقمي في كل القطاعات الاقتصادية ومن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.